أنواع المعلومات الغير مطبوعة

تعريف المعلومات غير المطبوعة وانواعها

هناك العديد من أنواع المعلومات والتي يبحث عنها الكثير من الناس وبالأخص طلاب تكنولوجيا المعلومات ، وكذلك أولئك الأشخاص الذين لا يفضلون الحصول على المعلومات بالطرق المكتوبة أو المطبوعة .

فهناك العديد من المصادر التي يمكن الحصول منها على المعلومات حيث هناك

مصادر المعلومات المطبوعة والغير مطبوعة

، والتي قد تكون معلومات مطبوعة ومعلومات غير مطبوعة حيث أن

الفرق بين اوعية المعلومات المطبوعة واوعية المعلومات الالكترونية

كبير ، ومن أنواع المعلومات الغير مطبوعة :

  • المعلومات السمعية: مثل التسجيلات الصوتية .
  • ومعلومات بصرية مثل شاشة التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف المحمول،كما هناك المايكروفورم .
  • ويضاف إليها المصادر الإلكترونية والتي تشمل السي دي والفلاشات، والشبكة العنكبوتية الإنترنت ، والعديد من المصادر الإلكترونية الأخرى [1] .

الانواع المختلفة لمصادر المعلومات

تتعدد المصادر التي يمكن الحصول على المعلومات حيث تنقسم إلى مصدرين وثائقي وغير وثائقي ، وكل مصدر منهم يحتوي على عدة أقسام آخري وهم: [2]

المصادر الوثائقية

وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام وهم:

  1. المصادر الأولية وهي التي تحتوي على أفكار ومعلومات متعددة ومؤكدة ، حيث يقوم أحد الأشخاص في تدوين تلك المعلومات بطريقة مباشرة معتمدا في ذلك على البيانات والإحصاء وهي تعتبر

    اوعية المعلومات المطبوعة

    وذلك طبقل ل

    تعريف اوعية المعلومات

    .
  2. القسم الثاني ضمن المصادر الوثائقية هي المصادر الثانوية والتي تعتمد على المصادر الأولية للمعلومات .
  3. المصدر الثالث في المصادر الوثائقية هو مصدر المعلومات من الدرجة الثالثة ، وهي التي تعمل على ترتيب معلومات الأولية والثانوية وتنظيمها .

وتعتبر المصادر الوثائقية التاريخية مفيدة في كونها من المصادر الأولية ، وتحتوي هذه المصادر على الصحف والمجلات التي تم إنتاجها خلال فترة تاريخية معني  وهي تعتبر متن

انواع اوعية المعلومات

.

ونادرا ما تكون تلك المصادر الوثائقية خالية من التحيز ، وربما يكون هذا التحيز هو ما يجعلها أكثر إثارة واهتمام ، فإن اردت تحديد مصدر أساسي وثائقي وتاريخي ، قم فقط بتحديد موقع صحيفة أو مقالة أو مجلة مشهورة قد تمت كتابتها خلال الفترة التاريخية التي تبحث عنها [3] .

وتعتبر مكتبات WSU من المكتبات التي تحتوي على عدد من قواعد البيانات والتي قد تساعدك في العثور على مصادر وثائقية يمكن الوصول إليها للنص الكامل .

قم بالانتقال إلى : التاريخية أو الصحف القديمة وقم بتحديد قاعدة البيانات ، وسوف يتعين عليك التعرف على طريقة البحث وأهم المصادر التي يمكن البحث فيها مثل تايمز أوف لندن والتاريخية نيويورك تايمز .

ويجب معرفة انه عند البحث عن مواد قديمة ، سوف تتغير الكلمات على سبيل المثال لن تجد معلومات كثيرة عن ” القنابل النووية ” في ما قبل الستينيات .

بينما سوف تجد مصطلح ” القنابل الذرية ” لأن هذا كان الوصف الأكثر شيوعا في هذا الوقت ، وقد تحتاج إلى توسيع نطاق البحث على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن الملكية الفكرية على الإنترنت .

فسوف يتعين عليك التفكير في قانون الملكية الفكرية في عصر ما قبل الإنترنت ، فيجب أن تكون مرنا مع مصطلحات البحث الخاصة .

مصادر غير وثائقية

هي مصادر غير مادية وتعتبر من

حيث تهتم بنشر معلومات تخص عدد من جوانب الحياة ، وتنقسم أيضا إلى قسمين رسمية وغير رسمية .

ويعتمد المؤرخون على عمل المؤرخين الآخرين للوصول إلى إجابات أصلية ومؤكدة لطرح أسئلة أصلية ، وتكوين حججهم الخاصة حيث يعتمد المؤرخون أيضا بقدر كبير من تفسيرهم الخاص على مصدر المعلومات الأولية ، والمصادر الأولية هي المعلومات الأصلية والمباشرة .

والمصادر الأولية غير الوثائقية يمكن أن تكون مطبوعة مثل المذكرات ، خطاب ، نص مقابلة ، أوراق شخصية ، كما يمكن ان تكون صوت ، أو فيديو لقطات تاريخية ، أو فيلم تاريخي ، أو تسجيل موسيقى ، أو حتي مقابلة مسجلة .

وقد تشمل تلك المصادر الغير وثائقية الأولية ، الصور المرئية الثابتة مثل الخرائط التاريخية ، والصور الفوتوغرافية ، واللوحات الفنية ، والألبومات الفنية وهي جميعها مصادر أولية أيضا ، ولكن لا يتم استخدامها إلا عندما تقوم بإضافتها إلى المصادر الأولية المكتوبة أو الصوتية والمرئية .

تعتبر مكتبات WSU مكتبات ذاخرة حيث يكون بإمكانك الوصول إلى مجموعة من المواد الأولية غير الوثائقية في العديد من التخصصات ، بما في ذلك التاريخ حيث أنها توفر معظم هذه المصادر الأولية لتغطية تاريخية كبيرة .

كما يشمل الدليل على رابط يحتوي على قسم المخطوطات والأرشيف والمجموعات الخاصة بمكتبات جامعة ولاية واشنطن (WSU ) والذي يبرز بشكل بارز تاريخ شمال غرب المحيط الهادئ .

وفيما يلي أربعة موارد أخرى تحتوي على مصدر أوليه غير وثائقية:


  • أولا: The Making of the Modern World

وهو يحتوي على ٦٢٠٠٠ عنوان مختلف يمكن البحث فيها عن مجموعة كبيرة من المعلومات ، قم بالبحث فيه عن مصادر اولية تاريخية مثل يوميات أو خطاب أو مقابلة .

ضع الكلمة الرئيسية التي تريد البحث عنها في مربع النص ، ويمكنك تغيير القائمة المنسدلة من اسم ” في نص الاقتباس ” إلى اسم ” في العنوان ” .

وذلك من أجل تضييق نطاق البحث ضمن

مصادر المعلومات في زمننا الحاضر

، فيجب أن يكون أي مستند ذات صلة بموضوع البحث تجده في قاعدة البيانات كمصدر أساسي .

عند اكتمل البحث قم بوضع الكلمات الرئيسية الخاصة بما تريد البحث عنه في مربع النص العلوي ، ثم اكتب خطاب او مقابلة أو يوميات في المربع الثاني ، ويمكنك تغيير عنصر القائمة المنسدلة من ” تحديد حقل ” إلى ” إرسال كل النص ” وذلك من اجل توسيع نطاق البحث .

وقد تجد أيضا أنه من الممكن تحديد المصادر التاريخية الأولية في المراجع الخاصة بمقالات المجلات العلمية أو الدراسات الموجود في المكتبة .

طريقة تطوير مصادر المعلومات

تطورت المصادر الخاصة بالمعلومات على مر العصور وذلك وفقا لطبيعتها المادية ، وهناك عدد من العلماء الذين اهتموا بدراسة تلك المصادر وتطويرها وذلك حسب الطبيعة المادية لمصادر المعلومات ، وتنقسم المصادر من حيث تطورها إلى ثلاث أقسام وهم [4] :


  • مصادر ما قبل الورقية


    كانت المعلومات في الحضارات القديمة يتم تسجيلها على جلود الحيوانات وكذلك نبات البردي ، كما وجدت بعض المعلومات التي تم تسجيلها على الألواح الطينية والتي تعود إلى الحضارة السومارية والحضارة البابلية .

  • المصادر الورقية


    وهي

    مصادر المعلومات المطبوعة

    والتي تتمثل في الكتب والمجلات وكذلك البحوث العلمية والتقارير البحثية .

  • مصادر المعلومات ما بعد الورقية


    وهي تلك المصادر التي لا يتم طباعتها والتي تتمثل في المصادر السمعية والبصرية كما وضحنا سابقا