من بنى قصر المصمك ” ولماذا تم بنائه “

تاريخ الممالك السعودية

نجد أن تاريخ الرياض والمملكة العربية السعودية يرتبط ارتباط وثيق بعائلة آل سعود ، حيث يبدأ ذلك التاريخ الملحمي منذ عام 1446 ، وذلك عند انتقال ماني المريدي وهو جد العائلة من شرق الجزيرة العربية إلى

وادي حنيفة

، وذلك الوادي من

اهم الادوية في المملكة

ويقع في الهضبة الوسطى ، ويعرف باسم نجد .

وقد قام محمد بن سعود في عام 1744 بتأسيس أول مملكة سعودية والتي هي مدينة الدرعية على ضفاف وادي حنيفة ، حيث أنه في عام 1773 م قد قام عبد العزيز بن محمد آل سعود ، بتأسيس الرياض في

الدولة السعودية الأولى

.

وقد استغنى إبراهيم باشا ملك مصر عن الحكام السعوديين في عام 1817 ، ولكن في عام 1824 أسس تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مملكة سعودية ثانية ، وهي في الرياض ، وتقع على بعد 30 كيلو متر جنوب شرق الدرعية .

وقد اسقطت تلك المملكة الثانية في عام 1891 ، وقام بإسقاطها عائلة الرشيد من حائل ، وقد دفعت عائلة آل سعود إلى المنفى في الكويت ، ولكن بعد فترة وجيزة في عام 1902 ، قاد عبد العزيز آل سعود رحمه الله حمله لاستعادة الرياض ، ومن هنا استطاع أن يستعيد مملكة أسلافهم ، وذلك يوضح لنا


متى تم فتح الرياض


ومن ذلك اليوم أصبحت الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الثالثة . [1]


من بنى قصر المصمك


من بنى قصر المصمك ” ولماذا تم بنائه “
Old Al Masmak fort in the Ar Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia

قام ببناء قلعة المصمك حوالي عام 1865 ، على يد أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد 1289 ، والتي تمثل شجاعة والد المملكة العربية السعودية


الملك عبدالعزيز


.

وكانت هذه القلعة هي المكان الذي حدثت فيه


قصة الملك عبدالعزيز مع ابن عجلان

،

حيث قام الملك بغزو الرياض ، وقتل أمير الرياض أبن عجلان في 14 يناير 1902 ، وقد عرف ذلك باسم معركة الرياض .

وموقع هذه القلعة في الجزء الجنوبي الشرقي التاريخي من الرياض ، والتي تعرف باسم الديرة ولها أربعة أبراج مراقبة دائرية وجدران من الطين ، والطين السميكة ، وهو في يومنا هذا متحف يحتفل بتلك اللحظة التاريخية ، حيث عندما استولى ابن سعود الشاب على الرياض ، من أجل إعادة تأسيس السلالة السعودية .

ويوجد داخل القلعة غرفة مسجد صغيرة ومدفع وداخل هيكل يشبه القلعة ، حيث تنتشر عروض الأسلحة التاريخية ، والملابس السعودية التقليدية ، والأدوات المنزلية على طابقين . [2]

لماذا تم بناء قلعة المصمك

بعد أن عرفنا متى تم بناء قصر المصمك يجب أن نتعرف لماذا تم بناء القلعة العظيمة ، حيث أنه تعتبر قلعة المصمك في يومنا هذا من أهم المعالم التاريخية في المملكة السعودية ، حيث كلمة المصمك تعني المبنى المرتفع والسميك والقوى ، وكان ذلك المبنى يستخدم كمخزن للأسلحة ، حتى تحول إلى معلم أثري ومتحف .


من بنى قصر المصمك ” ولماذا تم بنائه “
Al Masmak fort in the Riyadh city, Saudi Arabia

حيث أنه في عام 1902 خلال حملة عبد العزيز آل سعود والتي كانت من الكويت للاستيلاء على نجد ، قد استولى آل سعود على الحصن ، وقام بوضع علامة على مرور مدينة الرياض ، التي كانت آنذاك قرية صغيرة في أيدي آل سعود .

وقد اعتبرت لحظة فاصلة من أجل تأسيس القوة السعودية ، والتي مهدت في النهاية الأرضية للملك عبد العزيز من أجل تأسيس دولة سعودية حديثة .

وفي يومنا هذا تعتبر القلعة واحدة من بين العديد من المباني التي تشكل

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

الضخم ، والذي يتكون من مجموعة عديدة من المباني الأخرى التي تم ترميمها في مدينة الرياض ، قلعة المصمك هي عبارة عن نصب تذكاري مهم ومثير للاهتمام .

ونجد أن المتحف يزوره العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم ، حيث يوجد به مجموعة من الأعمال الغريبة من البنادق ، والأزياء البدائية ، والكثير من القطع الأثرية الزراعية . [3]

وصف قلعة المصمك



تعتبر قلعة المصمك مشتقة من كلمة مصمكة العربية التي تشير إلى البناء القوي أو الحصن ، ولكن


بماذا يتميز قصر المصمك

،

يتميز بشكله المستطيل من السمات التي تميز القلاع العربية ، حيث أنه يتكون من أربعة أبراج دفاعية ، وبرج مراقبة وجدران عالية .

من بنى قصر المصمك ” ولماذا تم بنائه “

ويحتوي على أعمدة على شكل درج ونقاط استطلاع مثلثة الشكل ، وفتحات إطلاق نار ، وتحتوي غرفه العديدة على مكاتب ومسجد به أعمدة تدعم السقف بإحدى الساحات يوجد بئر .

من بنى قصر المصمك ” ولماذا تم بنائه “

وتقود الزيارة الناس غبر معظم الحصن حيث أنه في كل غرفة يوجد صور قديمة ومصنوعات يدوية تحكي عن التاريخ الملحمي لـ


أبناء الملك عبدالعزيز


، وعائلة آل سعود إلى جانب غزو الحصن والممالك السعودية . [4]

وقد بني الحصن على الطراز النجدي التقليدي بأبراج مخروطية الشكل ، وجدران سميكة من الطوب الأحمر تقوم بإظهار تصاميم هندسية متفرقة ، وهو مفتوح للعامة حيث أنه منذ عام 1995 ، قد افتتح الملك سليمان أمير الرياض في ذلك الوقت متحف المصمك التاريخي .

من بنى قصر المصمك ” ولماذا تم بنائه “

نجده اليوم عبارة عن متحف غني يحتوي على العديد من الصور ، والخرائط التي تشير إلى


متى تم بناء قصر المصمك

،

وأيضًا يحتوي على نماذج ، وخزائن عرض وبعض الأسلحة القديمة والأشياء التقليدية ، وقاعات المعارض المسموعة والمرئية . [3]

حقائق حول قصر المصمك

يوجد العديد من الحقائق التي ربما لم تكن معروفة عن قصر المصمك الذي يمجد شوارع الرياض ، تقع قلعة المصمك في قلب الأحياء القديمة في الرياض ، هي تعتبر قلعة رائعة تعيدنا إلى تاريخ المملكة العربية السعودية .

وذلك هو الحصن الذي قام باقتحامه الملك الراحل عبد العزيز بن سعود في عام 1902 ، مما أدى إلى خلق نقطة تحول في تاريخ شبه الجزيرة العربية ، ولا يزعل بإمكانك رؤية رأس الحربة مطمورًا في بوابته الخشبية .

يعتبر قصر المصمك في يومنا هذا رمز حاد ورسمي تقريبًا للصعود المحوري للأمة السعودية ، وهي حلقة تم إعادة إنتاجها بشكل كبير في فيلم قصير يعرض في متحف المصمك .

ويعتبر


قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه


من الأمور التاريخية المهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية ، تقف قلعة المصمك المعروفة باسم قصر المصمك شاهداً على شجاعة الملك الراحل عبد العزيز ، والتي أدت إلى إعادة توحيد المملكة العربية السعودية .

قلعة المصمك تجسد إحساس الجزيرة العربية القديمة ، وجوهر الصراع الذي خلق دولة سعودية حديثة اليوم باعتبارها قطعة تاريخية محفوظة ، وهي تعتبر الموقع الفعلي لاستيلاء الشاب عبد العزيز آل سعود على الرياض ، وهي بمثابة شرف عظيم يجب أن تزورها ، حيث يوجد اهتمام كبير بالمناظر المحيطة بقلعة المصمك ، مثل المسجد الكبير وسوق ديرة وميدان تشوب تشوب وقد زاد فتح الرياض من


القاب الملك عبد العزيز


لقب جديد بأنه فاتح الرياض. [5]