نواتج عملية البناء الضوئي

نواتج عملية البناء الضوئي، البناء الضوئي هي عبارة عن عملية فسيولوجية لإنتاج جزيئات حيوية عالية الطاقة من مواد منخفضة الطاقة بمساعدة الطاقة الضوئية.، حيث يتم تشغيله بواسطة النباتات والطحالب وبعض البكتيريا، كما وأنه من خلال هذه العملية البيوكيميائية يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية بمساعدة الأصباغ الممتصة للضوء مثل الكلوروفيل، ثم يتم استخدام هذا لبناء من المركبات العضوية الغنية بالطاقة مثل (الكربوهيدرات بشكل أساسي) من المواد غير العضوية منخفضة الطاقة (ثاني أكسيد الكربون (CO2) والماء (H2O))، وذلك نظرًا لأن المواد العضوية الغنية بالطاقة تصبح مكونات للكائن الحي ، فإن تركيبها يسمى الاستيعاب، ومن خلال فقرتنا التالية سنجيب لكم على السؤال المطروح في عنواننا الرئيس عن نواتج عملية البناء الضوئي.

نواتج عملية البناء الضوئي

التمثيل الضوئي هو عبارة عن العملية الكيميائية الحيوية الوحيدة التي يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية ، ومعظمها من الطاقة الشمسية إلى طاقة مرتبطة كيميائيًا، حيث تعتمد جميع الكائنات الحية غير المتجانسة تقريبًا (غير القادرة على التمثيل الضوئي) بشكل غير مباشر عليها ، لأنها في النهاية تدين بتغذيتها والأكسجين الضروري لإنتاج الطاقة من خلال التنفس الهوائي لها، كما تتكون طبقة الأوزون الواقية أيضًا من الأكسجين.

  • السؤال هو : نواتج عملية البناء الضوئي؟
  • الإجابة الصحيحة على السؤال هي : 
  1. غاز الأوكسجين حيث تعمل هذه العملية بتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة إلى الماء إلى أوكسجين، ويتم إطلاقه عن طريق الثغور الموجودة على الجهة السفلية من الورقة، وعند إطلاق غاز الأوكسجين في الغلاف الجوي يحدث توازن ما بينه وبين غاز ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي.
  2. الماء.
  3. سكر الجلوكوز وهو الغذاء والذي يعد مصدر الطاقة للنباتات حيث أنه يُنقل في أجزاء النبات عن طريق أوعية اللحاء، و نجد أن الوظيفة الأساسية لعملية التركيب الضوئي تتمثل في تحويل الطاقة الموجودة في أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية للغذاء، حيث أن النباتات جميعها بالإضافة إلى الحيوانات كلها تعتمد في النظام البيئي على السكريات والكربوهيدرات التي يتم إنتاجها عن طريق النبات بعملية التركيب الضوئي.