اخطار النفايات الغير مباشرة

من اخطار النفايات الغير مباشرة

النفايات بصفة عامة هي تلك المخلفات التي تنتج بسبب الأنشطة البشرية اليومية سواء التي يتم انتاجها من خلال الأفراد ، في المنزل ، أو تلك النفايات الضخمة و الهائلة التي تنتجها المصانع الكبرى ، حيث مثلت النفايات بأنواعها وأنماطها مصدر قلق ، للعديد من الدول خاصة تلك المتعلقة  ب

مخاطر حرق النفايات

ففي الآونة الأخيرة ، كان معدل وكمية توليد النفايات في حالة ازدياد ، و ارتفاع هائل  فكل يوم نجد أن تعداد السكان في حالة تزايد في جميع الدول حول العالم مما ينتج عن ذلك تزايد

أضرار النفايات

، حيث تتزايد يومياً ليس فقط  حجم النفايات ، ولكن أيضا تتزايد أنواع هذه النفايات . ولهذا السبب تسعى المنظمات الدولية المعنية  بتقديم ارشاداتها حول إدارة النفايات و حتى تلك ، المتعلقة بـ

الطريقة الصحيحة لشراء المعلبات الغذائية

.

ومن أنواع النفايات ، نوع يطلق عليه النفايات الغير مباشرة Indirect Wastes  وهو نوع قلما تم تناوله في بيئة الأدبيات الأكاديمية التي تتناول مجال إدارة النفايات . حيث تعرف هذه النفايات على أنها تلك النفايات التي ترتبط بوجود صرف غير مباشر لها للتخلص منها ، حيث أنها عبارة عن أنابيب تصريف مرتبطة بتركيبات أو أجهزة معينة ، و يتم تفريغها في أنبوب نفايات منفصل .

تتصل أنابيب النفايات هذه بخطوط الصرف الصحي ، ليتم توصيل خط النفايات ، و اللافت في هذا النوع من تصميم الأنابيب التي تقوم بعملية التفريغ غير المباشر للنفايات ، أنها أنابيب لا يتم ربطها بأنابيب أخرى صلبة لكنها تعتمد على عملية الفجوة الهوائية ، ومن اكثر مخاطرها ما يلي: [1]

  • تلوث الأغذية أو الأطعمة خاصة في تلك المعدات الكبيرة في المصانع ، أو المحلات المعنية بتصنيع الأغذية ، حيث يتم توصيل الأجهزة التي تقوم بغسل ، و تحضير الطعام  و كذلك الغلايات البخارية ، و الأجهزة الخاصة ، بتحضير البطاطس و غيرها من المعدات الشبيهة بنظام الصرف عن طريق الفجوة الهوائية.
  • كما أن أكثر المخاطر المرتبطة بهذا النوع من النفايات هو عدم الدقة  في تركيب هذه الأجهزة المعنية بصنع وتحضير الأطعمة ، و

    المعلبات الغذائية

    ، و التي يحتم أن يتم تركيبها بشكل منفصل و صولاً إلى مستقبل النفايات غير المباشرة ، و لا يتم دمجه مع أنابيب النفايات غير المباشرة الأخرى تجنباً لحدوث ما يسمى بالتدفق العكسي .
  • وإذا تم تصريف النفايات غير المباشرة أسفل حافة الفائض لتركيبات الأجهزة فإن ذلك ، سيؤدي إلى تلويث امدادات المياه ، كما أن هناك بعض الطرق التي تساعد في تصريف النفايات غير المباشرة من خلال المصارف الأرضية وهي الأخرى ، يكون لها دور في تصريف النفايات ، لكنها لها مخاطر متعددة نتيجة تجمع القمامة ، والنفايات الأخرى بها  مما يؤدي إلى انسدادها
  • كما يمكن للنفايات غير المباشرة التي تنتج كميات كبيرة من التفريغ أن تهدد البيئة لكونها خطيرة ، و سامة.

فحوض الأرضية الذي يتم الاعتماد عليه من أجل تفريغ هذا النوع من النفايات ، هو وعاء مربّع مبطن بالخزف ودور هذا الوعاء تلقى تصريف واحد  أو أكثر للنفايات غير المباشرة.

حيث يتم توصيله بالأنابيب التي تتصل بالأرض الامر الذي قد ينتج عنه ، استقبال النفايات الغير مباشرة من خلال المصفاة وهو ما يؤدي إلى حدوث فيضانات مائية ملوثة . فعند مد مصارف النفايات غير المباشرة إلى مصرف مفتوح  كما في حالة الوعاء الأرضي المربع ، يحتم أن يقوم على آلية الفجوة الهوائية ، للفصل بينه  وبين مدخل الصرف المتصل به . [2]

عملية تركيب أنابيب النفايات غير المباشرة

النفايات غير المباشرة أو التي يطلق عليها في بعض الأدبيات اسم النفايات الخاصة special wastes ، تكون عبارة عن نفايات سائلة يحتم توصيل أنابيب خاصة لها و لا يتم ربطها مباشرة بالصرف الصحي لكنها تكون مركبة ، وفق عمليات فنية متخصصة تقوم على الفجوة الهوائية بين الأنبوب ، و بين المصرف الصحي .

وهناك عدد من النطاقات والمجالات التي تظهر بها النفايات الغير مباشرة مثل منشآت تداول الأغذية ، والمعقمات ، ومخلفات المياه النقية ، وأحواض السباحة ، وغيرها من المجالات الصناعية المتعددة التي تعتمد على النفايات السائلة .

وتعمل أنابيب النفايات الغير مباشرة من خلال عملية التصريف ، حيث تصرف هذه النفايات الجزء الخاص بعملية تفريغها ، ويحتم أن يكون هذا الجزء فوق حافة الفائض وهي ما تعني مسافة مرتبطة بالفجوة الهوائية .

حيث تسمح الفجوة الهوائية بتفريغ النفايات السائلة و الضارة ، دون ملامسة التصريف وهناك العديد من أنواع المصارف ، للنفايات غير المباشرة منها ما هو متعلق بالمناطق المفتوحة ، والأحواض الأرضية .

تطبيقات الفجوة الهوائية

تعتبر فجوة الهواء بمثابة الوسيلة الأكثر أهمية من أجل تجنب الارتداد العكسي أوما قد يطلق عليه اسم التدفق العكسي ، للنفايات الغير مباشرة والتي تعمل على منع تلوث إمدادات مياه الشرب ، وكلك الأطعمة التي يعتمد على تصنيعها في الأجهزة ، والمعدات التي تستخدم هذه الوسيلة .

وتقوم هذه العملية  على تصريف النفايات غير المباشرة السائلة ، إلى وصلات التصريف المخصصة لها ، وفكرتها بسيطة للغاية ومنفعتها كبيرة لمنع التلوث وتحقيق إدارة النفايات غير المباشرة بشكل أفضل ؛ حيث أنها تقوم على فكرة تفريغ الهواء التي يتم تنفيذها في عملية تركيب الوصلات ، بالأجهزة التي تقوم بتفريغ النفايات الغير مباشرة.

ومن ثم تصبح هذه الوسيلة الأفضل التي تساعد في منع تلوث الماء وتحقيق بيئة آمنة للتعامل مع هذا النوع من النفايات الضارة .تستخدم العديد من الأجهزة عملية تصريف النفايات غير المباشرة مثل غسالة الصحون التجارية أو الأجهزة أو المعدات التي يجب تفريغها بشكل غير مباشر من خلال الأنابيب المخصصة.

حيث يجب تصريف النفايات السائلة المرتبطة بمجالات ، تحضير الأطعمة مثلا ، في المحلات التجارية ، أو حتى تلك التي تستخدم في عمليات التعقيم الطبي ويجب أن يكون لكل جهاز تصريف خاص به ، حيث أن هناك بعض التركيبات الخاصة بهذا النوع من الأجهزة والتي تقوم على وجود مصارف عشوائية غير مخصصة ولا يكون لكل جهاز مصرف خاص مستقل ، والتي تسمح بتطبيق آلية الفجوة الهوائية التي تساعد على التخلص من النفايات من خلال الفصل بين مخرج النفايات الغير مباشرة ، و بين حافة الفائض.

و يكون للوصلات قياسات محددة ، تساعد في تركيب الفجوة بشكل دقيق ، تمنع ملامسة الأطعمة لأي مصدر محتمل قد يؤدي إلى تلوثها ، وبالتالي تعود على الانسان بعد شرائه لها بالضرر . فقد يؤدي عدم القيام بهذه الخطوة ، بشكل دقيق  إلى مخاطر صحية خطيرة ، لذلك يجب أن يكون القائم بالتركيب الفني لهذا النوع من الأجهزة ، ذو خبرة فنية عالية ، ويعلم جيدا اللوائح والقواعد في فن تركيب الاجهزة للتخلص من النفايات غير المباشرة . [3]