الفرق بين الجين والكروموسوم وdna

مقارنة بين الجين والكرموسوم وDNA


تعد الجينات والكروموسومات والحمض النووي ثلاثة مكونات حيوية للخلايا ، وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين بعضهم البعض.


يرمز DNA للحمض النووي Deoxyribose  ، وتحتوي جزيئات الحمض النووي على الكود الجيني المكون من سلسلة من الأحماض الأمينية ، الكود الجيني فريد لكل شخص.


الجينات هي أقسام قصيرة من الحمض النووي ، يحتوي كل جين (قسم قصير من الحمض النووي) على رمز لسلسلة محددة من الأحماض الأمينية التي ترمز لبروتين معين في الجسم.


تتكون الكروموسومات من جزيئات الحمض النووي وتوجد في نواة الخلية.


DNA

الكروموسوم

الجين
الحمض النووي هو جزيء حيوي يحتوي على معلومات وراثية الكروموسومات هي التركيب المعبأ للحمض النووي بالبروتينات. يقع الجين على الكروموسوم
يظهر تحت المجهر تظهر الكروموسومات تحت المجهر الجينات غير مرئية تحت المجهر
يتكون الحمض النووي من سلسلتين طويلتين من عديد النيوكليوتيدات ملفوفة معًا يتكون الكروموسوم الواحد من العديد من الجينات الجين المفرد هو موضع على الكرموسوم
الحمض النووي عبارة عن بوليمر من النيوكليوتيدات تتكون الكروموسومات من الحمض النووي والهيستونات والحمض النووي الريبي. تتكون الجينات إما من DNA أو RNA
يقع الحمض النووي داخل نواة الخلية يقع الكرموسوم على شريط dna يقع الجين على الكروموسوم


ما هو


الجين


الجين هو جزء من الحمض النووي يشارك في نقل المعلومات لسمة معينة ، إنها وحدات وراثية وظيفية ومصنوعة من الحمض النووي. ، الجينات هي المسؤولة عن الوراثة وهذا هو السبب في أننا جميعًا نمتلك خصائص متشابهة لكل من الوالدين مثل تصبغ العين ولون الشعر وما إلى ذلك ، هناك حوالي 29 إلى 30 ألفًا من الجينات في كل خلية من خلايا جسم الإنسان ، تمت صياغة مصطلح الجين لأول مرة في عام 1909 من قبل عالم النبات الدنماركي فيلهلم يوهانسن.


ما هي الكروموسومات


الكروموسومات عبارة عن هياكل شبيهة بالخيوط يتم دمجها معًا وتتكون من بروتينات وجزيء واحد من الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين – DNA ، توجد بشكل أساسي داخل نواة كل من الخلايا الحيوانية والنباتية ، ينتقلون إلى ذرية آبائهم على مر الأجيال ، مصطلح كروموسوم مشتق من الكلمة اليونانية القديمة التي تعني الجسم الملون ، تحتوي كل خلية بشرية على 46 أو 23 زوجًا من الكروموسومات ، تلعب هذه الكروموسومات دورًا مهمًا في عملية انقسام الخلايا وتضمن نسخ جزيئات الحمض النووي وتوزيعها بالتساوي.[1]


وظائف الكروموسومات


  • أهم وظيفة للكروموسومات هي حمل المادة الوراثية الأساسية – DNA ، ويوفر الحمض النووي معلومات وراثية للوظائف الخلوية المختلفة هذه الوظائف ضرورية لنمو الكائنات الحية وبقائها وتكاثرها.

  • تغطي الهيستونات والبروتينات الأخرى الكروموسومات ، تحميه هذه البروتينات من القوى الكيميائية (مثل الإنزيمات) والقوى الفيزيائية ، وبالتالي ، تؤدي الكروموسومات أيضًا وظيفة حماية المادة الوراثية (DNA) من التلف أثناء عملية انقسام الخلية.

  • أثناء الانقسام الخلوي ، تتقلص ألياف المغزل المرتبطة بالوسط وتؤدي وظيفة مهمة ، يضمن تقلص السنتروميرات للكروموسومات التوزيع الدقيق للحمض النووي (المادة الوراثية) إلى نوى الابنة.

  • تحتوي الكروموسومات على بروتينات هيستون وغير هيستون ، هذه البروتينات تنظم عمل الجينات ، تعمل الجزيئات الخلوية التي تنظم الجينات عن طريق تنشيط أو تعطيل هذه البروتينات ، هذا التنشيط وإلغاء التنشيط يوسع أو ينقبض الكروموسوم ، و يعتبر الكروماتيد جزء من الكروموسوم  وهذا هو

    الفرق بين الكروموسوم والكروماتيد

    .


ما هو حمض الديوكسي ريبونوكلييك dna


إنه جزيء حيوي مصنوع من خيوط طويلة ملتوية تحتوي على معلومات وراثية تكميلية ، تحمل خيوط الحمض النووي هذه مخططًا لجميع الكائنات الحية.


تم اكتشاف الحمض النووي في عام 1869 من قبل عالم الأحياء السويسري يوهانس فريدريش ميشر ، يشبه التركيب الكامل لجزيء الحمض النووي سلمًا ملتويًا عند كلا الطرفين ويتكون من نيوكليوتيدات ، مجموعات سكر وفوسفات وقواعد نيتروجين.


الحمض النووي هو المادة الجينية ، التي تشارك في نقل المعلومات الوراثية ، وعملية النسخ المتماثل ، والطفرات ، وكذلك في التوزيع المتساوي للحمض النووي أثناء انقسام الخلية.[2]


وظيفة dna


يحتوي الحمض النووي على التعليمات اللازمة للكائن الحي للتطور والبقاء والتكاثر ، لتنفيذ هذه الوظائف ، يجب تحويل تسلسلات الحمض النووي إلى رسائل يمكن استخدامها لإنتاج البروتينات ، وهي الجزيئات المعقدة التي تقوم بمعظم العمل في أجسامنا.


يُعرف كل تسلسل DNA يحتوي على تعليمات لصنع البروتين باسم الجين. قد يختلف حجم الجين اختلافًا كبيرًا ، حيث يتراوح من حوالي 1000 قاعدة إلى مليون قاعدة في البشر ، تشكل الجينات حوالي 1 بالمائة فقط من تسلسل الحمض النووي ، تسلسل الحمض النووي خارج هذا 1 في المائة تشارك في تنظيم متى وكيف وكم من البروتين.


أنواع الحمض النووي


هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الحمض النووي:


  • A-DNA


    :  هو حلزون مزدوج أيمن مشابه لشكل B-DNA ، يأخذ الحمض النووي المجفف الشكل A الذي يحمي الحمض النووي أثناء الظروف القاسية مثل الجفاف ، يزيل ارتباط البروتين أيضًا المذيب من الحمض النووي ويأخذ الحمض النووي شكل أ.

  • B-DNA


    :  هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للحمض النووي وهو حلزون أيمن ،غالبية الحمض النووي لها شكل من النوع B في ظل الظروف الفسيولوجية العادية.

  • Z-DNA:


    Z-DNA


    عبارة عن DNA أعسر حيث يلتف الحلزون المزدوج إلى اليسار في نمط متعرج ، اكتشفه أندريس وانج وألكسندر ريتش ، تم العثور عليه قبل موقع بدء الجين ، وبالتالي يعتقد أنه يلعب دورًا ما في تنظيم الجينات، وهو أحدى

    أنواع الجينات البشرية

    .


من اكتشف الحمض النووي


تم التعرف على الحمض النووي وتحديده لأول مرة من قبل عالم الأحياء السويسري يوهانس فريدريش ميشر في عام 1869 أثناء بحثه عن خلايا الدم البيضاء .


تم اكتشاف البنية الحلزونية المزدوجة لجزيء DNA لاحقًا من خلال البيانات التجريبية بواسطة James Watson و Francis Crick ، أخيرًا ثبت أن الحمض النووي مسؤول عن تخزين المعلومات الوراثية في الكائنات الحية.


تكرار dna


يعد تكرار الحمض النووي عملية مهمة تحدث أثناء انقسام الخلية ، يُعرف أيضًا باسم النسخ شبه المحافظ ، حيث يصنع الحمض النووي نسخة منه ، ويحدث تكرار الحمض النووي على ثلاث مراحل:


  • الخطوة 1: البدء


يبدأ تكاثر الحمض النووي عند نقطة تُعرف بأصل النسخ المتماثل ، يتم فصل خيوط الحمض النووي عن طريق هليكاز الحمض النووي ، هذا يشكل شوكة النسخ المتماثل.


  • الخطوة الثانية: الاستطالة


يقرأ DNA polymerase III النيوكليوتيدات الموجودة على خيط القالب ويصنع خيطًا جديدًا بإضافة نيوكليوتيدات تكميلية واحدة تلو الأخرى ، على سبيل المثال ، إذا كان يقرأ Adenine على حبلا القالب ، فإنه سيضيف Thymine على الشريط التكميلي.


أثناء إضافة النيوكليوتيدات إلى الخيط المتأخر ، تتشكل فجوات بين الخيوط ، تُعرف هذه الفجوات بشظايا Okazaki ، يتم سد هذه الفجوات أو النكات بواسطة ligase.


الخطوة 3: الإنهاء


ينهي تسلسل الإنهاء الموجود مقابل أصل النسخ المتماثل عملية النسخ المتماثل ، يرتبط بروتين TUS (مادة استخدام المحطة) بتسلسل المنهي ويوقف حركة بوليميريز الحمض النووي ، يؤدي إلى الإنهاء ويتكون ال DNA من شريط مزودج وهذا هو

الفرق بين dnaوrna

[4]