كيف اعرف سرعة النت

كيف اعرف سرعة النت ؟ ، يأتي هذا التساؤل من جميع مستخدمي الانترنت في عالمنا العربي و ذلك لضعف الثقة بين المستخدمين و شركات الانترنت خاصة عندما لا تحدد شركة الانترنت سرعة النت بدقة لك و يكون الامر المؤثر في زيادة سرعة الانترنت من عدمه هو خط الهاتف المتصل عليه الانترنت و قدرة تحمله و الانتقال من الخطوط النحاسية الى الفايبر و هكذا .

في كثير من الاحيان حين نقوم بقياس سرعة النت على الحاسوب قد تكون مختلفة عند القياس على الجوال و كذلك تختلف عند قياسها من وقت الى اخر و ذلك يرجع الى عدة عوامل سنذكرها لكم بعد معرفة الاجابة عن تسائل كيف اعرف سرعة النت ؟ .

قياس سرعة النت الحقيقية

هناك العديد من المواقع الالكتروني التي تقدم خدمة مجانية لقياس سرعة الانترنت و ذلك من خلال الدخول اليها عبر الحاسوب او الجوال مع الاتصال المباشر بالانترنت ثم القيام بالغط على زر قياس سرعة الانترنت لتظهر لك النتيجة لسرعتك و سنقدم لكم عدد من هذه المواقع :

كيف اعرف سرعة النت

  • قم بزيارة موقع Fast من خلال الرابط التالي :

    https://fast.com/ar/
  • المميز في هذا الموقع انك لست في حاجه لكي تقوم بالضغط على زر لتحديد سرعة الانترنت لديك و انما كل المطلوب منك ان تقوم بزيارة هذا الرابط ليبدأ بشكل تلقائي في تحديد سرعة الانترنت .
  • الان عليك الانتظار الى ان تظهر لك نتيجة قياس سرعة الانترنت لديك .
  • يمكنك ايضا ان تقوم بالضغط على زر اعادة التشغيل لكي يقوم باعادة احتساب سرعة الانترنت مرة اخرى لكي تتأكد منها .


موقع قياس سرعة النت

فاست يوفر ايضا هذه الخدمة على الهاتف الذكية الاندرويد و ذلك من خلال تطبيق مجاني يمكنك ان تقوم بتحميله بشكل مباشر من خلال منصة التطبيقات جوجل بلاي .

ايضا هناك موقع الكتروني مجاني اخر يأتي من شركة جوجل و يسمى جوجل فايبر و يمكنك ان تعتمد عليه بشكل كبير و ذلك لانه مصدر ثقة لانتمائه الى احد خدمات شركة جوجل ، الخطوات التالية :

كيف اعرف سرعة النت

  • قم بزيارة جوجل فايبر من خلال الرابط التالي :

    http://speedtest.googlefiber.net/

    .
  • داخل الموقع ستجد سهم ازرق قم بالضغط عليه ثم الانتظار عدة ثواني لكي تظهر لك النتيجة .
  • و ستظهر لك النتجية في شكل ثلاث فئات الاولى و هي سرعة التحميل و الثانية و هي سرعة رفع الملفات و الثالثة و هي سرعة البينج Ping .

معرفة سرعة النت من الراوتر

الكثير من خبراء الانترنت يفضلون دائما معرفة سرعة الانترنت الخاصة بك من خلال اعدادات الراوتر و هذا يختلف من نوع راوتر الى نوع اخر و قد سبق و شرحنا كيفية الدخول الى اعدادات الراوتر :

كيف اعرف سرعة النت

  • من داخل اعدادات الراوتر الخاص بك عليك الانتقال الى ” Network Interface ” .
  • ثم بعد ذلك الانتقال الى ADSL لتتعرف على سرعة الانترنت الخاصة بك من خلال Acual Rate و هو ما يعني السرعة الحقيقية التي تصل اليك و ذلك بخلاف السرعة المتعاقد عليها مع شركة الانترنت .

برنامج سبيد تست لقياس سرعة الانترنت

سبيد تيست هو موقع الكتروني يمكنك ان تقوم بزيارته بسهولة و بشكل مجاني لكي تتمكن من معرفة سرعة الانترنت لديك و لكن المميز في هذا الموقع انه يعطي تفاصيل اكثر و اعلى و من المواقع الالكتروني و البرامج الاخرى و سنقوم بعرض الخطوات في النقاط التالية :

كيف اعرف سرعة النت

  • قم بزيارة موقع

    سبيد تست

    من خلال الرابط التالي :

    https://www.speedtest.net/
  • في الصفحة الرئيسية من هذا الموقع سيظهر لك اسم شبكة الانترنت المتصل بها و رقم الاي بي الخاص بك بالاضافة الى مكانك في الخريطة في الوقت الحالي بالاضافة الى زر ” GO ” لنقوم بالضغط عليه .
  • و عليك الانتظار عدة ثواني لكي يظهر لك ثلاث نتائج متتالية حيث الاولى و هي سرعة التحميل ” Downloa ” و سرعة رفع الملفات ” Upload ” و سرعة البينج ” Ping ” و هو الخاص بالالعاب .

و لكن تبقى المشكلة في سبيد تست بامر وحيد و هو انه يعطي قرائة سرعة الانترنت حسب ما هو مدون في بيانات الراوتر الخاص بك خاصة اذا كانت عملية القياس تتم من خلال السيرفر الخاص بشركة النت التابع لها .

قياس سرعة النت زين

تمتلك منصة زين برنامج سبيد تيسي لكي يمكنك من قياس سرعة الانترنت و يمكنك الاعتماد عليه من خلال الرابط التالي :

https://www.bh.zain.com/ar/personal/speed-test

كيف اعرف سرعة النت

  • قم بزيارة هذا الرابط ليظهر لك الصفحة الرئيسية التي تحتوي على زر ” Go ” لنقوم بالضغط عليه ثم الانتظار الى ان تقوم بالتعرف على سعرة الانترنت الحقيقةي لك .

نصائح لقياس سرعة الانترنت

في بداية موضعنا تحدثنا عن احتمالية وجود اختلافات في سرعة الانترنت عند القياس بالهاتف مقارنة بالحاسوب و لذلك فاننا نقدم لك عدد من النصائح لكي تتمكن من القياس الصحيح للانترنت :

  • في حالة اذا شعرت ان سرعة الانترنت بطيئة و ترغب في قياسها عبر الطرق السابقة عليك في البداية ان تقوم باعادة تشغيل الراوتر قبل القيام بعملية القياس و ذلك حتى لا يكون الجهاز به تقطيع في الانترنت .
  • ايضا يفضل ان تقوم باعادة تشغيل الحاسوب و قفل البرامج التي تقوم بسحب الانترنت بشكل كبير .
  • في حالة اذا كان الراوتر متصل باكثر من جهاز يفضل ان تقوم بايقاف جميع الاجهزة الاخرى ثم بعد ذلك تشغيل جهاز واحد فقط و قياس سرعة الانترنت من خلاله .
  • بشكل عام لا يمكنك الاعتماد على النتيجة التي تظهر من البرامج المجانية او المواقع الالكترونية لقياس سرعة الانترنت لمرة واحدة فقط و انما عليك ان تقوم بالقياس لاكثر من مرة و باكثر من اداة لكي تتمكن من التعرف على السرعة المتوسطة للانترنت لديك .
  • يفضل ان يكون الجهاز الخاص بك قريب من جهاز الراوتر وقت عملية قياس سرعة النت و ليس بعيد عنها لكي يكون القياس صحيح .

كيف اعرف سرعة النت ؟

الخلاصة في هذا الامر ، يرى الكثير ان هذه الادوات و المواقع غير مجدية بالشكل المطلوب و بالتالي لا يمكن الاعتماد عليها قياس سرعة الانترنت بشكل فعلي و رسمي و لكن الطريقة التالية هي الاضمن و الافضل .

تعتمد هذه الطريقة على القيام بتحميل احد الملفات او البرامج الكبيرة من الانترنت على جهازك ثم معرفة معدل التحميل و بالتالي فانك ستعرف متوسط سرعة الانترنت لديك .

يمكنك الاعتماد في ذلك على تحميل برنامج الايتونز من الويب و ذلك لان سيرفرات شركة ابل هي الاسرع و الافضل و ابدأ في التحميل ثم شاهد سرعة التحميل لديك لتعرف السرعة الحقيقية لك .