العوامل المؤثرة في خصوبة التربة


ما هي خصوبة التربة

خصوبة التربة هي عبارة عن قدرة التربة على توفير كمية مناسبة من المغذيات النباتية ، التي يجب أن تكون خالية من أي مواد سامة ، لكي تساعد على


زيادة خصوبة التربة


وانتاجيتها ، لذا قد تكون قدرة التربة نفسها ضرورية لإنتاج عالي بجودة عالية .

وهناك بدون شك عدة عوامل تساهم بشكل كبير في


تشكيل التربة

،

ومن ضمنها الحموضة الزائدة ، أو الحموضة القلوية ، أو نقص المياه ، أو زيادتها ، أو وجود خواص سيئة في التربة تؤثر بدون شك على خصوبتها . [1]

أنواع خصوبة التربة


  1. الخصوبة المتأصلة أو الطبيعية

في هذا النوع من الخصوبة نجد أن التربة نفسها تحتوي على بعض العناصر الغذائية ، وهذا ما يعطيها اسمها “الخصوبة المتأصلة” ، والتربة التي لديها خصوبة طبيعية تحتوي على النيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم ، وهذه العناصر ضرورية للنمو الطبيعي .


  1. الخصوبة المكتسبة

في هذا النوع من الخصوبة نجد أن خصوبة التربة تتطور من خلال استخدام الأسمدة ، والحرث ، والري ، وهذا النوع تتدخل به


علوم التربة


لذا يعتبر مقيد نوعًا ما ، حيث أن هذه العلوم هي التي اكتشف ان من الضروري اختبار التربة واستخدام المحتويات الغذائية المناسبة . [1]

العوامل المؤثرة في خصوبة التربة




  • التركيب المعدني

يعتبر تركيب التربة المعدني من أهم العوامل المؤثرة في خصوبة التربة ، حيث أنه يجعل التربة لديها قدرة جيدة في الاحتفاظ بكل المغذيات المطلوبة للخصوبة بجانب عوامل خارجية كـ الأسمدة التي تحسن جودة التربة .




  • درجة حموضة التربة

قد يساهم الرقم الهيدروجيني للتربة في خصوبة التربة ، حيث أن درجة حموضة التربة تعتبر من


مراحل تكون التربة


، وتحافظ على العناصر الغذائية في التربة وتضمن توافرها ، وقد يكون نطاق الأس الهيدروجيني المطلوب لخصوبة التربة ما بين 5.5- 7007.


  • تجديد المغذيات

يعتبر تجديد العناصر الغذائية في التربة من العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على خصوبة التربة ، وهذا عن طريق إضافة الأسمدة التي تتمثل في النيتروجين ، والبوتاسيوم ، والفوسفور ، والتي تساعد التربة أن تصبح أكثر خصوبة . [2]


  • المناخ والغطاء النباتي

قد ترتبط


تهوية التربة وزيادة خصوبتها


ارتباط كبير بالمناخ ، حيث أنه يؤثر على خصوبة التربة فعلى سبيل المثال قد يكون لهطول الأمطار الغزيرة ، ودرجة الحرارة عامل مؤثر بالسلب على خصوبة التربة ، حيث يتم فقدان الكثير من العناصر الغذائية ، وتتأكل الطبقة العليا من التربة ، وتأكسد المواد العضوية يحدث بسبب درجات الحرارة المرتفعة .


  • التضاريس

الكثير لا يعلم أن خصوبة التربة قد تعتمد على تضاريس التربة ، لذا قد تكون التربة المعرضة للارتشاح والتعرية من أسوأ أنواع التربة ، على عكس التربة الموجودة في الأراضي المنخفضة والتي تزداد بها الخصوبة ، لأن المغذيات بها تكون قابلة للذوبان بشكل أكبر .


  • الحالة المادية للتربة

من المعروف أنه قد تحتوي التربة الجيدة على كمية مناسبة من المواد العضوية ، وهذه المواد العضوية تعتبر مفيدة لكي تزيد خصوبة أي تربة ، والحالة المادية للتربة نفسها ضرورية لأنها هي التي تمد التربة بالأكسجين التي تحتاجه ، وتزيد من قدرة التربة ، والاحتفاظ بالمياه التي تحتاجها .


  • عمر التربة

قد يعتبر عمر التربة من العوامل المؤثرة بدون شك في خصوبة التربة ، حيث أن التربة التي نمت سابقًا تفقد الخصوبة بالتدريج ، مما يجعلها مع مرور الوقت تبدأ في فقدان الكثير من العناصر الهامة .


  • الكائنات الدقيقة وخصوبة التربة

الكثير يقولون إنه قد


يحسن الدبال خصوبة التربة

،

وكلنا نعلم أنه قد تعيش أنواع مختلفة من الكائنات الدقيقة في التربة كالبكتيريا والطحالب وحتى الفطريات ، وهذه الكائنات من العوامل الهامة لخصوبة التربة ، حيث أنها تقوم بجلب العناصر الغذائية إلى التربة فعلى سبيل المثال هناك بعض أنواع البكتيريا تقوم بإصلاح النيتروجين من الهواء . [1]

دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة

عند التحدث عن


دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة

،

فنجد أنها لها دورًا هامًا للغاية حيث أن بعضها قد يفرز النيتروجين المركب في الأصل ، وتفرز أيضًا اليوريا ، وأحماض حمض اليوريك و أيونات الأمونيوم، كما أنهم يقوموا بضبط الظروف اللاهوائية .

وحدها الكائنات الحية الموجودة في التربة تستطيع استخدام المواد غير القابلة للذوبان ، مثل السليلوز والسكريات الأخرى والبروتينات غير القابلة للذوبان كمصدر للمغذيات ، وتعتبر ديدان الأرض واحدة أشهر الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة ، والتي تعتبر مهمة للغاية في خصوبتها . [3]

أهمية خصوبة التربة

تعتبر خصوبة التربة من الأمور الهامة لكي تحصل على محصول جيد ذو جودة عالية ، لذا يجب أن تكون على علم أن إمداد التربة بالعناصر الغذائية الجيدة بالكمية المناسبة ، قد يكون مفتاح نجاح خصوبة التربة ، لذا سيكون من الضروري مراقبة التربة ، وخصوبتها جيدًا ، وبشكل منتظم لكي تستطيع تحسين كفاءة التربة ، والتكلفة وحتى الإنتاج بشكل عام .

طرق تقييم خصوبة التربة

من الضروري اختبار خصوبة التربة لكي تتوافر لديك معلومات كافية عن التربة لكي تعمل على تحسينها بشكل جيد ، وهناك بعض الطرق التي تساعد في تقييم خصوبة التربة ومنها :


أخذ العينات

يساعد أخذ العينات من التربة على الحصول على تفسيرات محددة خاصة بالتربة ، وعلى أساس هذه العينات يتم اتباع تعليمات محددة بخصوص التربة .


التحليل

من الطرق الهامة لتقييم خصوبة التربة ، حيث أن تحليل التربة يساعد جديًا على تحديد مدى خصوبة هذه التربة ، كما أنه يوضح لنا نقاط القوة والضعف على حد سواء بالنسبة للتربة .


تفسير النتائج

بعد أن قمنا بخطوة تحليل التربة من الضروري أن تقوم بتفسير نتائجه ، لكي يتم تقييم مدى استجابة التربة وقياس العلاقة بين مستوى التربة وبين الإنتاجية . [4]

هبوط التربة وسبل تحسين خواصها

قد يحدث في بعض الأحيان هبوط في مستوى خصوبة التربة ، مما يؤدي إلى انخفاض نمو النبات والمحصول ، وبدون شك هناك العديد من العوامل المساهمة في ذلك مثل زراعة المحاصيل بكثرة وتآكل التربة والترشيح ، ولا تنسى أن المادة العضوية تلعب دور هام في كل ذلك .

أما عن سُبل تحسين التربة المنخفضة فيمكن أن نقوم بما يلي :

  • استخدام الأسمدة وإضافة محسنات التربة .
  • التقسيم الطبقي للمغذيات .
  • استخدام نظام الحراثة المخفضة .
  • الاحتفاظ بـ مخلفات المحاصيل في الموقع . [5]