الفرق بين الثوب العماني والاماراتي

لماذا يختلف الزي بين دول الخليج

يتميز العرب بأزيائهم الفاخرة المرصعة بالأشغال اليدوية . فالعرب منذ ملايين السنين يفضلون الأزياء الفضفاضة الواسعة ، حيث تتميز بالبساطة و التأقلم مع البيئة الصحراوية المحيطة بهم  . فهم في الأغلب يفضلون الثوب الطويل ،

فأثواب العرب في شبه الجزيرة العربية ، هي الأزياء التقليدية لدول الخليج فهي ليست مجرد ثوب يرتديه الرجل العربي،  فحسب بل أكثر من ذلك فهو هوية و حكاية وطن و أصالة و  عراقة.

قد يحمله هذا الزي فهو رمز للعزة و الفخر. و قد تم تصميم الأثواب العربية في شبه الجزيرة العربية،  بما يتناسب مع راحة الرجل الخليجي والالتزام بطابع عربي إسلامي.

فتتنوع الموديلات و التصاميم من دولة إلى دولة أخرى بما يعبر عن قيمها و حضارتها العريقة ،  و إن كانت توجد بعض الاختلافات في الأزياء التقليدية الخليجية إلا أنها قد تكون بسيطة للغاية. فمن هذه الدول ، قد نجد دولة عمان و دولة الأمارات العريقة  .

كيف نفرق بين الثوب العماني و الثوب الاماراتي

يتشابه الثوب العماني مع الثوب الأمارات للرجال و السيدات حيث أن الثوب العماني ، يمثل البساطة و الرقي المناسب للبيئة المحيطة . و من ناحية أخرى يأتي الثوب الإماراتي ليدل على فخامة ذوق صانعيه المتوارث عبر الأجيال .

تعتبر


الملابس التقليدية في عمان


هي أكثر ما يميز السلطنة ، و التي قد تجعلها فريدة و ذات هوية يلحظها الجميع سواء كانوا سائحين أتوا إلى عمان أو مواطنين . و يتكون


الزي  الرجالي


في سلطنة عمان من عدة قطع أساسية عبارة عن الثوب و هو ما يسمى بـ الدشداشة، لباس الرأس و يسمى أيضا  بالعمامة، و أخيرا الخنجر العماني.


مميزات الثوب العماني

تتصف أزياء الرجال في دولة عمان بالذوق الرفيع المختلف ، و الثوب العماني طويل و ذات عنق مستدير و في بعض الأحيان يختلف لون العنق المستدير عن لون بقية الدشداشة .

و تتدلى الخيوط الكثيفة  المربوطة في الجانب الأيمن  من الدشداشة و يوضع عليها قليل من العطر  و تُسمى هذه الخيوط  بأسم  (الفراخة أو الفريخة أو الكركوشة )  .

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي

و يختلف تطريز الدشداشة على حسب المرحلة العمرية لكل شخص ، حيث أن يزداد التطريز مع الأطفال عن الكبار .


  • العباءة أو ( البشت )

وقد يكتمل الزي العماني بالثوب العماني و العباءة أو البشت ، فهو متكون من أنواع متعددة و مختلفة و ألوان زاهية مثل الأسود و الأبيض و البني و تكون مطرزة الأكمام و الأطراف .

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي


  • لباس الرأس (العمامة )

هي عبارة عن عمامة ملونة ملفوفة على الرأس و بداخلها “كمة ” و تعني طاقية مطرزة باليد بأشكال و زخارف جميلة و ملونة




  • الخنجر

يعتبر حمل الخنجر  من أهم سمات الرجل العماني و هو في الغالب يصنع من الفضة  و تتطلب عملية صناعته شهرا ،  حيث يضعه الرجل العماني


الثوب العُماني للسيدات

تتفن السيدات في تزين الثوب العماني بالنقوش و الخرز الملون ، و يتكون الثوب العُماني من ثلاث أجزاء و هي

  • الثوب أو الدشداشة أو الكندورة العمانية : هو عبارة عن ( الردون، أي الأكمام التي تطرز بإستخدام اليد  ) وفي الوسط من الصدر يستخدم في تطريزه ( السفة و السنجاف )
  • السروال: الذي يتسم بتنوع النقش و التطريز المختلف  بحسب المناطق حيث يتسع من أعلى الخصر ويضيق من القدمين.
  • الثوب الظفاري و هو  يتميز بأنه  طويل جدا حيث يسحب خلف المرأة لذلك و يسمى أبو ذيل  ، و يطرز بأحجار لامعة.


مميزات الثوب الاماراتي

تعتبر الأزياء الأماراتية من أكثر الأزياء شهرة في دول الخليج العربي حيث أن


الأزياء الشعبية في الامارات


قد تضم أزياء رائعة ، بالإضافة إلى أن


الملابس التقليدية في الإمارات


قد تعتبر فخر للهوية الأماراتية ، و يتميز الثوب الأماراتي بأنه فضفاض ليشعر فيه الرجل بالراحة و الحرية في الحركة  .

يسمى الثوب الأماراتي في الأمارات بأسم الكندورة .  و قد تتعدد


موديلات الثوب الأماراتي


، حيث أنها تعتبر الزي الرسمي التقليدي في الأمارات ، و هي مصنوعة من القطن . و تعمل على تغطية الجسم بالكامل من خلال الأكمام الطويلة ، و لا تحتوي الأكمام على أزرار .

و يوجود في الثوب الآماراتي  فتحة من ناحية الرقبة ، و يعتبر تصميمه هو  الأقرب إلى الزي العماني ، حيث أن هذه الفتحة تحتوي على مجموعة من الأزرة ، و بداخها مجموعة من الخيوط لإغلاق الكندورة. كما أن الكندورة لا توجد بها ياقة.

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي


  • البشت

يعتبر البشت من


الملابس التراثية الإماراتية


، هي عبارة عن قطعة من القماش المصنوع من الصوف ، و يتم إرتداء البشت فوق الكندورة . و هي مفتوحة من الأمام ، ولا يوجد بها أكمام ،  و أما عن تطريز البشت فقد يسمى تطريزه بأسم ” الزري ” .

و تكون من بداية البشت في الجزء العلوي حتى تصل إلى منتصف القامة ،و  يتدلى من البشت خيوط ، و في نهاية الخيطين توجد كرتين. يتم ارتداء البشت في المناسبات الرسمية والأفراح و له طقوس معينة و أوقات معينة حسب المتعارف في الإمارات.

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي


  • الفروخة أو الطربوشة

هي عبارة عن مجموعة من الخيوط و تعلق في وسط الكندورة و لها عدة أشكال  ، كما يمكنك الأستغناء عنها ، و هي منتشرة بين الأمارتين .

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي

الفرق بين الثوب العماني والاماراتي


  • العمامة

هي عبارة عن قطعة قماش طويلة ، يقوم بوضعها الرجل على رأسه ، و يترك طرفها منسدلا على ظهره . و من الممكن أن تكون نفس لون الثوب  الآماراتي.


الثوب الاماراتي للسيدات

يعتبر الثوب النسائي  عبارة  عن القطعة الثانية التي ترتديها المرأة فوق الكندورة، و قديماً كانت تلبسها بشكل دائم لما تضيفه لها من جمال و حشمة ، و تستخدم في صنعه أنواع عديدة من الأقمشة، و هو مستطيل الشكل و في الغالب  يخاط من الجانبين،

وتترك فتحتان طويلتان لليدين و فتحة واسعة للرقبة، و من الممكن أن تضاف إليه قطعة من الخلف، تسمى الذيل. في حين أنه قد يشبه “السروال” أو “البادلة” البنطال ولكنه أوسع وفضفاض.

و الجزء الأسفل من الثوب يكون مزيناً بتطريز جذاب من التلي و الترتر  . ولأثواب المرأة الاماراتية أنواع أو اسماء عديدة، ومنها

  • ثوب (النشل)،   عبارو عن ثوب واسع يرتدى في المناسبات الخاصة، مثل حفلات العرس و الأعياد و هكذا
  • ثوب ( ميرح ) هو عبارة عن مجموعة من الأقمشة الملونة و تخاط مع بعضها لتكون شكلا جديدا من الاثواب
  • ثوب النقدة و تم تسميته على أسم ناشأه ، و يطرز بقطع من الفضة أو بخيوط الفضة و هو غالي الثمن
  • ،ثوب ثريا  و هو الثوب الذي يكون مطرز بشكل  مثلث على الصدر .
  • ثوب سرح  هو عبارة  عن ثوب مطرزاً تطريزا طوليا فقط و يعتبر من الأثواب الجديدة في الأمارات .
  • ثوب (حفن) تم تطريزه بشكل أفقي .
  • ثوب (الملسلس) أي الموشح بخطوط ملونة بـألوان مختلفة
  • ثوب (الكورار)،  كانت يستخدم الثوب  لمناسبات معينة .