ما هو الجيل البوغي بالأمثلة

تعريف الطور البوغي

الطور البوغي هو  المسؤول عن إنتاج الأبواغ  وهو نبات به جراثيم  له مراحل نمو وتكوين  وينقسم من خلال القيام بما يسمى عملية الإنقسام الإختزالي ويتكون  الطور البوغي من قدم ، وساق ، ومحفظة أبواغ ويحدث بها انقسام لتكون فرد جديد دون الحاجة إلى الإندماج لذلك يعد هذا الطور هو نوع من الخلايا التكاثرية التي تستطيع النمو في بيئة مهيئة لذلك وهي وسيلة من التكاثر اللاجنسي.


مراحل نمو الطور البوغي

تنمو الأبواغ إذا ما سقطت في بيئة مناسبة لها من خلال البكتريا ، والفطريات ، والطحالب مكوناً الطور الجاميتي إما الذكري أو الأنثوي وعند انتقال تلك الجاميتات الذكرية من الأعضاء الذكرية وعند وصولها إلى البويضة يحدث عملية الإخصاب ثم تمر البويضة التي تم تخصيبها من خلال الجاميتات الذكرية بعدة انقسامات متساوية إلى أن يتكون الجنين في العضو الأنثوي.

يتم انقسام  الطور البوغي من خلال تكوين خلايا قادرة على اتمام عملية الإنقسام المنصف أو الاختزالي وعندما يستمر انقسام البويضة المخصبة ومن خلال عملية البناء الضوئي ويتغذى الجنين من الغذاء الموجود في الجاميتات الأنثوية حتى يتكون طور بوغي ناضج  وهو ما يسمى بظاهرة تبادل الأجيال.

وظيفة الطور البوغي هي إنتاج

ا

لأبواغ وهذا منطقي لأن “البوغ” جزء من كلمة “نبت بوغي” يعني النبات فقط لذلك  وهو نبات به جراثيم .

والجراثيم هي خلايا إنجابية أحادية العدد. تذكر أن الطور البوغي هو كائن ثنائي الصبغيات ، لذلك من أجل إنتاج خلايا أحادية العدد بنصف عدد الكروموسومات ، يجب أن يحدث

ا

لانقسام الاختزالي .

والانقسام الاختزالي هو نوع من الانقسام الخلوي الذي يخفض عدد الكروموسومات في الخلية إلى النصف. في sporophytes ، يحدث في هياكل تسمى sporangia (sporangium مفرد) ، بمجرد إنتاج الجراثيم في sporangium ، غالبًا ما يتم إطلاقها في الهواء. ستخضع بوغ أحادي الصبغيةللانقسام الخيطي ، أو انقسام الخلية دون انخفاض في عدد الكروموسوم ، ليصبح مشيجًا أحاديًا متعدد الخلايا.


تكوين الطور البوغي في النباتات اللاوعائية

تنشأ الأمشاج في النباتات اللاوعائية من خلال الإنقسام المتساوي وتتكون الأمشاج من كائنات فردية الصبغة وعلى مجموعة D NA وتندمج تلك الأمشاج عقب انقسامها مكونة الزيجوت وبالتالي كائن جديد ثنائي الصبغة وينمو ويستمر في النمو ليدخل جيل الطور البوغي وتسمى بالأبواغ الفردية الصبغةجميع النباتات وبعض الطحالب لها دورة حياة تمر خلالها بتناوب الأجيال .

وتشمل هذه العملية جيل متعددمن الخلايا المنفردة وتسمى بالمشيجي،وجيل متعددة الخلايا مضاعفا يسمى

Haploid

يعني وجود مجموعة واحدة فقط من الكروموسومات في خلاياك وعادة ما يتم كتابتها كـ “n”


يعني وجود مجموعتين من الكروموسومات ويشار إليها بـ “2n”. دعونا نلقي نظرة فاحصة على جيل البوغ أما الأبواغ  ثنائية الصبغة تنتج من خلال انقسام خليتين ذات أمشاج مختلفة.

يحدث في النباتات اللاوعائية وهي نباتات لا تمتلك أوعية تحمل النسغ الخام أو الناقص وعكس ذلك النباتات الوعائية أما   الطور البوغي في النباتات اللاوعائية يعتمد في تكوينه على الطور المشيجي ويكون أقصر من أي طور آخر وعند نشأة الطور البوغي تشكل الأطوار المشيجية طبقة بيرة من الخلايا التي تستطيع اتمام عملية ابناء الضوئيويتكون ذلك الطور من كومة أبواغ صغيرة تخرج منها الأبواغ ومثال على ذلك الحزازيات أو النباتات الحزازية وهي منتشرة حول العالم  وتستوطن في المناطق الرطبة والندية ولكنه ليس دائما.[1]

أمثلة على الطور البوغي وأهم مراحله

هناك أمثلة عديدة على الطور البوغي هناك مثالين هما الأكثر توضيحاً لتطور ومراحل تكوين الطور البوغي ومراحله ومنها

دورة حياة الأعشاب البحرية

معظم الأعشاب البحرية لها أكثر من مرحلة في دورة حياتها ، لديهم عمومًا نفس النمط مثل النباتات العليا حيث يؤدي توليد

الطور

المشيجي المتكاثر جنسيًا إلى توليد

الطور البوغي

المتكاثر اللاجنسي والعكس صحيح وفي كثير من الحالات قد يكون الجيلين في دورة حياة تلك الأعشاب  غير متجانسة على سبيل المثال الأنواع المختلفة لا يوجد دائمًا تناوب ملزم كما هو الحال في النباتات العليا وهناك تنوع أكبر بكثير في طبيعة الأطوار المختلفة في الطحالب ، مع وجود بعض الطحالب الحمراء حتى لجيل ثالث ، البعض لديهم جيل واحد فقط. في بعض الحالات ، قد يعكس هذا الافتقار إلى الثقافة التجريبية الضرورية لتحديد دورة الحياة.

يُطلق على أبسط دورة حياة ذات مرحلتين اسم متماثل حيث يكون الطور المشيجي والطور البوغي متطابقين شكليًا. العديد من الأعشاب البحرية الخضراء الشائعة مثل هذا ، على سبيل المثال  الأنواع المختلفة من الأعشاب البحرية الحمراء ، البورفيرا حيث يتم فيه التحكم في الكثير من التغييرات بين الأجيال بطول النهار بحيث لا يتم استكمال دورة الحياة.

الطحالب الخيطية المملّة للصدفة والتي كانت تُعرف سابقًا باسم

Conchocelis rosea

و

Enteromorpha

من أهم أمثلة الطور البوغي ذات الأطوار المختلفة شكليًا  ومن الأمثلة على ذلك نباتات عشب البحر التي لها نبت بوغي جلدي ضخم يتناوب مع طور مشيجي خيطي مجهري ومع تغير خطوط العرض في الدول الأوروبية للنسب النسبية للأجيال الجنسية واللاجنسية من الأعشاب البحرية الخيطية البنية.

يعيش النبات البوغي كنبات سطحي على النبات العرسي مكوناً في قاعدته قدماً ماصة للغذاء، يعلوها محور عديم الأوراق في نهايتها انتفاخ أوعلبة مكونة مغلف الأبواغ أو ما يدعى منسل الأبواغ سبوروغون sporogonium المكون للأبواغ والمساعد على نشرها.[2]

البريويات ممثلة بجنس الكثير الأوبار بوليتريكوم Polytricum

ينتشر النبات البوغي كنبات سطحي على النبات العرسي مكوناً في قاعدته قدماً ماصة للغذاء، يعلوها محور عديم الأوراق في نهايتها انتفاخ أوعلبة مكونة مغلف الأبواغ أو ما يدعى منسل الأبواغ سبوروغون sporogonium المكون للأبواغ والمساعد على نشرها تميز البريويات من غيرها من النباتات بطول أجل النبات العرسي وهو من

الجيل السائد في النباتات الزهرية

اسفله ، وقصر أجل النبات البوغي ففي البريوي البوليتريكوم، الذي يعيش في الغابات، ينطلق تكون الفرد النباتي من إنتاج بوغة منصفة تضم نواتها 7 صبغيات تولّد خيطاً ابتدائياً مجموعة من الخلايا مشابهاً لطحلب أخضر ثم يتكوّن على هذا الخيط محاور منتصبة تحمل في جوانبها أوراق صغيرة، كما تحمل في نهاياتها أعضاء توالدية: إمّا ذكرية تدعى مناطف (أنتيريدة)، وإمّا أنثوية تدعى (أرحام) تبعاً لطبيعة النبات العرسي وتتكون القاعدة  في هذه السوق المورقة من أوبار ماصّة تثبّت النبات فوق التربة، وتمده بالماء ، والأملاح المنحلة  وينقسم النبات البوغي المتكونة نواته من14 صبغياً (7 صبغيات نطفية توضع ضمن الـ 7 صبغيات النواة الرحمية لتكون نواة جديدة زيغوتية تضم 14 صبغياً) لبناء النبات البوغي.