لماذا خلق الله الصيف والشتاء

عند النظر في ملكوت الله عز وجل نلاحظ العديد من عجائب خلق الله تعالى فيما خلق ، اشياء لا تعد ولا تحصى ، ومن يتأمل يسأل نفسه ، كيف هذا ؟ وكيف خلق الله الانسان ؟ وكيف خلق رب العالمين الشمس ؟ والسحاب ؟ والمطر ؟ و

كيف يتغير الطقس الى حالات مختلفة

؟ ولماذا خلق الله تعالى الصيف والشتاء ؟ لذلك سوف نجيب على هذا السؤال اليوم في مقالنا.

وعند البحث عن

معلومات عن الفصول الاربعة

سوف تجد ان الله تعالى خلق كل شيء بقدر ، ومن اجل هدف معين في الدنيا والاخرة ؛ فهدف نعم الله علينا في الدنيا هو الاستمتاع بها مع الاتعاظ بها من عذاب الاخرة ، فخلق للانسان الانعم المختلفة مثل ؛ البصر والسمع والحس والتذوق ، وتعاقب الفصول الاربعة ، والبر ، والبحر ، ونعم لا تعد ولا تحصى.

لماذا خلق الله الصيف

بالطريقة العلمية ، يعتبر فصل الصيف من

نتائج دوران الأرض حول الشمس

، اما بالنسبة للناحية الدينية ، فان الصيف من النعم التي انعم الله بها على الانسان ، حيث ان للشمس العديد من الاهمية التي يستفاد بها الانسان ، فعلميا ودينيا هناك فائد كثيرة للانسان في خلق الصيف وهي كما يلي ؛

الفوائد العلمية لخلق الله للصيف

من الفوائد العلمية لخلق الله للصيف :

  • تعمل اشعة الشمس على مد جسم الانسان بفيتامين د المهم في بناء العظام .
  • تستخدم النباتات اشعة الشمس في اتمام عملية البناء الضوئي ، والتي من دونها لا يمكن للنبات ان يقوم بانتاج الاكسجين الذي يستخدمه الانسان وسائر الكائنات الحية في التنفس ، كما انه بدون اشعة الشمس ، سوف يموت النبات ، ولن يوجد اي مصدر للاكسجين على سطح الارض ، كما سوف يتم فقد عنصر غذائي مهم للانسان والحيوان.
  • اذا لم يتم تواجد الصيف ، فسوف يتأثر الانسان بالبرد الدائم الذي سيؤدي الة انقراضه ، فجسم الانسان يحتاج الى تغير الاجواء من حوله ، من برد ودفء وهذه احد

    اهمية تعاقب الفصول الأربعة

    بالنسبة للانسان ، ومخلوقات الله تعالى.

الفوائد الدينية لخلق الله للصيف

من الفوائد الدينية لخلق الله للصيف :[1] ، [2]

كما خلق الله الصيف من اجل ان يتعظ الانسان من حر جهنم ، وعذاب النار الشديد لمن عصى عن امر ربه ، فكم من ايام حارة في الصيف ، تشتد فيه اشعة الشمس على اهل الارض الى درجة انه يصعب التنفس ، وقد نزلت العديد من الايات القرانية التي تحذر من عذاب النار ، وان الله تعالى خلق الصيف وايامه الحاره من الاتعاظ ، ومن هذه الايات قول الله تعالى :

” قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا ۚ لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ” ، وهنا يبين الله تعالى للعبد ، ان نار جهنم تفوق حر الصيف الذي لا يطيقه بملايين المرات ، فيدعو الانسان ان يخاف عذاب الله ، ويتقي شر النار بالاعمال الصالحة والتقرب الى الله ، والبعد عن الفواحش والذنوب.

” رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ” ، فما خلق الله تعالى الصيف وحر الشمس من دون سبب بل ان له في خلقه حكمة ، و

أسباب تعاقب الفصول الأربعة

يحمل من الحكم ، الكثير ، فعليك ايها العبد التوجه الى الله تعالى بالدعاء ان يعفو عنك ، ويظلك تحت ظله الكريم.

وعلى الانسان ان يستعين بالعبادات على حر الصيف ، مثل السير الى المساجد ، وتشييع الجنازات ، والصيام الذي يعد تكفيرا للعديد من الذنوب فحسابه يكون بين العبد وربه.

لماذا خلق الله الشتاء

عندما نتأمل في

ترتيب الفصول الاربعة

، الشتاء ومن بعده الربيع ، والصيف ، ثم الخريف والشتاء وهكذا ، نجد انه من رحمة الله على عباده بأن الطقس لا يتغير من البرد القارس والامطار الى الصيف الشديد والحرارة ، فان حدث هذا سيكون هناك تأثيرا كبيرا على حياة الانسان وغيره من الكائنات الاخرى على سطح الارض ، وكما ان هناك فوائد متعددة لخلق الله للصيف ، فهناك ايضا فوائد متعددة لخلق الله للشتاء ؛

الفوائد العلمية لخلق الله للشتاء

من فوائد الطقس البارد بسب فصل الشتاء ما يلي : [3]

  • خفض درجة حرارة الجسم تؤدي الى تحسين جودة النوم من خلال اغراقه في النوم دون مشاكل.
  • تعمل درجات الحرارة المنخفضة ، او الباردة على فتح الشهية لدى الانسان.
  • يعزز الجو البارد من خفض الوزن الزائد ، حيث يحول الدهون البيضاء الى دهون بنية.
  • يعمل الجو البارد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للانسان.
  • يعتبر الشتاء مرحلة انتقالية من اجل اظهار رونق الطبيعة الخضراء وتجديدها في الربيع.
  • تقلل درجات الحرارة المنخفضة من فرصة حدوث التهاب الجلد.

الفوائد الدينية لخلق الله للشتاء

يعتبر الشتاء غنيمة للمؤمن بدون تعب ، حيث ان العبد المسلم يستطيع القيام بالعبدات دون مشقة ، مع اكتساب الكثير من الحسنات ، حيث ان ؛

  • الشتاء يتميز بقصر نهاره ، ما يسمح للمسلم بالصيام في نهار الشتاء دون ارهاق صيام الصيف ، والصيام من الاعمال التي يكون حسابها مرتبط بين العبد وربه ، وله فضل كبير ، ففي حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” الصِّيام في الشتاء الغنيمة الباردة “.
  • الشتاء يتميز بطول ليله ، ما يسمح للمسلم بالتقرب الى الله تعالى عن طريق الصلوات ، وقيام الليل ، وذكر الله كثيرا ، فيقول الله تعالى في كتابه العزيز : ” كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ “.
  • الوضوء في البرد القارس يعتبر من الامور التي تقددم للعبد رضا ربه ، حيث يفتخر به الله تعالى امام الملائكة ، بان عبده قام في البرد القارس من اجل التقرب منه فكم هو امر رائع للمسلم ان يفتخر به ربه امام ملائكته.
  • يذكر وجود فصل الشتاء ، الانسان بزمهرير جهنم ، والخوف من عذاب الله الشديد.

ما يجب على المسلم في الصيف والشتاء

لقد خلق الله تعالى الفصول الاربعة من اجل حكمة عنده كباقي النعم والخلق ، لذلك على المسلم الاستعانة بالله والتقرب اليه بالاعمال الطيبة في ظل الصيف ، والشتاء حى يتقبله الله تعالى في جنته :

  • في الصيف ، على المسلم ان يشعروا بغيره ممن لا يملكون ظلا يستظلوا به من حر الشمس ، ولا ماء يسقي عطشه في ظل الظروف الحارة التي نعيشها في فصل الصيف ، وما افضل من التقرب لله بشربة ماء.
  • في الشتاء ، على المسلم ان يحمد ربه على اللبس والمكان الذي يحميه من الشتاء ، فيقول الله تعالى : ” وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ” ، فعلى المسلم ان يحسن للفقير والمسكين.