مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الأرض

يتم تصنيف الغيوم لمجموعات منها غيوم عالية ومتوسطة ومنخفضة ، وهذا التصنيف يكون معتمدًا على ارتفاع السحابة فوق سطح الأرض ، وقد تتشكل بعض الغيوم مع ارتفاع درجة حرارة الهواء ،  وترتفع وهي قريبة من سطح الأرض ، وعندما يتم تسخين سطح الأرض عن طريق الشمس يتم معها تسخين الهواء فوقها .

وهذا الهواء الدافئ يصبح مع الوقت أخف وأقل كثافة ، ومع انخفاض درجة حرارته تتكون رطوبة تكون كافية لكي يتم تشكيل السحاب بأنواعه المختلفة كالسحابة الركامية ،  أو الطبقية ،  أو الغيوم الريشية وغيرها . [1]


مقارنة بين انواع الغيوم

عند التحدث عن


انواع الغيوم


فيجب أن نكون على علم بشكل الغيوم أولًا ، في الواقع قد تكون الغيوم عبارة عن قمة مستديرة ،  وتكون ذو لون ابيض ، وتنقسم لعدد من الأنواع مثل :

  • الغيوم الركامية .


  • الغيوم السمحاقية

    .
  • غيوم سترا توس .
  • غيمة العاصفة .
  • غيوم سيروس .
  • غيوم طبقية ركامية .
  • غيوم عدسية .
  • غيوم نيمبوس .
  • غيوم الماماتوس . [2]

السحب الركامية



الغيوم الركامية


هي عبارة عن سحب ركامية متوسطة ، وقد توجد في الغلاف الجوي وتكون على هيئة بقع بيضاء ورمادية ، وتنتشر هذه الغيوم في السماء في كتل كبيرة عالية على شكل صوف أغنام ويمكن تمييز هذه السحاب عن طريق قياس السحب الفردية .

يمكنك أن تضع اليد في السماء في اتجاه السحابة ،  وستجد سحب ركام المتوسطة بحجم إبهامك ، والسحب الطبقية الركامية بحجم قبضة اليد ويتم رصدها ،  خلال فصل الصيف تحديدًا في الصباح الذي يتميز بالرطوبة والدفء ، وقد تشير إلى بداية درجات حرارة أكثر برودة . [2]

الغيوم السمحاقية

هي من


انواع السحب


الرفيعة والشفافة بيضاء وتغطي السماء بأكملها ، ويمكن أن يظهر من خلالها الشمس والقمر ، وتحتوي هذه الغيوم على هالة ضوئية مكونة من بلورات جليدية التي تنتج من انكسار الضوء ، كما أنها توضح كيفية تتشكل الكرات الشمسية في دائرة كاملة وليس بجانب الشمس فقط . [2]

الغيوم السوداء

عند التحدث عن


السحب الرعدية


نجد أنها تبدو عميقة أو طويلة ، وتنتج عنها غيوم سوداء أو رمادية ، وهذه الغيوم تحدث عندما تكون قطرات الماء الأكبر أكثر فاعلية من القطرات الصغيرة ، فيما يخص امتصاص ضوء الشمس ،  وهنا يتم خلق الظل الغامق .

وهناك أسباب أخرى لظلام السحب حيث أنها في بعض الأحيان تكون السحابة في ظل سحابة أخرى ، أو يضيء قمة السحابة غروب الشمس ، وقد تحدث الغيوم السوداء أيضًا عندما تنسد ،  وتتناثر اشعة الشمس حيث تظهر سحب مظلمة . [3]

الغيوم الريشية



الغيوم الريشية


هي غيوم رقيقة ناعمة يتم رصدها في السماء ، وتبدو وكأنها كرة قطنية يتم تفكيكها ، وهذا النوع من الغيوم رقيقة للغاية ومصنوعة من بلورات الجليد بدلاً من قطرات الماء ،  وتتواجد هذه السحب الرقيقة في ظل السماء الزرقاء ، وعندما نراها نعرف أنه يومًا لطيفًا . [4]

سحب ركامية متوسطة

السحب الركامية المتوسطة هي غيوم شائعة ، وهي تشبه بقع مستديرة بيضاء ، أو رمادية في السماء ، وتكون على شكل خطوط متوازية تشبه صوف الأغنام .

مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

سحب سمحاقية Altostratus

تشكل هذه الغيوم طبقة بيضاء ، أو رمادية وهي متوسطة المستوى ، وهذه الغيوم لا تظهر مع السماء الزرقاء ، ومع هذه الغيوم تكون الشمس موجودة خلف السحب تشبه القرص المضاء .

مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

سحب سمحاقية ركامية

هي سحب عمودية وتكون أصغر من أنواع السحب الأخرى ، لذا يطلق عليها احيانًا ” الغيوم الصغيرة ” ، وتوجد على ارتفاعات عالية بشكل متوازي مكونة من بلورات الجليد ، ولا تدوم طويلًا هذه السحب ، مما يجعلها نادرة .

مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

الغيوم السمحاقية

هي غيوم شفافة وهادئة وتغطي معظم السماء أو كلها، وهذه الغيوم عبارة عن هالة من الضوء تحيط بكل من الشمس والقمر.

مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

غيوم سيروس

هذه السحب رقيقة وتوجد في أعلى الغلاف الجوي ، وهي تعتبر غيوم بيضاء ورمادية ، ويكن رؤيتها بسهولة في السماء الزرقاء ، وتحدث هذه الغيوم في طقس معتدل مع وجود عاصفة كبيرة .

مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

الغيوم الرعدية

الغيوم الرعدية هي من الغيوم الكلاسيكية ، كما أنها تعتبر غيوم شاهقة كبيرة ، وهي داكنة اللون ، وعندما يتم رؤيتها فهذا يدل على احتمال هبوب عاصفة كبيرة ذات قمم مسطحة .

مقارنة بين جميع ” انواع الغيوم ” بالتفصيل

سحب الركام

السحب الركامية ، هي عبارة عن غيوم كثيفة بيضاء فردية ، وعادة ما تكون مشرقة ، وفي بعض الأحيان قد تأتي باللون الرمادي ، وتظهر هذه السحب في وقت مبكر ويكون الجو مشمس .

غيوم طبقية داكنة

غيوم طبقية داكنة قد تكون عبارة عن طبقة سميكة ، تظهر في السماء ، وهي كفيلة لكي تطمس الشمس ، ومثلها مثل السحب الركامية ترتبط بـ


انواع الهطول

،

وهذه الغيوم مرتبطة بالأمطار الغزيرة .

الغيوم الطبقية الركامية

هذه الغيوم تشبه السحب الركامية ، ولكن تأتي بشكل سميك ومسطح أكثر كما أنها أكثر قتامة ، ومع وجودها نجد أن السماء الزرقاء تصبح أقل ، والطقس يصبح غير مشمس .

غيوم الركام الطبقي

تشبه هذه الغيوم الضباب ، والغيوم سترا توس عبارة عن طبقة رمادية ، وتأتي بلا ملامح ، وتغطي كل السماء .

وعادةً ما تكون أسهل طريقة لكي يتم التمييز بين كل هذه أنواع الغيوم المختلفة ، هو النظر إليها وتحديد شكلها ، وتحديد الشكل سوف يساعد في تضييق الاختيارات ، وتحديد نوع السحابة بكل سهولة عن طريق التعرف على هذه الأشكال ، حيث أن يمكن أن تختلف السحابة من نفس النوع اختلافًا كبيرًا من حيث المظهر . [5]

ما الذي يسبب المطر

من المعروف أن معظم المياه الموجودة في السحابة تأتي على هيئة قطرات صغيرة للغاية ، وهذه القطرات تقوم بجمع الكثير من الماء لكي تستطع أن تتحول إلى قطرات كبيرة ، وقد تكون الجاذبية سببًا من أسباب سقوط الأمطار بشكل أسرع ، وعندما يكون الجو أكثر برودة ، تكون هذه القطرات عبارة عن رقاقات ثلجية .

والسحب هي التي تتسبب أيضًا في هطول الأمطار المتجمدة في حالة أن كانت المياه مثلجة ، ويحدث هذا خلال الطقس الأكثر برودة ، وبجانب هذا قد تتسبب التيارات الهوائية في سقوط الأمطار وفي حركة المطر والثلج نفسهم في السماء ، حيث أنهم يتحولوا مع الوقت إلى جليد ، ويكبر الجليد مع الوقت لكي يسقط على هيئة قطع ثلجية . [6]