مقارنة بين الحزازيات والسرخسيات


ما هي الحزازيات


الحزازيات هي نباتات صغيرة غير وعائية تشبه الأشنات ، إنها نباتات بدائية تنمو في أماكن رطبة ومظللة ، وهي نباتات ضوئية ، وهناك العديد من أنواع الخزازيات المختلفة ما لا يقل عن 12000 نوع.


فيما يتعلق بالتكاثر ، تتكاثر الحزازيات عن طريق الأبواغ ، وتحتاج إلى الماء للتكاثر ، لا ينتجون البذور أو الزهور إلى جانب ذلك  تظهر الحزازيات تناوب الأجيال ، المرحلة السائدة هي جيل الطور المشيجي ، أيضًا ليس لديهم سيقان أو أوراق أو جذور حقيقية ، لكنهم يمتلكون جذورًا بدلاً من الجذور.


تلعب الحزازيات دورًا مهمًا في تنظيم النظم البيئية ، أنها توفر نظام عازلة مهم للنباتات الأخرى ، كما أنها مؤشرات جيدة جدًا لجودة الموائل ، وأيضاً يمكنهم الحفاظ على رطوبة التربة ، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في إعادة تدوير العناصر الغذائية في نباتات الغابات.


خصائص الحزازيات


  • النباتات في هذه الفئة ليس لها جذور ولكن لها سيقان وأوراق خام وهذا من أشهر

    خصائص الحزازيات

    .

  • لديهم “جذور” بدلا من الجذور التي تساعد النبات على ترسيخ السطح.

  • هذه الجذور أو الجذور لا تمتص العناصر الغذائية مثل جذور النباتات المعتادة الأخرى.

  • تطلق الحزازيات جراثيم من أوراقها تنتقل عن طريق الماء وتصنع حزازيات جديدة في مواقع جديدة.

  • الماء ضروري جدا لنمو وانتشار الحزازيات يمكنهم أن يجفوا تمامًا ويعيشوا عند ملامستها للماء ، فإنها تنتعش مرة أخرى وتستمر في النمو.

مقارنة بين الحزازيات والسرخسيات


ما هي السرخسيات


السرخسيات هي نباتات وعائية تنتمي إلى مجموعة Pteridophyta ، ولكن ، على عكس النباتات الوعائية الأخرى ، لا تنتج السراخس البذور أو الزهور ، تنتج السراخس الأبواغ من أجل التكاثر ، تمتلك السرخس سيقان وأوراق وجذور حقيقية ، وأيضاً فإنها تظهر تناوب الأجيال ، لكن المرحلة السائدة في دورة الحياة هي جيل الطور البوغي ثنائي الصبغة.


الطور المشيجي عبارة عن بروتالوس يعيش بحرية ، ومتعدد الخلايا ، ويتم تركيبه ضوئيًا ، تحتوي بعض السراخس على جذوع شبه خشبية منتصبة فوق الأرض بينما تحتوي بعض السراخس على أعمدة زاحفة فوق الأرض ، إحدى السمات الفريدة للسراخس هي أنها تظهر نباتات دائرية.


تزرع السرخس كنباتات الزينة في البيئات المحلية كما أنها مفيدة مثل الأدوية والأسمدة الحيوية وعلاج التربة الملوثة.[3]


خصائص


السرخسيات




  • يتكون نبات السرخس عمومًا من سعفة واحدة أو أكثر مرتبطة بجذمور ، السعفة هي ببساطة ورقة السرخس الجذمور هو جذع متخصص شبيه بالجذر.

  • تختلف أحجام السرخس وسعفها بشكل كبير بين الأنواع المختلفة ، سرخس الأشجار من عائلة Cyatheaceae هي أكبر السرخس ، وهي نباتات استوائية يمكن أن تنمو في ارتفاع 60 قدمًا (18 مترًا) أو أكثر ويبلغ طول سعفها 15 قدمًا (5 أمتار) أو أكثر ، في المقابل ، فإن الأنواع في جنس أزولا ، وهي مجموعة من السرخس المائي العائم ، لها سعف بسيط للغاية يقل قطرها عن 0.2 بوصة (0.5 سم).

  • تنمو سعفة السرخس من برعم ورقة يشار إليها باسم crozier ، يتم لف الكروزير في معظم الأنواع ، مع وجود قمة سعفة في منتصف الملف ، يسمى هذا النمط لترتيب الأوراق الملفوفة في البرعم بالتدوير ، تم العثور على نبات الزهر في عدد قليل من نباتات البذور الأخرى وهذا من ضمن

    خصائص السرخسيات

    .

  • الخلايا التناسلية للسراخس عبارة عن جراثيم مجهرية تتجمع غالبًا معًا في البقع البنية المرئية على الجوانب السفلية للسعف ، نظرًا لأن جراثيم السرخس مجهرية ، لم يكن تكاثر السرخس.[2]

مقارنة بين الحزازيات والسرخسيات


الفرق بين الحزازيات والسرخسيات


  • الحزازيات عبارة عن نباتات برية صغيرة لا تحمل الأبواغ ، بينما السراخس هي أول نباتات وعائية أرضية ، إذن هذا هو الفرق الرئيسي بين الحزازيات والسراخس.

  • تنتمي الحزازيات إلى phylum Bryophyta ، بينما تنتمي السرخس إلى phylum Pteridophyta.

  • تظهر الحزازيات تمايزًا في جسم النبات ، بينما تظهر السراخس تمايزًا بوجود سيقان وأوراق وجذور حقيقية في جسم النبات.

  • تظهر كل من الحزازيات والسراخس تناوب الجيل ، لكن المرحلة السائدة في دورة حياة الحزازيات هي توليد الطور المشيجي أحادي الصيغة الصبغية ، في حين أن المرحلة السائدة في دورة حياة السرخس هي جيل الطور البوغي ثنائي الصبغة ، لذلك هذا فرق مهم آخر بين الحزازيات والسراخس.[3]


أوجه التشابه  بين الحزازيات والسرخسيات


على الرغم من أن الحزازيات والسرخسيات لا تشبه بعضها البعض بصريًا ، إلا أن كلاهما من النباتات ذات الأصول البدائية التي تنتج الأبواغ بدلاً من البذور ، في الأماكن الرطبة والمظللة ، وقد تجد الحزازيات والسرخسيات تتعايش مع بعضها البعض ، تسهل هذه البيئة أسلوبهم في التكاثر الجنسي ، والذي يختلف اختلافًا كبيرًا عن أسلوب النباتات المزهرة ومن أشهر أوجه التشابه بين الحزازيات والسرخسيات:


  • أصول بدائية


على الرغم من أن التقدم من الحزازيات إلى السراخس يشير إلى الانتقال من خصائص النبات البدائية إلى السمات الحديثة ، إلا أن التداخل في أصولها يعطي الحزازيات والسراخس بعض أوجه التشابه التي تربطهما معًا من الناحية الفسيولوجية ، كنباتات بدائية ، تفتقر الحزازيات والسراخس إلى الهياكل المتخصصة التي تستخدمها النباتات المزهرة للتكاثر الجنسي ، قد تنمو العديد من الحزازيات والسراخس على نباتات أخرى مثل الأشجار ، ولكنها ليست طفيليات لمضيفها لأنها تصنع طعامها.


  • النباتات غير المزهرة


للتكاثر الجنسي ، تنتج الحزازيات والسراخس الحيوانات المنوية والبيض ، يجب أن تكون الحيوانات المنوية المتحركة قادرة على السباحة عبر الماء للوصول إلى البويضات وتخصيبها ، وهذا هو السبب في أن معظم الحزازيات والسراخس تعيش في موائل رطبة.


حتى في حالة عدم هطول الأمطار ، ينتج عن الضباب المحمّل بالرطوبة أو ندى الصباح ما يكفي من الماء لإنجاز هذه المهمة ، تنتج السراخس جراثيم على ظهور سعفها في حالات تسمى sporangia ، تنتج الحزازيات جراثيم في كبسولات تحمل على أطراف السيقان.


  • الموائل المتوافقة


يمكن الحزازيات والسراخس أيضًا التكاثر اللاجنسي عن طريق إنتاج نسخ مصغرة من نفسها تتشكل على النباتات الناضجة ، قد تنتج الحزازيات براعم صغيرة تسمى جوهرة تتشكل في أكواب صغيرة ، أو يمكن أن تنفصل شظايا صغيرة عن الكتل الرئيسية وتبدأ في النمو من تلقاء نفسها ، قد ينتج السرخس نباتات صغيرة على سعفها ترتفع بشكل كامل دون الحاجة إلى الخضوع لدورة الحياة النموذجية من جيلين والتي تتميز بها السراخس ، عندما تنمو هذه النباتات ، فإنها تثقل سعف السرخس حتى تصل إلى التربة حيث تشكل الجذور وتنمو بشكل مستقل عن النباتات الأم.


  • البيئات المتشابهة


لا تعني حاجتهم المتشابهة إلى البيئات الرطبة أن الحزازيات والسراخس يجب أن تنمو دائمًا على طول ضفاف الخور أو في الغابات المطيرة الاستوائية أو المعتدلة ، في القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، تعد الحزازيات أكثر النباتات غزارة ، تتكيف العديد من الحزازيات والسراخس مع ظروف الجفاف من خلال الظهور جافًا تمامًا قبل العودة إلى الحياة بعد هطول الأمطار ، قد يتحول “سرخس Polypodium polypodioides إلى اللون البني تمامًا في الظروف الجافة ويبدو ميتًا حتى ينعشه المطر.[1]