ما هو النظام الشمسي والأجرام الموجودة فيه

النظام الشمسي هو


النظام الشمسي يتألف من الشمس، والكواكب والاقمار

، ويقع النظام الشمسي في مجرة درب التبانة، تتضمن الكواكب كوكب عطارد والزهرة والارض والمريخ والمشتري وزحل واوروانوس ونبتون، وملايين الكوكيبات والمذنبات والنيازك.

يدور النظام الشمسي في مجرة درب التبانة بحوالي 515000 ميل في الساعة، ويستغرق حوالي 230 مليون سنة كي يكمل دورة واحدة حول مركز المجرة.

بعض الكواكب تحوي اكثر من 200 قمر في مدارها، والنظام الشمسي هو النظام الوحيد الداعم للحياة، مع ان الخبراء يبذلون جهدهم بشكل كبير من اجل اكتشاف مناطق اخرى قابلة للحياة خارج النظام الشمسي. [4]

هناك أجسام أصغر في الكواكب ولا تشكل كواكبا أو أقمارا ، ويتراوح من الغبار المجهري إلى الكويكبات التي يبلغ قطرها مئات الكيلومترات ، خارج مدار نبتون معظم هذه المواد جليدية .

يتكون النظام الشمسي من

يتكون النظام الشمسي من كل شيء متصل بالشمس من خلال الجاذبية والشمس نفسها وذلك من

عمر النظام الشمسي

، وتشمل هذه [1] :

  • 8 كواكب تدور حول الشمس في مدارات
  • الشمس، الذي تجذب كل شيء اليها من خلال الجاذبية
  • عشرات الاقمار
  • ملايين الكويكبات
  • جميع أجسام حزام كايبر .
  • النيازك .
  • المذنبات .
  • الغبار بين الكواكب .

ترتيب النظام الشمسي كالاتي، في البداية أشعة الشمس ، ثم هناك الكواكب الداخلية : عطارد والزهرة والأرض والمريخ  وذلك وفق

ترتيب كواكب المجموعة الشمسية

، ثم هناك حزام الكويكبات .

وبين كواكب المجموعة الارضية، يقع أكبر كويكب قزم ، وهو كوكب سيريس في حزام الكويكبات ، ثم هناك الكوكب العملاق الغازي، وهو كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون ، ثم هناك حزام كايبر الذي يضم ثلاثة كواكب قزمة أخرى: بلوتو ، وماكيماكي ، وإيريس .

يحيط حزام كويبر بالنظام الشمسي خارج الكواكب، وخارجه تقع سحابة أورت، وهي سحابة تحيط بالمجموعة الشمسية وتعتبر المصدر الاساسي للمذنبات، والتي يمكن أن تمتد إلى مسافة 100000 وحدة فلكية (1 AU هي المسافة من الشمس إلى الأرض)، ويطلق على الفراغ المباشر حول النظام الشمسي اسم السحابة البينجمية المحلية ، ويحتوي على بلازما عالية الحرارة تشير إلى مستعر أعظم قريب ، وأقرب نجم إلى

المجموعة الشمسية بالترتيب

هو Centauri Triple Galaxy أي نظام النجم الثلاثي.

اما بالنسبة للرياح، فتهب الرياح الشمسية القادمة من الشمس عبر النظام الشمسي وتتفاعل مع الكواكب وتدفع المادة إلى الفضاء بين النجوم ، والمنطقة التي تهب فيها الرياح الشمسية تسمى الغلاف الشمسي،  والمنطقة التي تتوقف فيها تسمى الغلاف الشمسي.

الأجرام في النظام الشمسي

نظرا لما تم من أبحاث و تغيرات خلال الآونة الأخيرة ف هناك اعتقاد أن بعض الأجسام الصغيرة تم تغييرها بشكل بسيط عن حالتها في السديم الشمسي الشاب المتشكل منه الكواكب ، وبناء علي ذلك توفرت نظرة ثاقبة لكوكب الأرض وتكوين وتطور النظام الشمسي [2] .

حيث تشتمل الأجسام الصغيرة  التي تعتبر

الاجرام السماوية

في النظام الشمسي علي :


  • سحابة أورت “The Oort Cloud”

هي سحابة على شكل كروي كبيرة جدا تقوم بإحاطة المجموعة الشمسية وتمتد لمسافات شاسعة ، حيث يعتقد البعض أنها المصدر الرئيسي للمذنبات ذات المدارات الطويلة ” أي هناك اعتقاد أنها مكان ولادتها” ، كما أنها تحتوي علي الملايين من الكويكبات الجليدية .


  • حزام كايبر “Kuiper Belt”

يعتبر حزام كايبر منطقة من النظام الشمسي والتي يصل امتدادها من كوكب نبتون إلى مناطق بعيدة المدي ، حيث يتكون بشكل رئيسي من المواد البينجيمية “مواد متجمدة متطايرة” .

وساهمت في تكوين النظام الشمسي الأولي ، كما يوجد احتمالية أيضا أحزام كايبر يعد المصدر الرئيسي للمذنبات الدورية ذات المدي القصير ويعد ذلك خارج حدود كوكب نبتون .


  • المذنبات “Comets”

هي عبارة عن أجسام صغيرة جليدية ناتجة من تكوين السديم الشمسي الذي يتكون من ” الصخور” و ” المعادن” ،كما أنها تدور في النظام الشمسي علي مسافات شاسعة في مدارات تتخذ الشكل البيضاوي .

حيث تقترب من الشمس بزوايا شتي وفي ذلك الحين تظهر ذيول لهذه المذنبات يصل امتدادها لعشرات الملايين من الأميال ، وكما ذكرنا سابقا أن هناك معتقدات أن للمذنبات مصدر رئيسي يتوقف علي نوع المذنب .

حيث ترتبط المذنبات ذات السلسلة القصيرة بحزام كويبر وتعمل كمصدر رئيسي لها في بداية كوكب نبتون ، بينما تأتي المذنبات طويلة المدار تحت السحابة كمصدر لها .


  • بلوتو “pluto”

يعتبر بلوتو من الكواكب المتواجدة وراء نبتون في حزام كايبر ، حيث يتميز بأنه مائل وينحرف إلى “مستوي” النظام الشمسي ، كما أنه تباعد عن الشمس تاركاً مساحة لتشكل وتكوين الكواكب ذات الحجم الأكبر .

حيث أنه يسير في مدار متقاطع مع مدار”عرض” نبتون ممثلا عضوا في هيئة الأجسام العابرة ل نبتون “TNO” ، يتميز كوكب نبتون بأنه الأكثر غرابة حيث يشمل العديد من الأقمار تتمثل في ثلاثة أقمار بالإضافة إلى اكتشاف ” شارون” في “1978” ، متبعا ب اكتشاف “نيكس” و “هيدرا” “2005”.


  • الكويكبات” Asteroids”

هي عبارة عن أقراص دوارة تتكون بشكل أساسي من الصخور والمعادن المتبقية من النظام الشمسي أثناء تكوينه ، تختلف عن سابقتها في بعض الخصائص مثل تركيباتها المختلفة وتواريخها كذالك  .

بالإضافة إلى عدم كرويتها تتميز بعض الكوكيبات بأنها تقع في منطقة تقع بين كوكبي المريخ والمشتري ، حيث تدور الأجسام الصخرية التي تتميز بصغرها في مدارات حول الشمس .

وهناك كوكيبات أخري تندرج تحت مجموعات تأتي من الأجسام الأكبر التي سبق لها الاصطدام مع الكويكبات الأخري ،  كما ان هناك كويكبات يطلق عليها “PHA” والتي من الممكن ان تمثل خطورة .

حيث أنها تسير في مدار كوكب الأرض ، وعند النظر الي السماء يلاحظ وجود الكثير منها ، كما انه تم ملاحظة وجودها أول مرة عندما مرت قريبا من الأرض .

حقائق عن النظام الشمسي

تعتبر الشمس النجم المركزي الذي يدور حوله كل شئ في المجموعة الشمسية ، حيث أنها كروية الشكل وتتميز بانبعاث الغازات الساخنة منها بالإضافة إلى “الحرارة” و” الضوء”[3] .

يدور في مداراتها العديد من الكواكب يصل عددها إلى ثمانية يندرج كل منها تحت سمة معينة وحسب

ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

حيث :

  • عطارد هو

    أقرب الكواكب إلى الشمس

    في حين يمثل كوكب نبتون


    أبعد الكواكب عن الشمس


    .
  • يندرج المشتري تحت أكبر الكواكب حجما ، بينما عطارد يمثل أصغرها .
  • يعد كوكب الزهرة أكثر الكواكب سخونة حيث تصل درجة حرارته إلى “460” درجة مئوية ، في حين يمثل كوكب أورانوس الكوكب الأبرد علي الإطلاق “220” درجة مئوية
  • يتكون كوكب المريخ من صخور تتميز بأنها حمراء حيث يسمي بالكوكب الأحمر نسبة إلى ذلك .
  • هناك تباين بين الكواكب من حيث التكوين حيث أن هناك كواكب مكونة من الصخور مثل كوكب الأرض ومن ناحية أخري كواكب تتكون من الغاز ك “كوكب المشتري”.
  • ينفرد كوكب الأرض بوجود الكائنات الحية به عن باقي الكواكب.
  • يتميز سطح الأرض بوجود قوة الجاذبية التي تلعب دورا هاما في الحفاظ علي دوران الأرض وسائر الكواكب في حول الشمس كما أنها تقيد الكائنات الحية علي الأرض.
  • يدور كوكب الأرض حول الشمس كل 365 يوم شمسي متوسط ، وذلك لإكمال دورة كاملة حول الشمس حيث تستغرق الأرض في المتوسط ما يعادل يوم شمسي واحد “24ساعة” لإكمال دورة كانلة حول محورها .
  • عادة ما تدور الأشياء حول الشمس في المجموعة الشمسية ، ولكن ليس كل شئ فالقمر يتميز بدورانه حول الأرض بطريقة تتماثل مع دوران الأرض حول الشمس .
  • تتميز مجرة درب التبانة ” التي نعيش بها” بوجود العديد من النجوم التي تصل إلى مئات المليارات والتي تعد الشمس واحدة منها حيث يشمل الكون علي الأقل ” 100″ مليار مجرة .