متى احس بنبض الجنين

في اي وقت اشعر بنبض الجنين

بالنسبة للآباء الجدد ، فإن سماع دقات قلب الطفل لأول مرة يعد علامة فارقة مثيرة ، ويمكن الكشف عن نبضات قلب الطفل عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية في وقت مبكر ما بين خمسة أسابيع ونصف إلى 6 أسابيع بعد الحمل ، وفي بعض الأحيان يمكنك رؤية قطب الجنين الكهربائي ، فهو أول إشارة مرئية لتطور الجنين ، ولكن بين ستة أسابيع ونصف و 7 أسابيع بعد الحمل ، يمكن تقييم نبضات القلب بشكل أفضل ، وفي هذه الحالة ، قد يصف طبيبك أول الموجات فوق الصوتية على البطن أو المهبل للكشف عن علامات الحمل الصحي[1].

يمر الجنين بمراحل عديدة من التطور ، وأحد المعالم الرئيسية هو أن القلب يبدأ في النبض ، ويتطور قلب الجنين بشكل كامل في الأسبوع العاشر من الحمل ، فتسأل الامهات عن

في اي اسبوع من الحمل يبان نبض الجنين

، وفيما يلي نرى تطور القلب في الأسابيع 5-10 :

  • في الأسبوع الخامس ، يتكون القلب النامي من أنبوبين مدمجين في المنتصف لتشكيل جذع بأربعة أنابيب متفرعة ، ويبدأ القلب في النبض ، ويمكن الكشف عن ذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية.
  • في الأسبوع السادس ، يخضع قلب الجنين لتغييرات هائلة ، حيث يتم كشط القناة الرئيسية للقلب ، وتشكيل شكل S وخلق مساحة للبطين.
  • في الأسبوع السابع ، يبدأ البطينان وأذين القلب في الانفصال والتطور.
  • في الأسبوع الثامن ، تطور الصمامات بين الأذينين والبطينين.
  • تتشكل الأوردة الرئوية والشريان الأورطي في 9 و 10 أسابيع ، وبحلول الأسبوع العاشر ، يكون قلب الطفل قد اكتمل نموه.
  • وعن

    متى يبان نبض الجنين

    ، فمنالأسبوع الخامس من الحمل ، يمكن سماع دقات قلب الطفل ، ومع ذلك ، من غير المرجح أن يكشف الفحص في هذه المرحلة عن أي معلومات حول ضربات قلب الجنين ، وأثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 18 إلى 22 من الحمل ، سيفحص مقدم الرعاية الصحية تشريح الجنين بما في ذلك القلب ، عادة ما يتغير معدل ضربات قلب الجنين بجانب تطوره ، فيكون المعدل 110-160 مرة في الدقيقة[2].

معدل ضربات قلب الجنين

في غضون 6 إلى 7 أسابيع ، يجب أن يتراوح معدل ضربات قلب طفلك بين 90-110 نبضة في الدقيقة ، وبحلول الأسبوع التاسع ، يجب أن ينبض قلب طفلك بمعدل 140-170 نبضة في الدقيقة.

ويحدث تغيرات في ضربات القلب طوال فترة الحمل ، حيث سيستمر قلب الطفل في النمو ، ففي الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، يبدأ نبض قلب الطفل من 90 إلى 110 في الدقيقة ، وستزداد وتصل إلى ذروتها بين 140 و 170 نبضة في الدقيقة في حوالي 9 إلى 10 أسابيع.

بعد ذلك ، يعتبر معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي ما بين 110 و 160 نبضة في الدقيقة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ، وتذكري أن نبضات قلب طفلك ستكون مختلفة طوال فترة الحمل وخلال كل فحص طبي قبل الولادة.

إذا كانت ضربات قلب الطفل بطيئة أو سريعة أو غير منتظمة ، فقد يقلق الطبيب ، وإذا كان الأمر كذلك ، فمن المرجح أن يكون طفلك مصابًا بأمراض القلب ، ولهذا السبب فإن طبيبك سيراقب نبضات قلب طفلك في كل موعد ، وإذا كان لدى طبيبك أي مخاوف بشأن نمو قلب طفلك ، فقد يقوم بترتيب تخطيط صدى القلب للجنين لمواصلة فحص قلب طفلك[1].

طرق سماع نبض الجنين

بالنسبة للفحص الأول ، سيستخدم طبيبك أو فني الموجات فوق الصوتية الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد على البطن ، واستخدم الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في المراحل المبكرة من الحمل للحصول على صورة واضحة للجنين ، حيث  تسمح الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد للأطباء برؤية عرض وطول وعمق الجنين والأعضاء بشكل أفضل.

بالنسبة للأذن البشرية ، فإن الكشف عن نبضات قلب الجنين أمر صعب للغاية ، إن لم يكن مستحيلاً ، ولكن بعض الأمهات الحوامل يزعمن أنهن يمكنهن سماع دقات قلب الطفل من خلال البطن ، حيث يمكن القيام بذلك في غرفة هادئة ، ربما في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل ، وإذا لم تستطع سماع دقات قلب طفلك في المنزل ، فلا داعي للقلق ، وإذا كنت قلقًا بشأن ضربات قلب طفلك ، فإن الخيار الأكثر أمانًا هو الاتصال بالطبيب ، حيث يمكنهم ترتيب الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن نبضات قلب طفلك طبيعية

يوجد الآن المئات من التطبيقات والأجهزة للوالدين المنتظرين ، لذا يمكنك اختيار بين العديد من

طرق سماع نبض الجنين في المنزل



، ولكن قد يحذرك طبيبك من استخدام الجهاز في المنزل ، حيث تختلف جودة هذه التطبيقات والأجهزة اختلافًا كبيرًا ، مما قد يجعل قراءات معدل ضربات القلب غير دقيقة ويسبب قلقًا أو ذعرًا لا داعي لهما[1].

كيفية الكشف عن ضربات قلب الجنين

قد تخضع النساء لاختبارات ضربات قلب الجنين في مراحل مختلفة من الحمل ، وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من بقع أو نزيف أو مشاكل أثناء حملها السابق ، فقد يوصي الطبيب بإجراء فحص في غضون 7 أسابيع.

قد يقوم الطاقم الطبي بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويمكن للأطباء اكتشاف دقات قلب الطفل بعدة طرق ، بما في ذلك ما يلي :

الفحص المهبلي

في الأطوار الغادية من الحمل ، عادة من قبل 11 أسبوعًا ، تقدر الذبذبات فما فوق الصوتية عن طريق المهبل في المؤازرة في استخبار خفقات فؤاد الطفل ، وهذا الفحص داخلي ، حيث يقوم المداوي بإدراج الجهاز في المهبل لرصد تحسن الحمل، ومع ذلك ، قد يكون من الصعب اكتشاف نبضات قلب الطفل حتى الأسبوع السابع من الحمل تقريبًا.

إذا لم يقدم فحص البطن صورة واضحة للجنين ، فإن الفحص المهبلي بعد 11 أسبوعًا مفيد أيضًا ، وقد يساعد فحص الحلمة أيضا ، وفي المرحلة الوسطى ، يساعد فحص البطن على تقييم الحمل ، ولهذا السبب ، يقوم الطاقم الطبي بوضع هلام التشحيم على أسفل بطن النساء ، ثم يضعوا ماسحًا محمولًا بالموجات فوق الصوتية عبر البطن للعثور على الرحم والجنين ، وبحلول الثلث الثاني من الحمل ، بالإمكان رؤية فؤاد الجنين تام الخليقة ، ويتحتم على الدكتور الكشف على خفقات الفؤاد بينما يقوم بالفحص.


ا

لمسح عبر البطن

في الثلث الثاني والثالث من الحمل يساعد الفحص عبر البطن في تقييم الحمل ،  تحقيقا لهذه الغاية ، يقوم الطاقم الطبي بتطبيق هلام التشحيم على أسفل بطن النساء ، وبعد ذلك ، يضعوا ماسحًا محمولًا بالموجات فوق الصوتية عبر البطن للعثور على الرحم والجنين، و بحلول الثلث الثاني من الحمل ، يكون قلب الجنين مكتمل التكوين ويجب أن يرى الطبيب نبضات القلب أثناء الفحص.[2]

لماذا قد لا يتم الكشف عن دقات قلب الجنين

يأمل الطبيب أن يسمع الجنين دقات القلب عندما يبلغ طوله 7 مم أو أكثر ، وإذا لم يتمكنوا من اكتشاف دقات القلب ، فقد يطلب الطبيب من المرأة أن يتم فحصها مرة أخرى في غضون أسبوع أو نحو ذلك ، وإذا كان الطبيب قلقًا ، فيمكنه تحديد مخطط صدى القلب للجنين ، ويتضمن ذلك وضع آلة تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن نبضات قلب الجنين على بطن الأنثى ، وقد لا يتمكن الطبيب من العثور على نبضات قلب الطفل أثناء الفحص للأسباب التالية

  • تم اجراء الفحوصات في

    بداية الحمل
  • بطن المرأة كبير
  • الحمل خارج الرحم [2]