طريقة زراعة القرنفل من البذور

كيفية زراعة القرنفل بواسطة بذوره

للقرنفل تاريخ طويل مع العرب على وجه الخصوص ، ففي سوريا ، تم العثور على آثار القرنفل في أواني الطبخ الخزفية التي يعود تاريخها إلى 1700 سنة قبل الميلاد، وهذا ان دل ، فيدل على عظم وقدم هذه النبتة التاريخية، و ايضا في حكايات “الليالي العربية” ، نعلم أن سندباد البحار قد مول رحلاته الرائعة من خلال التجارة في السلع الراقية مثل القرنفل وجوزة الطيب والقرفة.

تنمو شجرة القرنفل حتى تصل الى حوالي 25 إلى 50 قدمًا في الارتفاع ، وتتميز بوجود أوراق بيضاوية لامعة كبيرة لها ، ويتم حصاد براعم الزهور بها يدويًا تمامًا ، كما يتغير لون البراعم من الأخضر إلى الوردي عند قطفه ، وبعد القطف يتم نشرها على حصائر وتجفيفها في الشمس لمدة ثلاثة أيام حتى تجف تماما وتتحول الى اللون البني.

تعتبر زاعة القرنفل سهلة جدا مقارنة بفوائدها التي لا حصر لها لذا ، يلجأ البعض الى زراعة اشجار القرنقل الخاصة بهم عن طريق بذورها ، كالاتي ؛

  • يتم زراعة شجر القرنفل عن طريق وضع بذوره في طمي مخصب رطب شبيه بالطمي الذي يتم زراعة شجرة الاوركيد فيه ، حيث يجب ان تكون تربته مبلله ولكن غير مشبعة بالمياه.

طريقة زراعة القرنفل من البذور

  • كما يتم وضع بذور القرنفل مباشرة على سطح التربة ، فالبذور لا تحتاج الى أن تغرس ، ثم وضعها بعد ذلك في مكان بعيد عن اشعة الشمس المباشرة ، لان القرنفل لا ينمو الا في الظروف والاجواء المعتدلة.

طريقة زراعة القرنفل من البذور

  • ثم يتم متابعة النبتة والعناية بها والحرص دائما على جعل تربتها مبللة.
  • وبعد ظهور شتلاتها ، يتم نقل النبتة الى حاوية اوسع ، وذلك حتى تأخذ وضعها في النمو ، مع استمرار متابعتها ، فإهمال هذه النبتة يؤدي الى الاصابة ببعض الامراض خاصةً عندما يتم الاحتفاظ بها في ظروف زراعية خاطئة ، حيث يعاني نبات القرنفل أحيانًا من ذبول الشتلات ، وتعفن الجذور ، وبقع الأوراق ، وظهور الحشرات عليها مثل  حشرة البق الدقيقي.

طريقة زراعة القرنفل من البذور

لذا يجب ان الاعتناء بها  عن طريق فحص أسفل أوراقها مرتين على الأقل في الأسبوع بحثًا عن الحشرات أو اي علامات للمرض ، واذا وجدت اي بقع على الاوراق او مناطق مصابة بسبب الحشرات ،  فقم بضرب المنطقة  المصابة بضربة كبيرة من الماء للقضاء على أي حشرات صغيرة قد رصدتها في النبات ، قد لا تكون هذه الإستراتيجية رادعًا دائمًا ، لكنها ستطرق الحشرات في كل مرة تفعل ذلك وتثنيهم عن الابتعاد عن شجرة القرنفل خاصتك.[1]

فوائد القرنفل

من المعروف ان القرنفل هو عامل منكه شائع في الأطعمة والمشروبات كما يتم طحنه ليستعمل ضمن التوابل ، ويستخدم ايضا كنكهة أو عطر في المنتجات الأخرى مثل معجون الأسنان والصابون ومستحضرات التجميل، ولكن لا يتوقف  استخدامه كمنتج غذائي فقط ، فهو يدخل  ضمن فئة الاعشاب المعالجة وذلك لتعدد فوائده الملحوظة ،لذا  تكثر الاسئلة عن

كيفية استخدام القرنفل

، لانه يعمل على ؛

تحسين وظائف الكبد

يعمل القرنفل على تعزيز وظائف الكبد بشكل أفضل ، حيث أظهرت بعض التجارب أن مادة الأوجينول الموجودة في القرنفل يمكن أن يساعد في تقليل علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية، بالاضافة الى تحسين وظائف الكبد العامة.

تقليل الالتهابات

يحتوي القرنفل على مركبات متعددة مرتبطة بخصائص مضادة للالتهابات، مثل الأوجينول الذي يعتبر أهم هذه المركبات، حيث ثبت أن الأوجينول يقلل من الاستجابة الالتهابية في الجسم ، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل ويساعد في إدارة الأعراض.

مصدر للبيتاكاروتين

يعتبر القرنفل مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين ، حيث تعتبر عائلة أصباغ الكاروتين من مضادات الأكسدة والبروفيتامينات الهامة،  كما  تتحول ايضا أصباغ الكاروتين إلى فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي مهم للحفاظ على صحة العين.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي القرنفل ايضا على مادة الأوجينول وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، فالقرنفل مليء بمضادات الأكسدة، حيث تساعد هذه المركبات جسمك على محاربة العدوى التي تتلف خلاياك ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، وذلك عن طريق إزالة الخلايا المضرة من نظامك ، كما يمكن ايضا لمضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

تقليل نسب الاصابة بالقرح

يمكن أن يساعد القرنفل في حماية المعدة من القرح، فمعظم القرحات تحدث بسبب ترقق طبقات المخاط التي تحمي بطانة المعدة،  ولكن اظهرت الدراسات الأولية أن القرنفل يمكن أن يعمل على مضاعفة طبقات هذا المخاط ، مما يقلل من خطر الإصابة بالقرح ، كما يساعد القرح الموجودة على التئامها.

تسكين الالام

يعتبر القرنفل من افضل العلاجات الطبيعية المستخدمة في تسكين الالام ، وذلك عن طريق وضعه تحت اللسان، ولا تتوقف الفائدة هنا فقط،  ف

فوائد القرنفل تحت اللسان

عديدة ، حيث يعمل ايضا على معالجة بكتيريا اللسان التي تسبب الرائحة الكريهة للفم.

علاج سرعة القذف

تم استخدام القرنفل في الطب البديل كعامل مساعد فعال في علاج سرعة القذف ، وذلك عن طريق  دمجه مع مكونات أخرى ، ويتم وضعه على الجلد الخارجي للقضيب قبل الجماع.

كما يتم استخدام القرنفل ايضا  كمادة حافظة للأغذية حيث  يمنع نمو البكتيريا ، بالاضافة الى

فوائد مغلي الفرنفل

، حيث يتم تخميره في الشاي لمدة لا تقل عن ساعتين ، ثم يتم غليه وشربه ليستفاد الجسم بعدها من خلاصته ، وتلك هي افضل

طريقة تناول القرنفل

.[2]

علاج آلام الاسنان

لقرون ، ثبت استعمال القرنفل كأسلوب لتخفيف الآلام الخاصة بالاسنان التي لا يمكن تحملها ، كما يُنظر ايضا إلى زيت القرنفل  على نطاق واسع من قبل الاطباء ، على أنه علاج بديل مقبول لألم الأسنان ، والتالي هو

كيفية استخدام القرنفل للاسنان

؛

  • وذلك عن طريق وضعه على السن أو التجويف المصاب، فهو يحتوي على عنصر نشط يخدر الجلد او الموضع الذي يلمسه ، مما قد يوفر راحة مؤقتة من ألم الأسنان، كما تساعد الخصائص القوية للقرنفل على محاربة التهاب اللثة.
  • يحتوي زيت القرنفل ايضا على العنصر النشط “هلام القرنفل” ، وهو مخدر طبيعي،  يساعد على تخدير وتقليل وتخفيف ألم الأسنان ، بالاضافة الى تهدئة الورم الناتج عن خلع السنة او الضرس.

ولكن يجب الانتباه ان زيت القرنفل غير محبب بشكل عام  للتذوق، لذا تجنب ابتلاعه، فمن

اضرار القرنفل

الناتجة عن ابتلاعه ؛

  • حدوث صعوبة في التنفس
  • الشعور بحرق في الانف والحلق
  • حدوث اضطراب في المعدة
  • الاصابة بالإسهال[2]