ما هي التعبيرات التكوينية بالخطوط والاشكال

التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال

تعتبر التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال احد انواع الوسائط المتعددة ، تلك التي تعمل على تسهيل فهم الكثير من المواضيع ، كما تساعد على توصيل المعلومات إلى الأفراد بسلاسة ، ووضوح ، ويتم استخدام عدة أنواع من التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال ، في العديد من المجالات وفقا لنوع الموضوع المقترح.

إن الرسومات بطريقة عامة ، من الأساليب الجيدة في توصيل المعلومات ، والاحتياجات ، كما أن الرسومات التعليمية بطريقة خاصة تتكون من أكثر الأساليب التعليمية استخداما ، وانتشارا في أيامنا هذه ، ويرجع هذا بسبب سهولة معالجتها ، كما أنه مع تقدم التكنولوجيا ، أصبح من السهل علينا ادخال الوسائط المتعددة في التعليم ، وإيصال المعلومات للطلاب.

حيث تعمل الوسائط المتعددة ، وبالأخص الرسومات التعليمية ، على المساعدة في جعل المحتوى الدراسي اللفظي إلى محتوى مرئي يعمل على الفهم بطريقة سريعة ، وشكل افضل ، وجدير بالذكر أنه يوجد نوعين من الرسومات التعليمية ، والتربوية وهما ؛

  • الرسوم المتحركة ؛ التي يتم تصنيفها وفقا لأنها تكون رسومات متحركة.
  • الرسوم الخطية ؛ والتي تعمل على تلخيص المحتوى التعليمي اللفظي في سهولة فهم التكوينات الخطية والأشكال المرسومة.

ومما سبق نخرج بأن التعبيرات التكوينية بالخطوط ، والأشكال عبارة عن ، رسومات خطية.

انواع التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال

كما ذكرنا أن التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال ، واحدة من الوسائط المتعددة المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وتحتوي التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال على اكثر من نوع ، سوف يتم توضيحهم فيما يلي :

الرسوم البيانية

حيث ان مخطط المعلومات المتكون من الرسومات ، يعمل على الجمع بين الصور ، والمخططات ، والقليل من محتوى النص ، من أجل تكوين نظرة عامة ، تكون سلسة الفهم لموضوع معين.

وتكون الرسوم البيانية أكثر فاعلية ، عند دمجها مع العناصر المرئية ، التي تقوم بنقل المعلومات بطريقة سريعة ، مثل ؛ المخططات ، والرسوم البيانية. [1]

الرسوم التوضيحية

من المحتمل أن الرسوم التوضيحية التي تكون مرسومة باليد ، او عن طريق جهاز الحاسوب ، ت صح الكثير من التفاصيل ، التي تكون مفيدة بشكل كبير في شرح التصميمات ، او المخططات المعقدة ، حيث أن العديد من المستخدمين ، سوف يجدون سهولة كبيرة ، في فهم الرسوم التوضيحية بدلا من قراءة نص ، أو الاستماع إلى وصف معقد ، يمكن أن يتوه من خلاله. [1]

الرسوم المتحركة

والرسوم المتحركة ، عبارة عن رسومات تشتمل على ظهور الحركة ، التي تحدث نتيجة لعرض صور ثابتة واحدة تلو الأخرى ، بسرعة معينة ، والتي تستخدم في كثير من الأحيان لأغراض الترفيه ، مثل افلام الكرتون التي يشاهدها الأطفال.

ومع استخدامها من أجل الترفيه ، فإن الرسوم المتحركة أيضا تعتبر شكل من أشكال الفن ، والذي يتم عرضه في مهرجانات الافلام ، والاحتفالات ، كما أن الرسوم المتحركة يتم استخدامها في الأغراض التعليمية من أجل إيصال معلومة للطلاب بطريقة مختلفة ، وحديثة ، وسهلة كذلك. [1]

الخرائط

والخرائط إحدى الطرق التعليمية الممتازة ، والتي تمكنك من فهم مفاهيم علم الجغرافيا ، وقراءة الخرائط ، والموقع ، وقياس المسافة التي تريدها ، كما أنها تعمل على تعليم اساسيات رسم الخرائط المختلفة المتمثلة في ؛ خطوط الطول وخطوط العرض.

وتعمل الخرائط على تمكين الأفراد من الحصول على الاتجاهات ، وإضافة ، او تحرير الأماكن على الخرائط الخاصة بمكان معين ، وفهم أنماط حركة المرور. [2]

فوائد التعبيرات التكوينية

تحمل الوسائط المتعددة ، وبالأخص التعبيرات التكوينية في استخدامها تربويا ، وتعليميا ، وفي كافة المجالات ، العديد من الفوائد التي تدفعك لاستخدامها ، وفيما يلي توضيح لذلك : [3]

تساعد على فهم أعمق

فوفقا للأبحاث التي تم إجراؤها ، اتضح بأن إحدى فوائد التعلم بالوسائط المتعددة تتمثل في ، الاستفادة من قدرة الدماغ ، في إجراء روابط بين التمثيلات اللفظية ، والتمثيلات المرئية لمحتوى الموضوع ، الأمر الذي يؤدي إلى فهم أعمق ، مما يقوم بدعم نقل التعليم إلى مواقف أخرى.

وكل هذا يكون مهم في الفصول الدراسية في عصر التكنولوجيا والتقدم السريع الذي اصبحنا فيه ، بما اننا نعمل على أعداد طلاب ، وخريجين للعمل في عصر يتطلب التفكير عالي المستوى ، ومعرفة كيفية حل المشكلات المعقدة ، واكتساب المهارات التعاونية.

تعمل على تحسين حل المشكلات

تعمل نسبة كبيرة من الدماغ البشرية على تكريس نفسها للمعالجة البصرية ، لذلك ، فإن استخدام الصور ، والفيديو ، والرسوم المتحركة ، مع تواجد النص يعمل على تحفيز الدماغ للعمل ، وزيادة اهتمام الطلاب ، والاحتفاظ بالمعلومات لديهم ، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية الطلاب ، والأكاديميين في تحديد المشكلات ، وحلها بسلاسة أكبر ، مقارنة بالنص فقط ، حيث يكون التدريس ممكنًا فقط من خلال الكتب المدرسية.

تعمل على زيادة المشاعر الإيجابية

حيث ان المشاعر الإيجابية تزيد من رؤية الأفراد للاحتمالات في حياتهم اليومية ، ولذلك فإن استخدام الوسائط المتعددة ، وبالأخص التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال ، يؤثر على الحالة المزاجية للطالب أثناء عملية التعلم ، فمع السلوك الإيجابي ، يتعلم الطلاب بطريقة أفضل ، كما ويمبلدون إلى أن يكونوا أكثر استباقية.

تمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من المعلومات

مع استخدام التكنولوجيا الحديثة ، والتي أصبحت في متناول اليد ، مثل أجهزة الكمبيوتر ، والأجهزة اللوحية ، والهواتف الذكية ، والإنترنت ، أصبح الطلاب مجهزين بشكل أفضل من أي وقت مضى ، من أجل البحث ، وإيجاد المعلومات التي يحتاجون إليها ، حيث أن استخدام الوسائط المتعددة ، تتم مشاركة المعلومات ، وإقامة النقاشات داخل الفصل بطريقة أكثر ثقة ، وخصوصا عندما يكون الوصول إلى المعلومات سهلاً ، وبضغطة زر.

تمكن من استكشاف العالم

حيث ان الوسائط المتعددة ، تعمل على تمكين الأفراد من استكشاف العالم المحيط بهم ، والتعرف إلى عاداته وتقاليده ، وكل ما يخصه ، دون السفر إليه ، على عكس الأيام الماضية.

فمثلا يتمكن الطلاب من التعرف على استكشاف المدن ، والبلدان الجديدة ، والتضاريس المختلفة ، والمميزة لكل بلد ، كما يتمكنون من استكشاف الفضاء فوقنا ، والكواكب ، والنجوم.