أنواع التراكيب النسيجية

تعريف التراكيب النسيجية

النسيج عبارة عن مجموعة من الخلايا على مقربة شديدة منظمة لأداء وظيفة محددة أو أكثر ، وهناك أربعة أنواع أساسية من الأنسجة يتم تحديدها حسب شكلها ووظيفتها: النسيج الظهاري ، والنسيج الضام ، والأنسجة العضلية،  والنسيج العصبي .

  • يخلق النسيج الظهاري حدودا واقية ويشارك في انتشار الأيونات والجزيئات .
  • النسيج الضام هو الأساس الذي يقوم عليه ، ويدعم أنواع الأنسجة الأخرى .
  • تنقبض أنسجة العضلات لبدء الحركة في الجسم .
  • النسيج العصبي ينقل ويدمج المعلومات من خلال المركزية والجهاز العصبي المحيطي . [1]

الأصل الجنيني للأنسجة

تشترك الخلايا المكونة للنسيج في الأصل الجنيني المشترك ، في البيضة الملقحة ، أو البويضة المخصبة ، وهي خلية واحدة تتكون من اندماج خلية بويضة والحيوانات المنوية بعد الإخصاب ، وينتج عنها الزيجوت والعديد من الخلايا لتكوين الجنين ، تمتلك الخلايا الجنينية الأولى المتولدة القدرة على التمايز إلى أي نوع من الخلايا في الجسم وعلى هذا النحو ، يطلق عليها اسم كلي القدرة ، مما يعني أن كل منها لديها القدرة على الانقسام والتمايز ، والتطور إلى كائن حي جديد، مع تقدم تكاثر الخلايا ، يتم إنشاء ثلاثة خطوط خلوية رئيسية داخل الجنين ، يشكل كل سطر من هذه الخلايا الجنينية طبقات جرثومية مميزة تتشكل منها جميع أنسجة ، وأعضاء جسم الإنسان في النهاية، يتم تحديد كل طبقة جرثومية من خلال موقعها النسبي ، الأديم الظاهر ، والأديم المتوسط ، والأديم الباطن ، والنسيج الظهاري ينشأ في الطبقات الثلاث جميعها ، في حين أن النسيج العصبي ينشأ أساسا من الأديم الظاهر والأنسجة العضلية مشتقة من الأديم المتوسط ، ومن هنا يمكن عمل


مقارنة بين الأعضاء والتراكيب الرئيسية


.

أغشية الأنسجة

غشاء النسيج هو عبارة عن طبقة رقيقة أو ورقة من الخلايا التي إما يغطي خارج الجسم ( على سبيل المثال الجلد) ، وخطوط تجويف الجسم الداخلي ( على سبيل المثال التجويف البريتوني) ، وخطوط سفينة (على سبيل المثال الأوعية الدموية) ، أو خطوط تجويف مفصل متحرك (على سبيل المثال مفصل زليلي) ، يتم التعرف على نوعين أساسيين من أغشية الأنسجة بناء على نوع النسيج الأساسي الذي يتكون كل منهما ، أغشية النسيج الضام والأغشية الظهارية . [2]

أنواع التراكيب النسيجية

الأنسجة الظهارية

  • تغطي الجسم والأعضاء ، والأوعية الدموية ، وجميع تجاويف الجسم .
  • الخلايا رقيقة ومعظم الطبقة السفلية تبقى في الغشاء القاعدي .
  • وظيفتها الحماية في الأساس ، يمكن أن تكون إفرازية وامتصاصية في الوظيفة .

ومن أنواع الانسجة الظاهرية ما يلي :

  1. بسيطة (تتكون من طبقة واحدة من الخلايا) تتكون من طبقة واحدة من الخلايا ، اعتمادًا على شكل الخلايا ، يمكن أن تكون من الأنواع التالية .
  • الظهارية السطحية البسيطة : تتكون من خلايا رقيقة مفلطحة ، تشكل بطانة الفم والرئتين والشعيرات الدموية ، وظيفتها السماح بتبادل الغازات والمواد .
  • ظهارية مكعبة بسيطة : تتكون من خلايا تشبه المكعب ، موجود في أنابيب الكلى ، إفرازية وامتصاصية في الوظيفة .
  • ظهارية عمودية بسيطة : تتكون من خلايا طويلة تشبه العمود مع نوى بشكل عام في القاعدة ، موجود في بطانة المعدة والأمعاء والغدد اللعابية ، إفرازية وامتصاصية في الوظيفة .
  1. ظهارية طبقية : تتكون من عدد من طبقات الخلايا ، يغطي الجسم ، الحماية في الوظيفة .[3]

الأنسجة العضلية

هل كلمة ” عضلة ” تجعلك تفكر في العضلة ذات الرأسين لرفع أثقال ، من السهل الشعور بالعضلات مثل العضلة ذات الرأسين التي تحرك الجسم ، لكنها ليست العضلات الوحيدة في جسم الإنسان ، العديد من العضلات عميقة داخل الجسم، أنها تشكل جدران الأعضاء الداخلية مثل القلب والمعدة ، يمكنك ثني العضلة ذات الرأسين مثل باني الجسم ، لكن لا يمكنك التحكم في العضلات بداخلك ، من الجيد أن يعملوا بمفردهم دون أي جهد واع من جانبك ، لأن حركة هذه العضلات ضرورية للبقاء على قيد الحياة .

ما هي العضلات

الجهاز العضلي  ويتكون من جميع عضلات الجسم ، العضلات هي أعضاء تتكون أساسًا من خلايا عضلية، والتي تسمى أيضا ألياف العضلات، كل ليف عضلي عبارة عن خلية رفيعة وطويلة جدا يمكنها أن تفعل شيئا لا تستطيع خلية أخرى القيام به ، يمكن أن يتقلص أو يقصر ، تقلصات العضلات هي المسؤولة عن جميع حركات الجسم تقريبا ، من الداخل والخارج، هناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية في جسم الإنسان ، أنسجة عضلات القلب، والعضلات الملساء، والهيكل العظمي .

الأنسجة الضامة

تتكون الأنسجة الضامة من خلايا ليفية، الدم والعظام أمثلة جيدة للأنسجة الضامة المتخصصة ، يتم فصل خلايا النسيج الضام عن طريق مادة غير حية تسمى المصفوفة خارج الخلية ، تساعد هذه الأنسجة على تماسك الأنسجة الأخرى معا كما هو الحال أثناء تكوين الأعضاء ولديها القدرة على التمدد والتقلص بشكل إيجابي .

  • مناديل العظام

تتكون العظام من أنواع مختلفة من الأنسجة ، بما في ذلك العظم المضغوط، والعظم الإسفنجي ، ونخاع العظام ، يشكل العظم المضغوط الطبقة الخارجية الكثيفة من العظام، وحدتها الوظيفية هي العظمون ، العظم المضغوط صعب جدًا وقوى ، توجد العظام الإسفنجية داخل العظام وهي أخف وأقل كثافة من العظام المدمجة ، هذا لأن العظام الإسفنجية مسامية ، نخاع العظام هو نسيج ضام رقيق ينتج خلايا الدم، يوجد داخل مسام العظام الإسفنجية ، السمحاق  عبارة عن غشاء ليفي صلب يغطي ويحمي الأسطح الخارجية للعام ، ويمكنك الاطلاع على


أنواع النسيج الضام


. [3]

الأنسجة العصبية

الأنسجة العصبية تتكون من الخلايا العصبية وأنواع أخرى من الخلايا تسمى الخلايا الدبقية ، تنقل الخلايا العصبية الرسائل الكهربائية وتلعب الخلايا الأخرى أدوارا داعمة ، تشكل الأنسجة العصبية الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي بشكل أساسي) ، والجهاز العصبي المحيطي (شبكة الأعصاب التي تمتد في جميع أنحاء الجسم) ، وهناك أربعة أنواع من الأنسجة العصبية:

  • مسالة رمادية او غير واضحة تكون الأنسجة عصبية التي تم العثور عليها فقط في مخ والحبل الشوكي وهو ما يسمى أيضا بمركز الجهاز العصبي .
  • مسالة رمادية او غير واضحة تتكون في الغالب من زنزانة أجسام الخلايا العصبية .
  • مسالة رمادية او غير واضحة مهمة لمعالجة المعلومات .
  • المادة البيضاء تكون أنسجة عصبية في مخ والحبل الشوكي، حيث يربط ويسهل التواصل بين المسالة الرمادية أو غير واضحة المناطق والمادة البيضاء ، ويوجد أيضًا في الأعصاب الطرفية الجهاز العصبي .

الأعصاب تشكل معظم الأطراف الجهاز العصبي ، وهي عبارة عن أنسجة طويلة ومتفرعة تحمل الرسائل الكهربائية بين الوسط الجهاز العصبي وبقية الجسد .

تم العثور على (العقد المفرد، العقدة) ، حيث توجد أيضا في اطراف الجهاز العصبي، تتكون العقدة في الغالب من زنزانة أجسام الخلايا العصبية خارج المركز الجهاز العصبي ، وهي عبارة عن أنسجة تعمل كنقطة ترحيل للرسائل المنقولة عبر الأعصاب . [4]