معلومات عن دواء هيستازين – Histazine


دواء هيستازين – Histazine


الهيستازين حمض الهيدروكلوريك هو مشتق من الببرازين ومستقلب هيدروكسيزين ، يتنافس بشكل عكسي مع الهيستامين لمنع مواقع مستقبلات الهيستامين (H1) ، يعتبر الهستازين وحمض الهيدروكلوريك من مضادات الهيستامين غير المديدة المفعول وله بعض نشاط استقرار الخلايا البدينة.


الهستازين هو مضاد للهستامين يقلل من آثار الهيستامين الكيميائي الطبيعي في الجسم ، يمكن أن يسبب الهيستامين أعراض العطس والحكة والعيون الدامعة وسيلان الأنف ، يستخدم الهيستازين لعلاج أعراض البرد أو الحساسية مثل العطس أو الحكة أو العيون الدامعة أو سيلان الأنف ، وهناك


أدوية الحساسية التي تزيد الوزن


، يستخدم الهيستازين أيضًا لعلاج :



  • التهاب الأنف التحسسي الدائم:

    يستخدم شراب هيستازين هيدروكلوريد للتخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي الدائم بسبب المواد المسببة للحساسية مثل عث الغبار ووبر الحيوانات والعفن عند الأطفال من سن 6 إلى 23 شهرًا ، تشمل الأعراض التي يتم علاجها بفعالية العطس وسيلان الأنف وإفرازات الأنف الخلفية والحكة الأنفية والحكة العينية.

  • الطفح الجلدي المزمن

    : يستخدم شراب هيستازين هيدروكلوريد لعلاج المظاهر الجلدية غير المعقدة للطفح الجلدي المزمن مجهول السبب في الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات ، يقلل بشكل كبير من حدوث الطفح الجلدي وشدته ومدته ويقلل بشكل كبير من الحكة.

  • يستخدم دوائه المركب لعلاج صداع التوتر

    ،  يساعد الأسيتامينوفين على تقليل الألم الناتج عن الصداع. يساعد الكافيين على زيادة تأثير عقار الاسيتامينوفين ، بوتالبيتال هو مهدئ يساعد على تقليل القلق ويسبب النعاس والاسترخاء.


تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة كل 4 ساعات حسب الحاجة ، إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء ، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس أو ملعقة خاصة ، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.


تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، وعمرك ، والاستجابة للعلاج ، يعمل هذا الدواء بشكل أفضل إذا تم استخدامه عند ظهور العلامات الأولى للصداع ،  إذا انتظرت حتى تفاقم الصداع ، فقد لا يعمل الدواء جيدًا.

[1]


هيستازين مع الرضاعة


من المحتمل أن يكون استعمال هيستازين 5 ملغ آمن أثناء الرضاعة الطبيعية ، تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء لا يمثل أي خطر كبير على الطفل ، للاستخدام المطول والجرعات المتكررة من هيستازين 5 ملغ شراب ، يجب مراقبة الطفل من أجل النعاس المفرط ، واستشارة الطبيب .

[2]


هيستازين أقراص والحمل


يعتبر الحمل دائمًا حالة خاصة حيث يختلف كل إجراء أو تأثير جانبي للدواء عند مقارنته بحالة مريضة غير حامل ، ليس فقط بسبب اختلاف التمثيل الغذائي للمرأة الحامل بسبب التغيرات الهرمونية والتغيرات الأخرى التي تحدث لها ، ولكن أيضًا لأن كل دواء أو مستقلبه يمر إلى الطفل ويظهر تأثيره هناك ،  الشيء الوحيد هو توخي الحذر واليقظة والإشراف الجيد عند تناول أي دواء واحد أثناء الحمل ، يمكن أن تختلف التفاعلات أثناء الحمل ،  وقد تختلف الجرعة أيضًا .


قد يكون هيستازين 5 ملغ شراب غير آمن للاستخدام أثناء الحمل ، على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين ، سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصفها لك ، يرجى استشارة طبيبك ، يوصى باستخدام الهيستازين فقط أثناء الحمل عندما تفوق فائدة الحاجة المخاطر.

[2]

يجب استخدام الهيستازين أقراص أثناء الحمل فقط عند الحاجة ،  لا توجد بيانات كافية للدراسات السريرية على النساء الحوامل. [3]


histazine-1 tablets


يستخدم قرص هيستازين -1 للتخفيف من أعراض الالتهاب التحسسي لمجرى الهواء الأنفي بسبب المواد المسببة للحساسية ،  يعمل هذا الدواء عن طريق منع عمل مادة حساسية في الجسم ، يستخدم الهيستازين -1 أيضًا للتخفيف من أعراض الحساسية الموجودة على مدار العام (التهاب الأنف التحسسي الدائم) ،  كما أنه يستخدم لعلاج الطفح الجلدي المزمن طويلة الأمد الناتجة عن الحساسية الناتجة عن الطعام أو الأدوية.


ينتمي الهستازين -1 إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين. تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف أعراض الحساسية. يفعلون ذلك عن طريق منع تأثيرات الهيستامين. ينتج الهيستامين عن الجسم وبالتالي يسبب الحمى والحكة والعطس وسيلان الأنف أو العيون المائية في حالات الحساسية.


الجرعة النموذجية من هيستازين 1 هي 5 مجم – 10 مجم مرة في اليوم ، الجرعة المعتادة للأطفال هي 5 مجم / 5 مل – 10 مجم / 10 مل (1-2 ملعقة شاي) مرة واحدة يومياً للأطفال من سن 6-11 سنة في حالة تركيبة الشراب ، يشيع استخدام الهيستازين 1 في نفس الوقت كل يوم.


إذا كان لديك أي مرض في الكلى ، فيجب تعديل الجرعة وفقًا لعمر الأطفال ووزن الجسم. من ناحية أخرى ، في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة وما فوق ، يوصى بجرعة يومية 5 ملغ. إذا كنت تعاني من مشاكل في صحة الكبد ، يوصى بجرعة 5 ملغ مرة واحدة يوميًا للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق ، ويوصى بجرعة أقل للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 عامًا.

[3]


Histazine


يستخدم الهستازين أيضًا لعلاج الحكة والتورم الناجم عن الأرتكاريا المزمنة ، يستخدم بروميثازين في علاج الغثيان والقيء. كما أنه يستخدم لعلاج قصير الأمد للأرق (صعوبة النوم) عند البالغين و كمسكن للأطفال بعمر 5 سنوات وما فوق.


بروميثازين دواء مضاد للحساسية ، عندما يتعرض جسمك لمسببات الحساسية ، فإنه ينتج مادة كيميائية تسمى الهيستامين ، هذا يسبب دموع العين ، سيلان أو انسداد الأنف ، العطس ، الطفح الجلدي ، الحكة ، يعمل بروميثازين عن طريق منع عمل الهيستامين ، وبالتالي تخفيف هذه الأعراض ، كما أنه يعمل بشكل مباشر على عدة مناطق من الدماغ لمنع الغثيان و القيء ومساعدتك على الشعور بمزيد من الاسترخاء.


يجب تناول هيستازين 5 ملغ شراب مع الطعام أو بدونه ، لكن تناوله في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة ، تعتمد الجرعة وعدد المرات التي تتناولها على ما تتناوله ، سيقرر الطبيب مقدار ما تحتاجه لتحسين الأعراض ، يجب عليك تناول هذا الدواء طالما تم وصفه لك. [2]


في حال فاتك أي جرعة من الأفضل أن تأخذ الجرعة التالية بمجرد أن تتذكرها ، ومع ذلك ، لا يجب أن تأخذ جرعة مضاعفة ، يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 7 أيام من العلاج.


قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من الجلوكوما أو لديك مشاكل في الربو أو لديك ارتفاع في ضغط الدم. أخبري طبيبك إن كنت حامل أو ترضعين ، يجب أن يعرف طبيبك أيضًا جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأن العديد منها قد يجعل هذا الدواء أقل فعالية أو يغير طريقة عمله ، بشكل عام ، يُنصح بتجنب الكحول أثناء العلاج.

[2]


الأعراض الجانبية لدواء هيستازين


تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء جفاف الفم ، وعدم وضوح الرؤية ، والصداع ، والشعور بالدوار ، إذا كانت هذه الأمور تزعجك أو تبدو خطيرة ، فأخبر طبيبك ، قد تكون هناك طرق لتقليلها أو منعها ، كما يتسبب في جعل البشرة أكثر حساسية تجاه ضوء الشمس ، استخدم واقي الشمس أو ارتد ملابس واقية قبل الخروج ،


احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية :


صعوبة في التنفس و تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ،


اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك

آثار جانبية خطيرة

مثل:


  • ضربات قلب سريعة أو متقطعة أو غير منتظمة .

  • ضعف أو رعشة أو مشاكل في النوم (الأرق) .

  • شعور شديد بالقلق ، فرط النشاط.

  • الالتباس .

  • مشاكل في الرؤية

  • التبول أقل من المعتاد أو عدم التبول على الإطلاق.


قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة:


  • الدوخة والنعاس.

  • شعور بالتعب

  • التهاب الحلق والسعال.

  • الغثيان والإمساك.

  • صداع الراس. [1]