مصادر تطوير الافكار الريادية

مصادر تطوير الافكار الريادية


  • دراسة وتحليل الأسواق ذات الصلة:

    أولاً ، ضع في اعتبارك مكان (مجالات) السوق التي تنطبق عليها فكرة شركتك الناشئة. ما هي احتياجات الصناعة والمستهلكين؟ هل توجد مشاكل عالقة تواجه الصناعة؟ هل ستجلب فكرة شركتك الناشئة قرارات وتحسينات للوضع؟ يمكنك الرجوع إلى مواقع السلطة الخاصة بالصناعة لإطلاعك باستمرار على أحدث الاتجاهات. على سبيل المثال ، تعد Techcrunch مدونة تقنية ممتازة تتحدث عن أحدث المنتجات وتشارك آخر الأخبار في عالم التكنولوجيا. كما يقدم لمحة عامة عن الشركات الناشئة الجديدة ويقدم لمحة عامة عن الشركات الناشئة والقادمة في السوق.

  • دوّن أفكارك وقم بتوسيعها:

    في هذه المرحلة ، ربما تكون قد حددت الاحتياجات أو المجالات التي يمكن تحسينها. قم بتدوينها باستخدام أداة مثل Evernote. يتيح لك Evernote حفظ قصاصات من صفحات الويب والصور وحتى المستندات المرفقة وشرائح PowerPoint. يمكنك إنشاء عدة ملاحظات وفرزها وفقًا للموضوعات والنوع. يمكن الوصول إلى Evernote عبر منصات مختلفة مثل windows و ios و android. ستضمن نقرة بسيطة على زر المزامنة مزامنة ملاحظاتك عبر جميع الأنظمة الأساسية.

  • ضع نموذج لشركتك:

    إذا كانت فكرة إنشاء خطة عمل تبدو مملة للغاية وعديمة الجدوى ، فسوف تسعد باستخدام Leancanvas و Canvanizer. إنها قوالب تحاكي نموذج عمل من صفحة واحدة. من السهل إضافة النموذج وتحديثه. يمكنك أيضًا الاستمتاع بنظرة عامة واضحة على اللبنات التسعة التالية لنموذج عملك: شرائح العملاء ، وعروض القيمة ، والقنوات (للوصول إلى العملاء) ، وعلاقة العملاء ، وتدفقات الإيرادات ، والموارد الرئيسية ، والأنشطة التي تخلق القيمة ، والشركاء الرئيسيين ، وهيكل التكلفة.

  • قم بإنشاء وتصميم ورسم نموذج بالحجم الطبيعي ثم اختباره:

    لقد مضى الوقت طويلاً على المرحلة حيث قمت برسم اسكتشات على السبورة وخربشة في كل مكان. تتيح لك الأدوات عبر الإنترنت مثل Balsamiq و Framebox إنشاء إطارات سلكية وتصديرها بتنسيقات مختلفة مثل jpg أو pdf. هناك العديد من الأزرار أو المكونات لتطبيق الويب لتختارها حتى تتمكن من تجميع الرسم التخطيطي بسهولة. هل ترغب في الحصول على تعليقات على نموذجك بالحجم الطبيعي بدون أي إلهاءات غير ضرورية أو ارتباك؟ InfluenceApp هو السبيل للذهاب. يمكنك تحميل تصميمك بتنسيقات مختلفة واستيعاب بقية المستندات لتشكيل عرض تقديمي كامل. يمكنك بعد ذلك مشاركة النموذج النهائي مع زملائك في الفريق ببساطة عن طريق مشاركة عنوان URL ، ويمكنهم تقديم التعليقات ببساطة عن طريق تثبيت التعليقات على عناصر محددة من التصميم. [1]

مراحل تطور الفكر الريادي


  • كيف يساعد تعدد الاراء على تطوير الافكار

    وتطور المراحل العملية لريادة الأعمال التي يجب أن تحدث لبدء عمل تجاري ليست سهلة لأي شخص. كثير من الناس لديهم أسباب ليكونوا رواد أعمال ، ويقول الكثيرون الأشياء التي يجب القيام بها ، والبعض الآخر هم الذين يفعلون حقًا ما هو مطلوب للبدء. من الشائع جدًا رؤية الأشخاص الذين يفكرون ، ولكن القليل منهم يتصرف.
  • يمكن تطوير مراحل عملية ريادة الأعمال خطوة بخطوة ، لكن بعض رواد الأعمال هم الذين يواصلون أسلوب الحياة هذا. إن ثقافة وروح ريادة الأعمال تقع على من يقرر اتخاذ خطوة للأمام لتحقيق النجاح. إنها عملية طويلة الأمد ، وسيتعين على أصحاب الرؤية الاستمرار في العمل لتغيير بيئتهم. هناك العديد من النماذج التي أنشأها الأكاديميون ، والتي تُظهر ما هي عملية ريادة الأعمال. [2]

معنى فكرة ريادية

رائد الأعمال هو فرد يقوم بإنشاء شركة جديدة ، ويتحمل معظم المخاطر ويتمتع بمعظم المكافآت. عادة ما يُنظر إلى رائد الأعمال على أنه مبتكر ومصدر للأفكار الجديدة والسلع والخدمات والأعمال أو الإجراءات. يلعب رواد الأعمال دورًا رئيسيًا في أي اقتصاد ، باستخدام المهارات والمبادرة اللازمة لتوقع الاحتياجات وتقديم أفكار جديدة جيدة إلى السوق. يُكافأ رواد الأعمال الذين أثبتوا نجاحهم في تحمل مخاطر الشركة الناشئة بالأرباح والشهرة وفرص النمو المستمر. من يفشل ، يعاني من خسائر ويصبح أقل انتشارًا في الأسواق. الشخص الذي يتحمل مخاطر بدء مشروع تجاري جديد يسمى ورجل الأعمال. ينشئ رائد الأعمال شركة تجمع رأس المال والعمالة من أجل إنتاج سلع أو خدمات من أجل الربح. ريادة الأعمال هي محرك مهم للنمو الاقتصادي والابتكار. ريادة الأعمال محفوفة بالمخاطر ، ولكن يمكن أن تكون ذات عائد كبير لأنها تعمل على توليد الثروة الاقتصادية والنمو والابتكار.

تعريف الفكرة الريادية

لم يكن لدى الاقتصاديين أبدًا تعريف متسق لـ “رائد الأعمال” أو “ريادة الأعمال” تأتي كلمة “رائد الأعمال” من الفعل الفرنسي entreprendre ، أي “التعهد” . على الرغم من وجود مفهوم رائد الأعمال ومعروفًا لعدة قرون ، إلا أن الاقتصاديين الكلاسيكيين والنيوكلاسيكيين تركوا رواد الأعمال خارج نماذجهم الرسمية: لقد افترضوا أن المعلومات المثالية ستكون معروفة للجهات الفاعلة العقلانية تمامًا ، دون ترك مجال للمخاطرة أو الاكتشاف. لم يحاول الاقتصاديون بجدية دمج ريادة الأعمال في نماذجهم حتى منتصف القرن العشرين. كان هناك ثلاثة مفكرين أساسيين في دمج رواد الأعمال: جوزيف شومبيتر وفرانك نايت وإسرائيل كيرزنر . اقترح شومبيتر أن رواد الأعمال وليس الشركات فقط هم المسؤولون عن إنشاء أشياء جديدة في البحث عن الربح. ركز نايت على رواد الأعمال باعتبارهم حاملي عدم اليقين واعتقد أنهم مسؤولون عن علاوات المخاطر في الأسواق المالية. اعتبر كيرزنر ريادة الأعمال كعملية أدت إلى الاكتشاف. [3]

ماذا يعني أن تكون رائد أعمال

يمكن أن يتجلى التفكير الريادي بعدة طرق ، سواء كان رائد الأعمال المتسلسل الأساسي المتشدد الذي طور مجموعة من الأفكار التجارية ، أو رائد الأعمال الاجتماعي الذي يستخدم التكنولوجيا لتمكين النساء في الهند ، أو استخدام الفنانين لعملهم لزيادة الوعي بالظلم الاجتماعي أو عدم المساواة. يمكّن التفكير الريادي الأشخاص من أن يكونوا مرنين وقابلين للتكيف ورؤية الفرص. تمتلك جامعة نبراسكا منشورًا رائعًا بعنوان “تعلم التفكير كرائد أعمال” ، والذي يقدم بعض الأمثلة الرائعة عن كيفية استخدام الطلاب والباحثين للتفكير الريادي في أبحاثهم:

    • فكر في المستقبل: رواد الأعمال بارعون في التفكير في الوقت الحاضر ، لكنهم يحاولون أيضًا امتلاك رؤية للمستقبل.
    • العمل عبر التخصصات: فكر في الصورة الأوسع وتأثير بحثك. يرى رواد الأعمال الفرص في أماكن غير واضحة ، وغالبًا ما يكونون قادرين على إيجاد طريقة لاستغلالها.
    • تطوير المهارات القابلة للنقل: فكر في المهارات التي لديك وكيف يمكن تطبيقها على المواقف المختلفة. غالبًا ما يجب أن يتمتع رواد الأعمال بمجموعة واسعة من المهارات القابلة للنقل ، كونهم المطور والمسوق والبائع والمحاسب لفكرتهم.
    • لقاء الناس: إن تنمية شبكة أمر مهم لكل من رجال الأعمال والطلاب أو الباحثين. يتيح لك لقاء أشخاص من مختلف مجالات الحياة أن يكون لديك منظور أوسع ويسمح لك بالتواصل مع الآخرين الذين قد يكونون قادرين على مساعدتك أو مساعدتك في المستقبل.
    • الموجهون: سيساعد الموجهون رائد الأعمال أو الطالب على تصور هدف أو مسار ، وتقديم المشورة وتوجيه المتدرب على مسار مفيد.
    • كن مسؤولاً عن مصيرك: رواد الأعمال بشكل عام يتمتعون بالمرونة والقدرة على التكيف ، ويعملون على حل المشكلات ويجدون طرقًا جديدة عند الضرورة. يحتاج الباحثون والطلاب إلى نفس المرونة ، والعمل من أجل تحقيق هدف ، مع القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة.