افضل فاتح شهية طبيعي


يعد فقدان الشهية مشكلة شائعة بين الأشخاص من مختلف الفئات العمرية ، وغالبًا ما يكون مؤقتًا ، ويمكن أن يكون سبب ضعف الشهية لعدة أسباب مثل القلق والتوتر والاكتئاب ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون بسبب أمراض خطيرة مثل الخرف ومشاكل الكلى والعدوى البكتيرية وغيرها ، ويؤدي فقدان الشهية إلى فقدان الوزن بشكل غير مرغوب فيه ، يوجد بالتأكيد عدد من الأدوية المتاحة لعلاج هذه الحالة ، ولكن من الجيد دائمًا تجربة بعض العلاجات الطبيعية أولاً لأنها سهلة وخالية من الآثار الجانبية ويمكن استخدامها لجميع الأعمار مثل تناول بعض الاعشاب الفاتحة للشهية.


افضل اعشاب طبيعية لفتح الشهية


الفلفل الأسود


تم استخدام الفلفل الأسود لفترة طويلة جدًا ، لتحسين عملية الهضم وزيادة الشهية ، كما أنه من التوابل الممتازة للتخفيف من مشاكل المعدة والغازات المعوية ، ويحفز الفلفل الأسود براعم التذوق مما يزيد بدوره من إفراز الحمض في المعدة مما يحسن الهضم.


ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الجاغري ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون معًا ، ويستهلك هذا الخليط بشكل منتظم لبضعة أيام.


الزنجبيل




الزنجبيل هو نوع من التوابل الأساسية التي تستخدم في العديد من الاستعدادات الغذائية وكذلك للأغراض الطبية ، إنه ممتاز للتخفيف من عسر الهضم وتحفيز الشهية ، كما أنه يساعد في تخفيف آلام المعدة.


ويستخدم لتحفيز الشهية عن طريق أخذ نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل وأضف قليلًا من الملح الصخري فيه ، ويستخدم هذا الخليط قبل ساعة من وجبات الطعام بانتظام لمدة 10 أيام ، ويمكن أيضًا تناول شاي الزنجبيل.


ثمار عنب الثعلب الهندي


يساعد عنب الثعلب الهندي ، المعروف أيضًا باسم أملا ، في ضعف الشهية الناتج عن مشاكل الجهاز الهضمي ، ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي ويزيل السموم من الكبد ، عنب الثعلب الهندي غني بفيتامين سي ويساعد على تعزيز جهاز المناعة.


حب الهيل


يساعد الهيل في تعزيز إفراز عصارات الجهاز الهضمي مما يحسن الشهية بدوره ، ويمكن ببساطة مضغ اثنين أو ثلاثة من الهيل قبل الوجبة ، ويمكنك أيضًا إضافة مسحوق الهيل إلى الشاي المعتاد.


بذور القرنفل


يمكن لبذور القرنفل ، المعروفة أيضًا باسم أجوين ، علاج جميع أنواع مشاكل المعدة ، وتساعد البذور في إفراز الإنزيمات والأحماض الأخرى اللازمة لهضم الطعام ، ويمكن تناوله عن طريق مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور القرنفل قبل الوجبات.[1]


افضل طرق طبيعية لفتح الشهية


تناول المزيد من الوجبات


تناول ست وجبات صغيرة في اليوم ، وليس ثلاث وجبات كبيرة ، يمكن أن يساعدك تناول كميات أقل من الطعام ، وبشكل متكرر ، على تناول المزيد بشكل عام.


اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية


الأطعمة السريعة مثل رقائق البطاطس أو الكعك أو المعجنات غنية بالسعرات الحرارية ، لكنها منخفضة في العناصر الغذائية ، لذلك يجب البحث عن الدهون الصحية والبروتينات والكربوهيدرات ، مثل تناول زبادي طبيعي كامل الدسم أو زبادي يوناني مع التوت بدلاً من الآيس كريم ، أو المكسرات والبذور بدلاً رقائق البطاطس.


زيادة الدهون الصحية


تحتوي الدهون على معظم السعرات الحرارية من أي مصدر غذائي ، ولكن يجب تناول الدهون الصحية  بدلاً من الدهون الحيوانية أو المتحولة.


تناول زبدة الجوز مع الفاكهة


أضف الزبادي كامل الدسم إلى الفاكهة او اضافة زيت الزيتون على السلطة والخضار، أضافة مكسرات الأفوكادو والبذور إلى السلطات والسندويشات.


عدم تناول الماء مع الوجبات


يعد شرب كوب من الماء قبل أو أثناء الوجبة من الحيل المعروفة لفقدان الوزن ، مما يجعلك تشعر بالشبع وهذا هو عكس ما يحتاجه فاقد الشهية.


تناول الفطور مبكرا


تشير الدراسات إلى أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يحفز عملية التمثيل الغذائي ، ويزيد من الشهية طوال اليوم ، ويشعر الكثير من الناس بالجوع في المقام الأول ، لذا فهذا هو الوقت المناسب للحصول على أطعمة ذات سعرات حرارية أعلى ، ويجب الحرص على تناول

اغذية فتح الشهية



في الفطور مثل الشمر والنعناع التي يمكن إضافته إلى السلطات.


استخدم الأعشاب والتوابل


تقلل الأعشاب الطاردة للريح من إنتاج الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يقلل من تناول الطعام ، ويمكن أضافة الشمر والنعناع والفلفل الأسود والكزبرة والنعناع والزنجبيل والقرفة في الطبخ أو شربه كشاي أعشاب.


زيادة الحركة




من المعروف أن التمارين الرياضية تزيد من الشعور بالجوع فكلما زادت الطاقة التي تحرقها ، زاد الشعور بالجوع ، وثبت أن التمارين المنتظمة تزيد من التمثيل الغذائي وكتلة العضلات ، وتؤثر على الهرمونات التي تزيد من الشهية.


زيادة كمية المغذيات




إذا كنت لا تأكل ما يكفي ، فقد يكون لديك مستويات أقل من بعض الفيتامينات والمعادن ، مما قد يؤثر على الشهية ، لذلك يمكن تناول مكملات الزنك 14 وفيتامين B1 15 وزيوت السمك أو تناول

ادوية فتح الشهية

ولكن ذلك بعد استشارة الطبيب.[2]


علاج الإمساك


يمكن أن يخلق الإمساك شعورًا بالامتلاء حتى لو كان الشخص محرومًا من التغذية ، لعلاج الإمساك يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء وتحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج المناسبة ، بما في ذلك الملينات ومكملات الألياف ، كما يجب الحد من تناول الكافيين وزيادة تناول الألياف مع الفواكه والخضروات والحبوب 20 إلى 35 جرامًا يوميًا يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من الإمساك.


تجنب التوتر


بينما يجد البعض أن التوتر يزيد من شهيتهم ، فقد أشارت الأبحاث إلى أنه بالنسبة لبعض الناس ، حتى القلق والاكتئاب الخفيفين يجعل تناول الطعام أكثر صعوبة ، يمكن أن يؤدي زيادة هرمون الإجهاد الكورتيزول إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة وبالتالي تقليل الشهية ، تم كتابة عدد لا يحصى من الكتب والدكتوراه حول هذا الموضوع ، لذلك يجب إدارة الضغوطات ، وتناول الطعام وفقًا لجدول زمني ، والحصول على قسط كافٍ من النوم ، والتأمل ، وتجنب النيكوتين إنه عامل قوي للشهية.


ولكن إذا كان فقدان الشهية يمثل مشكلة كبيرة ولا يتم حله بالطرق الطبيعية يجب استشارة الطبيب.


افضل مشروبات لفتح الشهية


مشروب عصير عنب الثعلب الهندي


يتم مزج ملعقتين صغيرتين من كل من عصير عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون والعسل في كوب من الماء ، ثم شرب هذا الخليط يوميا في الصباح على معدة فارغة.


مشروب بذور القرنفل


يتم أضافة ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من بذور القرنفل مع عصير الليمون ، ويمكن حفظ هذا الخليط في مكان جاف حتى يجف تماما ، ثم اخلطي الملح الأسود معها ، ويمكن شربه  كل يوم مع الماء الدافئ.


مشروب الزنجبيل


اضف ثلاث معالق من الزنجبيل في كوب ماء ثم تركه حتى الغليان وشرب كوب يوميا.[1]


عصير الجزر


يمكن تناول عصير الجزر الطبيعي قبل تناول الطعام بنصف ساعة ك

شراب فاتح للشهية للأطفال

.