من اول من رمى سهم في سبيل الله

من اول من رمى سهم في سبيل الله، يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة التى يتم البحث عنها بصورة مستمرة وكبيرة فى الفترة الأخيرة، وذلك عبر محركات البحث على الانترنت، سوف نتعرف من خلال مقالنا من اول من رمى سهم في سبيل الله، على الاجابة السليمة المتعلقة بهذا الصحابى ومن هو ومن يكون.

من اول من رمى سهم في سبيل الله

  • من اول من رمى سهم في سبيل الله، يعتبر سعد بن أبى وقاص هو أول من رمى سهم فى سبيل الله، وهو أحد السابقين إلى الإسلام ومن أحد العشرة المبشرين، وهو بطل القادسية وأيضا فاتح المدائن، قد أسلم وهو في السابعة عشرة من عمره. حين أسلم قد تعرض لتجارب قاسية، يقول: «كنت بارًّا بأمي فلما أسلمتُ قالت: يا سعد لتدعنَّ دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتُعيَّرَ بي، فيقال لك: يا قاتل أمه… وأصبحتْ وقد جُهدت… فقلتُ: يا أمّه! تعلمين والله لو كان لك مئة نفس، فخرجت نفسًا نفسًا، ما تركت ديني، إن شئت فكلي أو لا تأكلي! فأكلت».
  • وهب سعد نفسه وماله ووقته في سبيل الله، وكان أول من رمى بسهم في سبيل الله، وكان سعد مستجاب الدعوة، حيث دعا له النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم استجب لسعد إذا دعاك»، وحدث أن رجل قد شهد عليه شهادة زور في عهد عمر بن الخطاب، وكان سعد والي على الكوفة، فقال سعد: «اللهم إن كان عبدك هذا كاذبًا فأطِلْ عمره، وأطل فقره، وعَرّضه للفتن»، فكان الرجل يقول بعدئذ: «شيخ كبير مفتون أصابته دعوة سعد».
  • شهد سعد المشاهد كلها مع رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وأبلى فيها بلاء حسنا.
  • كان سعد فى معركة بدر يرمي بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، وفي أحُد كان سعد ممن ثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم، حتى كان صلى الله عليه وسلم يناوله النبل وهو يقول: «ارم فداك أبي وأمي»، حتى إنه ليناوله السهم ماله من نصل، فيقول: «ارمِ به» -رواه البخاري ومسلم.
  • وقد كان سعد في كل معركة هكذا أيام النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضا أيام أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. لكن المعركة العظمى التي ارتبط ذكرها بسيرة سعد هي معركة القادسية والتي قد قادها سعد ضد الفرس المجوس. فقد استطاع أن ينظم الجيش، وجعل على كل عشرة عريف، وأمر على الرايات رجالا من أهل السابقة، وقد استمرت المعركة ثلاثة أيام، وقد لقي المسلمون فيها مقاومة شرسة من الفرس، واستشهد ربع جيش المسلمين، وبعدها كان النصر المبين، وكان عدد جيش المسلمين فى القادسية  (35) ألف، وجيش الفرس تقريبا (120) ألف. وبعد ذلك فتح سعد المدائن في معركة حاسمة ثانية. وحين حضرت سعد الوفاة، كان في العقيق فى جوار المدينة المنورة، فدعا فقال: «كفّنوني فيها، فإني لقيت المشركين فيها يوم بدر، وإنما خبأتها لهذا اليوم…»، وقد دفن في البقيع. رضي الله عنه وأرضاه.

من اول من رمى سهم في سبيل الله

الاجابة النموذجية : من اول من رمى سهم في سبيل الله هو الصحابى سعد بن أبى وقاص.

من اول من رمى سهم في سبيل الله، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الاجابة الصحيحة والنموذجية المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على بعض المعلومات المرتبطة بالصحابى سعد بن أبى وقاص، كل هذه الأمور تعرفنا عليها من خلال مقالنا من اول من رمى سهم في سبيل الله، متمنيين لطلابنا التوفيق والسداد.