مميزات وعيوب خشب MDF


ما هو خشب MDF


MDF هو نوع من

انواع الخشب

من صنع الإنسان تستخدم لمجموعة متنوعة من أغراض البناء داخل المنزل وخارجه ، مثل الأرضيات والأثاث ، MDF مصنوع من ألياف الخشب التي يتم لصقها مع الحرارة والضغط ، يمكن التعرف بسهولة على MDF في متجر تحسين المنزل المحلي الخاص بك لأنه يأتي في عبوات من الألواح الخشبية الملساء والموحدة ، وكثيرًا ما يتم العمل به نظرًا لخصائصه الفريدة من الألواح الليفية ، مما يجعله مثاليًا لمواقف معينة مقارنة بالمنتجات الخشبية الأخرى.


مميزات خشب MDF


  • التكلفة


المكونات الأساسية MDF هو نشارة الخشب الصغيرة وشظايا من الأخشاب الأخرى ، هذه كلها نفايات مجمعة من عملية المعالجة التي تجعل تكلفة المواد أقل بكثير من الخشب الرقائقي والخشب الصلب.


  • تتوفر أوراق MDF ذات الأحجام المتنوعة


يوجد أكثر من 100 سماكة مختلفة ، بدءًا من 2 مم وتصل إلى 60 مم ، العدد الكبير من الخيارات المتاحة يجعل من السهل جدًا الحصول على سمك “الخشب” المطلوب للتطبيق في متناول اليد.


  • سطح أملس


يتم ضغط MDF بشكل مضغوط للغاية أثناء عملية التصنيع باستخدام ألواح فولاذية كبيرة ، مما يجعل اللوح الكلي مسطحًا وسلسًا للغاية ، هذا يجعل MDF مثاليًا لطلاء القشرة أو تصفيحها أو ربطها ، بمجرد قطع الألواح حسب الحجم ، تظل الحواف ناعمة ، بينما في الخشب الصلب أو الخشب الرقائقي ، يمكن أن تتشقق الحواف أو تحتوي على فراغات بسبب العقد الطبيعية والحبوب في الخشب.


  • لا تحتوي مادة MDF حبيبات


لا يوجد في MDF حبيبات اتجاهية مثل الخشب الرقائقي والخشب الصلب مما يجعلها مثالية إذا كنت تقطع التفاصيل المعقدة أو التشكيل ، المواد الأخرى سوف تنشطر أو لن يكون القطع سلسًا.


  • مشاكل أقل في الالتواء


على


عكس الخشب الصلب ، سيظل MDF قويًا في المناطق التي ترتفع فيها الرطوبة والرطوبة ، وذلك لأن MDF قادر على الانكماش والتوسع باستمرار دون أن تعمل الأجزاء المختلفة من الحبوب ضد بعضها البعض ،وهذا هو

الفرق بين خشب MDF و HDF


  • الإصلاح السهل


يتم إصلاح المفصلات والبراغي بشكل أفضل على MDF لأن كثافتها أكبر مقارنة بالخشب الطبيعي المسامي والحبيبات المفتوحة ، وبالتالي يمكن إنشاء تعليق قوي باستخدام MDF.


  • كثرة الألوان


MDF يأخذ اللون بسهولة وبسرعة ، من ناحية أخرى ، يستغرق الخشب الطبيعي وقتًا طويلاً لتلوينه.


  • مقاومة الحشرات



MDF مقاوم للنمل الأبيض والحشرات الأخرى لأنه يعالج بمواد كيميائية خاصة أثناء عملية التصنيع ويساعد في

التخلص من سوس الخشب

، وأيضاً يعتبر منتج صديق للبيئة لأنه مصنوع من مواد معاد تدويرها.


عيوب خشب MDF


  • مادة خام قبيحة


يشتهر الخشب الصلب بجماله الطبيعي المذهل ، MDF لا يمتلك اللون الطبيعي الأكثر جاذبية ويفتقر إلى السمات والميزات الموجودة في

أنواع الأخشاب

الصلب والخشب الرقائقي وأيضاً غير مقاوم ل

انواع سوس الخشب

.


  • قيود على الإنهاء


إذا كنت ترغب في مطابقة تشطيبات أثاث موجودة بطلاء خشب ، فمن الأفضل عدم استخدام MDF ، سوف يمتص MDF كل السائل ولا يعطي تأثير اللون المطلوب ، من الأفضل استخدام هذه المادة إذا كانت الخطة سترسمها.


  • يمتص MDF الماء ويمتص


يمتص MDF الماء بسرعة بسبب الألياف الدقيقة جدًا داخل اللوح ، مما قد يتسبب في تضخم MDF وفقدان خصائصه الهيكلية تدريجياً ، ولا يعتبر من انواع

الخشب المقاوم للماء

.


  • تفتقر مادة MDF الضعيفة


تفتقر مادة MDF إلى الحبوب الاتجاهية التي تمنح الخشب الصلب والخشب الرقائقي قوته وسلامته الهيكلية ، على الرغم من إعادة تصنيع الكثير من الأرفف والخزائن من MDF ، إلا أنها تتطلب إطارًا خشبيًا صلبًا لتوفير الدعم أو يجب إصلاحها بطريقة تضمن عدم ترهلها بمرور الوقت.


  • التشققات والانقسامات


يجب أن تكون حذرًا للغاية عند ربط البراغي في MDF لأنها عرضة للتشقق أو الانقسام عبر أليافها ، تعتبر الثقوب التجريبية ضرورية قبل الشد في MDF لإفساح المجال للمسمار وتقليل فرص انقسام المواد ، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن MDF يمكن أن ينقسم حتى إذا كنت تستخدم برغيًا عاديًا ، نظرًا لأن مسامير الخشب العادية المستدقة الشكل ستؤدي إلى انقسام MDF ، يلزم وجود برغي مستقيم.


  • التثبيت الضعيف


التثبيتات الضعيفة بسبب الألياف الدقيقة للغاية ، قد يكون من الصعب جدًا الحصول على تثبيت قوي عند الشد في MDF، بمرور الوقت  يمكن أن تبدأ البراغي في الاهتزاز حيث تصبح الألياف الدقيقة حول مثبتات البراغي مفكوكة ، هذا أكثر شيوعًا مع المفصلات التي يتم تثبيتها في أبواب خزانة MDF.[2]


  • يحتوي على المركبات العضوية المتطاير


يحتوي الصمغ الذي يربط كل الألياف معًا على الفورمالديهايد ، عندما يتم تقطيعه أو صقله أو تشكيله ، فإنه يطرد الكثير من الغبار الذي يمكن أن يسبب تهيجًا للرئتين والعينين ، يمكن أن تشمل التأثيرات طويلة المدى سرطان الرئة والأنف والحنجرة.


راتينج اليوريا فورمالديهايد والغبار ، لسوء الحظ تتميز الألواح الليفية متوسطة الكثافة بخصائص تتطلب العناية والاهتمام عند العمل مع المادة ، يمكن أن يكون العمل باستخدام MDF خطيرًا على صحتك ، لذلك يجب أن تعمل في منطقة جيدة التهوية وارتداء حماية مناسبة للعين والأنف عند قصها. يتم تصنيع MDF من خلال استخدام اليوريا فورمالديهايد ، والتي ، بمرور الوقت ، يتم إطلاقها في الهواء من الخشب بتركيزات منخفضة. هذا هو السبب في أن MDF غالبًا ما يحمل رائحة مميزة ، يمكن للفورمالديهايد أن يهيج عينيك والجهاز التنفسي ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحساسية أو مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى التي قد تكون لديك ، خاصة وأن قطع MDF يطلق أيضًا الكثير من الغبار ، لذلك يجب استخدام هذا المنتج بحذر.


  • صعوبة التثبيت


يعد دق مسمار في لوح MDF صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، هذا لأن الخشب لا يعود حول الظفر بعد أن تم طرقه فيه ، الخشب النازح يفسد السطح الأملس ، وبالتالي تحتاج إلى صنفرة السطح لجعله أملسًا مرة أخرى.


استخدامات خشب MDF


كل مادة لها نقاط قوتها وضعفها مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت إحداها أفضل من الأخرى ، في النهاية من المهم استخدام مجموعة من المواد لسيناريوهات مختلفة حول المنزل ويوصي باستخدام MDF بشكل أفضل للأثاث المنزلي التالي:


  • الخزائن


MDF مادة رائعة لاستخدامها في خزائن المطبخ أو مناطق التخزين الأخرى حول المنزل ، عندما يتم ضم لوحات متعددة معًا بشكل آمن ، يمكن أن يكون لها تكامل بنيوي محسّن ، ومع ذلك لا نوصي باستخدامها لعناصر التخزين الحاملة للوزن مثل المقاعد ، حيث من المرجح أن تنكسر.


  • يمكن أن تصنع رفوف


MDF أرفف جيدة في الواقع ، يمكن أن تصنع أرفف عائمة رائعة داخل التجاويف ، من الضروري أن تحتوي أي أرفف مصنوعة من MDF على إطار سفلي من الخشب الصلب لمنعها من الترهل في المنتصف.


  • القوالب المزخرفة أو التفصيلية


MDF مثالية للالتفاف ، والأعمدة وغيرها من القطع الزخرفية في منزلك ،لديهم لمسة نهائية ناعمة ومتسقة تبدو رائعة بمجرد رسمها.[1]