متى تظهر نتائج شرب الحلبه

ماهي الحلبة



الحلبة لها اسم علمي وهو Trigonella foenum-graecum وهي عشب أصلي ظهر بغرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط. مكونة من ثلاث أوراق بشكل مستطيل اخضرء أو اصفر يمكن ان تأكل طازجة أو مجففة. أوراق وبذور الحلبة هامة بالطبخ وبالأدوية.



بذور الحلبة ، تشتهر أيضًا بمسمى بذور الميثي ، هي بهارات شائعة داخل الكاري الهندي ، وكذلك بالاطعمة التركية او الفارسية او الإريترية والإثيوبية وحتى المصرية. كما ان تضاف بذور الحلبة أيضًا لشراب القيقب الصناعي وداخل الحلويات والآيس كريم وبالمشروبات وبالتبغ وحتى بالصابون وبمستحضرات التجميل و


حبوب الحلبة الأمريكية للتسمين


.

بينما يستعمل الناس بذور الحلبة في مجموعة كبيرة من المنتجات كل آن ، فإنهم يستعملنها أيضًا منذ آلاف السنين وتستعمل

الحلبة لجرثومة المعدة

. قد اكتشف علماء الآثار ان بذور الحلبة الموضعه بالاكل بالعراق ترجع إلى 4000 سنة قبل الميلاد ليس فقط لمذاق بذور الحلبة الجميل ، ولكن لها لان لها الكثير من الفوائد الصحية .[1]

متى تظهر فوائد شرب الحلبه





من اهم


فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة


كونها معروفة انها أكثر العلاجات العشبية شهرة والمستخدمة في كل أنحاء العالم لرفع ادرار الحليب بالثدي. عندما تم عمل استطلاع آراء لـ124 استشاريًا بالرضاعة في 2012 حول العلاجات الشعبية لتحسين الرضاعة ،




كانت الحلبة هي العشبة الأكثر انتشارً والموصى بها .
وعلى الرغم من أنها تستعمل من قبل ملايين النساء لتحفيز حليب الثدي ، إلا أن القليل من الابحاث فقط قد تمعنت في استعمال الحلبة. في دراسة دامت لـ14 يومًا ، أعلن الباحثون أن السيدات اللائي يتناولن مشروب الحلبة لفترة طويلة ومستمرة زادن من ادرار الحليب بالثدي مما دعم الأطفال على زيادة الوزن .
اثبتت دراسة أخرى ، ان كمية الحليب تضاعفت لدى الأمهات اللائي شربن مشروب الحلبة بالمقارنةً مع الأمهات الأخريات .
على الرغم من أن هذا لم يكن فرقًا ملحوظاً بالمقارنة بين تناول الدواء المدر للحليب والحلبة. ولكن يُعتقد أن الحلبة ترفع من إنتاج حليب الثدي بسبب ان تعمل على تحفيز إفراز العرق ، وتعد الغدد الثديية هي غدد عرقية وقد عدلت من خلال التحفيز الهرموني.

متى يظهر تأثير الحلبة على مريض السكري



أظهرت الكثير من الدراسات التي اجريت على الحيوانات وايضاً التجارب الأولية التي اجريت على البشر أن


فوائد الحلبة


انها قد تعمل في تقليل نسبة السكر في الدم. بدراسة مزدوجة التعمية لفترة شهرين على 25 شخصًا ، أستعمال


حبوب الحلبه


حوالي جرام واحد يوميًا من مستخلصالحلبة إلى تحسن ملحوظ في مقاييس نسبة السكر في الدم وان استجابة الأنسولين للحلبة مقارنةً بالحلبة ملحوظة جداً وقد ادت لانخفاض مستويات الدهون الثلاثية اما مستوى HDL ارتفع وهو نوع الكوليسترول الجيد.



ويرجع السبب في ذلك ان على الأرجح إلى رفع حساسية الأنسولين. دراسة أخرى كانت على 18 شخصًا مصابًا بمرض السكري من الفئة التانية وقد تناولوا 10 جرامات يوميًا من مسحوق بذور الحلبة المضاف على الزبادي أو المنقوع داخل الماء الساخن .



فإن هؤلاء الذين تناولوا البذور المنقوعة داخل الماء الساخن قد حدث انخفاض مستوى نسبة السكر في الدم خلال الصيام بحوالي 25% ، وقلة نسبة الدهون الثلاثية لـ30 ٪ في خلال تناول الحلبة باستمرار ، وقلة بنسبة البروتين الدهني إلى 31٪ في منخفض صحي للغاية ، وهو نوع من الدهون يتكون من الكوليسترول والدهون الثلاثية داخل مجرى الدم  ، أولئك الذين تناولوا بذور الحلبة المخلوط بالزبادي لم يلاحظوا أي تغيرات كبيرة.



قد تساعد الحلبة أيضًا في الوقاية من الاصابة مرض السكري . اكتشفت دراسة كان مدتها ثلاث سنوات أن الأشخاص الذين يعانون من بدايات للسكري والذين يأخذون خمسة جرامات من مسحوق الحلبة لمرتين يوميًا قبل الوجبات كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري ، ربما بسبب قلة مقاومة الأنسولين. كما قل الكوليسترول الضار LDL بشكل ملحوظ .[2]

شرب الحلبة قبل أو بعد الأكل للتسمين



تظهر فوائد بذور الحلبة أو العشبة السحرية عند تناولها بالطريقة السليمة و


كمية الحلبة


المناسبة.


الإفراط في أخذ الحلبة يمكن أن تؤذي الجسم.


إذا تم تناول كميات زائدة يمكن أن تسبب الانتفاخ واحتباس الماء.





كيف استخدم الحلبة للتسمين


هو سؤال محير لذا يمكن استعمالها مع هذه الخيارات .


الكاجو واللوز والجوز وبذور عباد الشمس وبذور الكتان والجوز البرازيلي والجوز وبذور اليقطين كلها صحية ونافعة لزيادة الوزن بالنسبة للجسم النحيف .

كما ان الحلبة تشتمل

على دهون متنوعة غير مشبعة تعطي سعرات حرارية صحية إلى النظام الغذائي.

كما ي

ضع في الاعتبار أن العديد من الأشياء الجيدة ستجعل الجسم سمينًا وليس مجرد زائد بالوزن.


إذا كنت باحتياج إلى زيادة الوزن ، فقم بزيادة إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها ، فيجب أن تحافظ على وزنك بمقدار 500 سعر حراري في اليوم.



يجب أن تمارس الرياضة اذا تريد كسب العضلات أكثر من دهون .


عند زيادة الوزن ، ستكون هناك دوماً نسبة مئوية من الدهون بالعضلات والجسم.


الهدف هو كسب أكبر قدر ممكن من العضلات لأن الكثير من العضلات صحي لأجسامنا.[3]

تأثير شرب الحلبة يومياً



  • الحلبة تنتقل إلى حليب الثدي ، ولكن الحلبة تعدا آمنة لكل من الأم والطفل عند استعمالها باعتدال وكذلك الامر في حبوب الحلبة الأمريكية للتسمين . كما ان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اوضحت ان الحلبة على أنها تعد  آمنة بشكل عام ومع ذلك يجب استشارة الطبيب دائمًا وخاصة في فترة الرضاعة وذلك لن الأعشاب تشبه الأدوية.



  • يمكن أن يكون لـ


    حبوب الحلبة الأمريكية


    آثار جانبية ويمكن أن تكون خطرة عليك وعلى طفلك. يجب أن تدرك أن الحلبة يمكن أن تسبب لك رائحة حليب الثدي والبول والعرق مثل شراب القيقب. ونظرًا لأنه ينتقل إلى الطفل ، فقد يتسبب أيضًا في ظهور رائحة بول وعرق طفلك مثل شراب القيقب. تأكد من إخبار طبيب طفلك أنك تتناول الحلبة.



  • هناك مرض خطير يتميز برائحة شراب القيقب ، وإذا كان طبيبك لا يعرف أن رائحة شراب القيقب من الحلبة ، فيمكنه أن يخطئ في تشخيص طفلك بمرض بول شراب القيقب. التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لأخذ الحلبة هو الإسهال. يمكن أن يؤثر الإسهال عليك وعلى طفلك إذا بدأت بجرعات عالية من الحلبة بسرعة كبيرة. ولكن ، يمكنك عادة تجنب مشاكل المعدة إذا بدأت هذه العشبة بجرعة منخفضة وزيادتها تدريجياً.



  • لا يجب أن تستعمل الحلبة اثناء فترة الحمل حتى لو كان الهدف للاستفادة من


    فوائد الحلبة للنساء


    . يتم استعمال هذه العشبة لتحفيز المخاض ، ويمكن أن تؤديت لتقلصات وولادة مبكرة او إجهاض. قد تؤثر الحلبة مثل هرمون الاستروجين بالجسم .



  • الحلبة غير آمنة للنساء المصابات بسرطانات حساسة للهرمونات. بالاطلاع على الحلبة يمكن أن تقلل مستويات السكر في الدم ، لذا توخ الحذر وتحدث مع الطبيب إذا كنت تتناول أدوية للسكري ، كالأنسولين أو أدوية تقليل السكر في الدم ، ولهذا قد يتسبب هذا في خفض نسبة السكر بالدم بشكل مفرط ، لذا تحتاج إلى تقليل جرعة الدواء. يمكن أن تنقص


    حبوب الحلبه الهنديه


    من دمك.



  • لا تستعمل الحلبة إذا كنت تتناول عقار لسيولة الدم ما لم يكن الامر تحت إشراف طبي .



  • كما قد تسبب الحلبة ردود فعل تحسسية في حالات الربو ، أو اذا لدى الشخص حساسية من فول الصويا أو الفول السوداني ،او حساسية من الحلبة ذاتها.