عقار اديرال وفقدان الوزن

دواعي استعمال عقار اديرال

عقار اديرال لديه العديد من الفوائد الصحية من أجل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، لكن يمكن أن يتم إساءة استخدامه كعقار لفقدان الوزن، يؤثر العقار على الدوبامين في الجسم، والذي يلعب دورًا كبيرًا في التحكم ببعض الأمور مثل الجوع. استعمال اديرال لفقدان الوزن أمر أصبح شائعًا، لكن قد يكون خطيرًا وغير فعال. [2]

في خمسينات وستينات القرن الماضي، كان الأطباء يصفون الأمفيتامين من أجل فقدان الوزن، تم منع هذه الأدوية من قبل القانون عندما تم اكتشاف التأثيرات الإدمانية لهذه العقاقير. في الوقت الحالي، يقوم الأشخاص باستعمال


عقار اديرال


دون وصفة طبية من أجل فقدان الوزن.

يحتوي الاديرال (الأمفيتامين والديكستروأمفيتامين) على الأمفيتامين وله تأثير الأمفيتامين النموذجي في تثبيط الشهية. يلجأ بعض الأشخاص إلى  ما يسمى بحمية اديرال أو “حمية السرعة” لإنقاص الوزن ، على الرغم من أنه لا يوجد أطباء اليوم يصفون عقار اديرال لنقص الوزن. [1]

لم يسبب عقار اديرال فقدان الوزن

استعمال عقار اديرال يؤدي للشعور بالرضى وعدم الجوع، حتى في حال لم يتناول الشخص أي شيء. يقلل عقار اديرال من الشعور بالجوع ويسبب الشعور بالشبع حتى في حال عدم تناول أي وجبة غذائية.

قد يسبب عقار اديرال حتى في حال تناوله بموجب وصفة طبية ما يلي

  • فقدان الشهية
  • الأرق
  • التهيج
  • القلق
  • الصداع
  • الغثيان
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تغيرات في معدل ضربات القلب.

قد تكون التأثيرات الجانبية في حالات نادرة، لذا يجب استعمال العقار فقط بموجب وصفة طبية. [2]

تأثيرات عقار اديرال على الجسم

في حال استخدام عقار اديرال كما وصف الطبيب، فإنه يكون مفيدًا ويساعد في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. لكن عادةً ما يقوم الأشخاص بإساءة استخدام العقار. إساءة استخدام عقار اديرال والمنشطات الأخرى شُوهدت في حوالي 3.4% من الأشخاص في سن 12 وما فوق، وفقًا لدراسة أجريت عام 2013.

عقار اديرال لديه تأثيرات كبيرة على زيادة إشارات الدوبامين في الدماغ. وهذا يؤدي للشعور بالرضا والطاقة ويقوم عقار اديرال ب:

  • تضيق الأوعية الدموية
  • زيادة الغلوكوز في الدم
  • فتح الممرات الهوائية
  • زيادة معدل نبضات القلب والضغط الدموي

قد يقوم بتثبيط الشهية، ويمكن أن يؤدي لفقدان الوزن. قد يلاحظ الأشخاص الذين يستخدمون عقار اديرال نقص في الوزن بسبب تثبيط الشهية حتى في حال عدم استخدامه لنقص الوزن.

تأثير استعمال عقار اديرال دون وصفة

تمت الموافقة على عقار اديرال من قبل منظمة الغذاء والدواء من أجل علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. وفقًا لدراسة أجريت عام 2013، معظم الأشخاص الذين يستخدمون عقار اديرال دون وصفة طبية وجدوا أنه يقوم بتحسين الإنتاجية، مع إبلاغ عدد قليل منهم عن استعماله من أجل فقدان الوزن.

استعمال العقار من أجل أغراض أخرى ليس فقط خيارًا غير حكيم، إلا أن ضار أيضًا. في حال استخدام العقار بجرعات أكبر من الجرعة الموصوفة، يمكن أن يسبب عقار اديرال الإدمان النفسي والجسدي.

بالإضافة لذلك، في حال الاستعمال طويل الأمد للعقار، يمكن أن يسبب مقاومة، وهذا يدفع الأشخاص لزيادة الجرعة من أجل الحصول على الفعالية. عندما زيادة الجرعة، قد يؤدي ذلك لزيادة الآثار الجانبية للعقار، وقد يلجأ الأشخاص لعقاقير أخرى لتخفيف الآثار الجانبية لاديرال، مثل استعمال الحبوب المنومة لتخفيف آثار عقار اديرال المنشط.

في حال استعمال عقار اديرال بالجرعة التي وصفها الطبيب، يمكن أن يؤدي العقار فعاليته المطلوبة، لكن في حال استخدامه بجرعات كبيرة، يمكن أن تزداد التأثيرات ويتعرض الشخص لخطر إدمان العقار.

إساءة استخدام عقار اديرال

إساءة استخدام عقار اديرال تؤدي ل

  • سوء التغذية
  • الشعور بالعدوانية
  • جنون الارتياب
  • مضاعفات القلب
  • السكتة الدماغية

في حال إساءة استخدام المنشطات بشكل مزمن، يمكن أن يؤدي ذلك لظهور أعراض انسحاب العقار في حال التوقف عن استعمال الأدوية. [1]

أسباب تجنب استخدام عقار اديرال لنقص الوزن

على الرغم من ان عقار اديرال يسبب فقدان الوزن لدى البالغين، إلا أنه من الصعب الحفاظ على الوزن إلا في حال استمرار استعمال العقار، وهذا يؤدي لمقاومة العقار واستعمال جرعات أكبر، وبالتالي قد يصاب الشخص بتأثيرات جانبية خطيرة تتراوح من اضطرابات القلب والأوعية الدموية إلى فقدان الشهية.

بالإضافة لذلك، يعاني بعض الأشخاص من أعراض انسحاب العقار، وقد يكتسب الشخص وزنًا أكبر من الذي فقده في حال التوقف عن استعمال العقار

عقار اديرال والنمو لدى الأطفال

فقدان الوزن الناجم عن عقار اديرال يحدث بشكل مختلف لدى الأطفال. في حال استخدام عقار اديرال، بعض الأعراض الجانبية تتضمن بطء في النمو وقلة اكتساب الوزن. هناك دراسة أجريت عام 2014 وجدت أن استعمال المنبهات لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، يمكن أن يؤدي لنقص في لنمو في مؤشر كتلة الجسم. ومع الوقت، يقوم الأطفال باكتساب وزن أكبر مقارنةً مع الأطفال الذين لم يتلقوا العقار. [2]

أسئلة شائعة حول عقار اديرال


  • ما هي المدة التي يمكن ان يفقد بها الشخص الوزن اعتمادًا على عقار اديرال؟

عقار اديرال قد يؤثر على فقدان الوزن وقد لا يؤثر. واحدة من التأثيرات المحتملة هي تثبيط الشهية، ولكن لا يوجد جدول زمني محدد يقوم بتوقع تأثير عقار اديرال على فقدان الوزن. أيضًا استعمال عقار اديرال لفقدان الوزن قد يكون خطيرًا لأنه يقود للإدمان، حيث يبدأ الجسم بالحاجة لعقار اديرال من أجل أن يتفاعل بطريقة معينة، وهذا يقود لإدمان العقار. [3]


  • هل يمكن أن يسبب عقار اديرال زيادة الوزن

على الرغم من أن تأثيرات عقاقير اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط تقوم عادةً بتثبيط الشهية وحرق السعرات الحرارية، إلا أنه في حال التوقف عن استعمال العقار، يمكن أن تعود الشهية مرة أخرى، وفي حال قام الشخص بالإفراط في تناول الطعام عند استعمال العقار، فقد يزيد وزنه، خاصةً في حال كان الشخص يقوم بتناول الطعام في المساء.

بعض الأشخاص المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يعانون من الاكتئاب ويقومون بتناول الأدوية المضادة بالاكتئاب، والبعض من هذه الأدوية يمكن أن يسبب كسب الوزن.

كيفية التحكم باكتساب الوزن

في حال عانى الشخص من صعوبة في التحكم برغباته في تناول الطعام، قد يقوم بإبعاد الأطعمة الجاهزة والحلويات من منزله، وقد يقوم باستبدال الأغذية غير الصحية بأخرى صحية، مثل:

  • عصير الفاكهة الطازج
  • الجزر
  • المكسرات
  • أصابع الجبن
  • اللبن قليل الدسم

في حال كان فرط النشاط مثيرًا للمتاعب لدى الشخص، يمكنه استعمال الطاقة الإضافية في ممارسة الرياضة، أو اليوغا أو الرقص. في حال الشعور بالملل بسهولة، يمكن ألا يقوم الشخص بممارسة التمارين في وقت واحد، حيث يمكن تقسيم فترة الرياضية إلى فترات كل منها حوالي 15 دقيقة من أجل إكمالها بسهولة.

من أجل الحفاظ على التحفيز، يمكن أن يبقي الشخص مذكرة يكتب فيها تفاصيل الحمية الغذائية التي يتبعها والتمارين التي يقوم بها. قد يستعين الشخص ببعض تطبيقات الهواتف المحمولة من أجل مساعدته على تتبع تقدمه. بعض التطبيقات تقوم بتحويل الحمية الغذائية والتمارين إلى منافسة تحفز الشخص وعائلته وأصدقائه على الإنجاز بشكل أكبر. [4]