الاطعمة التي تسبب غازات البطن

أسباب غازات البطن

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى غازات وانتفاخ البطن، كما ويعد أغلب هذه الأسباب هي الأنظمة الغذائية وبعض الأطعمة منها البقوليات ومنتجات الألبان والصودا أو سكر الفركتوز الموجود في المياه الغازية، وغيرها من الأطعمة التي يتناولها في مقالنا. [1]

أطعمة تسبب الغازات والانتفاخ

كما ذكرنا فالأغذية تعد من اول أسباب ظهور انتفاخ البطن والغازات، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح هذه الأغذية: [1]

  • الفول
  • العدس
  • الهليون
  • الكرنب
  • القرنبيط
  • الملفوف
  • بعض الخضروات الأخرى
  • الفركتوز، وهو سكر طبيعي يوجد في التين الشوكي والبصل والكمثرى والقمح وبعض المشروبات الغازية.
  • اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب.
  • الفواكه ونخالة الشوفان والبازلاء والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي يتم هضمها في الأمعاء الغليظة.
  • الذرة والمعكرونة والبطاطس وأطعمة أخرى غنية بالنشا، والسربيتول، والمُحلي الصناعي.
  • الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني ودقيق الشوفان والقمح الكامل.

كيف تتسبب الأطعمة في الغازات

فيما يلي سوف نتناول معك عزيزي القارئ كيفية تسبب الأغذية في انتفاخ البطن وإخراج الغازات:[1]

الحبوب الكاملة

حيث تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على الألياف والرافينوز والنشا، ويتم تكسير كل هذه المحتويات بواسطة البكتيريا في الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى الغازات وانتفاخ البطن، وجدير بالذكر أن الأرز هو الحبوب الوحيدة التي لا تسبب الغازات.

الفاصوليا

عندما تفكر في الأطعمة التي تسبب الغازات، فمن المحتمل أن تكون الفاصوليا على رأس القائمة التي تسبب الغازات حيث تحتوي الفاصوليا على الكثير من الرافينوز ، وهو سكر معقد يصعب على الجسم هضمه، حيث يمر الرافينوز عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة حيث تكسرها البكتيريا، وتنتج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، الذي يخرج عبر المستقيم ، ويمكن تناول حبوب

Eucarbon

بعدها

منتجات الألبان

حيث تحتوي منتجات الألبان على اللاكتوز، وهو سكر موجود بهذه المنتجات بما في ذلك الجبن والآيس كريم، فالأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من إنزيم اللاكتوز يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز ، وهو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز.

حيث أن زيادة الغازات هي أحد أعراض عدم تحمل اللاكتوز، فإذا كنت تشك في أنك لا تتحمل اللاكتوز، يمكنك تقليل الأعراض عن طريق تجربة بدائل غير الألبان مثل حليب اللوز أو منتجات “ألبان” الصويا، أو تناول أقراص اللاكتوز قبل تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

الخضروات

فمن المعروف أن بعض الخضروات مثل الكرنب، والبروكلي، والملفوف، والهليون، والقرنبيط تسبب الغازات الزائدة مثل الفاصوليا، حيث تحتوي هذه الخضروات أيضًا على السكر المعقد، والرافينوز، ومع ذلك ، فهذه الأنواع من الأطعمة تكون صحية بالنسبة للإنسان، لذا قد ترغب في التحدث مع طبيبك قبل حذفها من نظامك الغذائي.

المشروبات الغازية

يمكن أن تزيد المشروبات الغازية بشكل كبير من كمية الهواء التي تبتلعها، فعندما يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي، يجب أن يمر بطريقة ما، وهذا ما يسبب التجشؤ وقد يزيد أيضًا من كمية الغازات التي تخرجها.

بعض الفواكه

حيث تحتوي الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والبرقوق على الكحول الطبيعي للسكر، والسوربيتول الذي يعاني الجسم من صعوبة في هضمه، كما وتحتوي العديد من الفواكه أيضًا على ألياف قابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي تذوب في الماء.

ويجب أن يمر كل من السوربيتول والألياف القابلة للذوبان عبر الأمعاء الغليظة، حيث تقوم البكتيريا بتفكيكها لتكوين الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان مما يسبب الغازات والانتفاخ.

الحلوى الصلبة

حيث يمكن أن يتسبب امتصاص الحلوى الصلبة في ابتلاع هواء إضافي، وتستخدم العديد من الحلوى انزيم السوربيتول أيضًا كمُحلي، ويمكن أن يساهم هذان العاملان في زيادة الغازات والانتفاخ.

البصل أو الثوم

حيث يحتوي البصل على سكر طبيعي وهو الفركتوز، وجدير بالذكر أن الفركتوز ، مثل رافينوز والسوربيتول ، يساهم في إنتاج الغازات عندما تكسرها البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

مضغ العلكة

يبدو أن العلكة مصدر غير محتمل للغازات ، لكن مضغها قد يجعلك تبتلع المزيد من الهواء، حيث يتم أيضًا تحلية العديد من العلكة الخالية من السكر بكحول السكر الذي يصعب هضمه ، مثل السوربيتول والمانيتول والإكسيليتول، فإذا كنت تتجشأ كثيرًا، فقد يوصي طبيبك بالتوقف عن مضغ العلكة لتقليل الغازات.

الأطعمة المصنعة

وهي السلع المعبأة ، مثل الخبز والأطعمة الخفيفة والحبوب وتتبيل السلطة، حيث تحتوي هذه الاطعمة على مجموعة متنوعة من المكونات، بما في ذلك الفركتوز واللاكتوز، يمكن أن يؤدي هذا المزيج إلى زيادة الغازات.

كيف تتجنب غازات البطن

جدير بالذكر أنه من الطبيعي للشخص العادي أن يخرج الغازات من ١٤ إلى ٢٣ مرة في اليوم، ولكن إن كنت تريد التقليل من هذه الأشياء المزعجة والمحرجة فقد حضرنا لك بعض النصائح لفعل هذا او اذا زاد الأمر مكنك التحدث إلى طبيبك من أجل استخدام

حبوب الفحم لطرد الغازات

: [2]

الحفاظ على النظام الغذائي

فمن المعروف أن البكتيريا الصديقة في أحشائنا تساعد على هضم الأطعمة التي تواجه أجسامنا صعوبة في تكسيرها، كما تنتج هذه البكتيريا أيضًا غازات، عادةً أثناء هضم الطعام في الأمعاء الغليظة.

اضبط نظامك الغذائي

حيث أن أفضل طريقة لتقليل الغازات هي تجنب الأطعمة التي تسبب المشاكل، فإذا كان الطعام الصحي يمنحك الغازات مثل الحبوب الكاملة والخضروات، فعليك التقليل من الكمية التي تتناولها، ثم ابدأ تدريجيًا في تناول المزيد من الطعام – زيادة الكمية شيئًا فشيئًا على مدار أسابيع – لمنح الجهاز الهضمي وقتًا كافيا للتكيف.

المكملات الغذائية

تحتوي بعض المكملات على إنزيمات هضمية تكسر الأطعمة التي يصعب هضمها، حيث يمكنك شراء إنزيم اللاكتوز بدون وصفة طبية إذا كانت منتجات الألبان تسبب لك الغازات، فهناك منتج يسمى Beano يساعد في تكسير السكريات المنتجة للغازات في الفول.

تجنب ابتلاع الهواء

إن ابتلاع الهواء بطريقة أو أخرى يسبب انتفاخ البطن أو الغازات أو التجشؤ، لذلك عليك أن تتجنب الأشياء التي تفعلها والتي قد تجعلك تبتلع هواءًا أكثر مما تحتاج ، مثل:

  • العلكة
  • شرب المشروبات الغازية
  • الأكل بسرعة كبيرة
  • التدخين
  • ارتداء أطقم أسنان فضفاضة
  • الإجهاد، والذي يمكن أن يجعلك تبتلع الكثير من الهواء.

الحركة والتمارين الرياضية

حيث يمكن أن يساعد المشي وركوب الدراجات والجري وغير ذلك من أشكال

تمارين إخراج الغازات من البطن

في نقل الغازات عبر الجهاز الهضمي، مما يخفف الانتفاخ وبالتالي الغازات، وجدير بالذكر انه يمكنك

إخراج الغازات من البطن بالتدليك

.