كيف اعرف اني حامل بتوأم

في كثير من الأحيان تصاب المرأة الحامل بأعراض صعبة ومضاعفة فإن هذا الأمر يجعلها تفكر كثيرًا عن إذا كانت هذه الأعراض تدل على أنها حامل في توأم ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها معرفة إذا كانت حامل في تؤام عن طريق الموجات الفوق الصوتية ، إلا أن الأعراض يمكن أن تعتبر دليل على حدوث شيء إضافي .

علامات الحمل بتوأم

بمجرد أن يبدأ الحمل  فيبدأ جسمك في إنتاج الهرمونات ويخضع لتغيرات جسدية بشكل واضح ، قد تكون هذه التغييرات هي العلامة الأولى للحمل ، هذا بالإضافة إلى أنها قد تختلف بعض هذه العلامات قليلاً عندما تتوقعين أكثر من طفل واحد .

أفاد العديد من الأشخاص الذين عانوا من الحمل في توأم أن لديهم إحساسًا أو شعورًا بأنهم يتوقعون مضاعفات ، حتى قبل أن يعرفوا ذلك على وجه اليقين ، من ناحية أخرى ، بالنسبة لكثير من الناس ، تأتي الأخبار بمثابة مفاجأة كاملة ، على أن يتم الإبلاغ عن الأعراض التالية بشكل شائع ك

علامات الحمل بتوأم

والتي تدل على أنك قد تكونين حاملاً بتوأم ، منذ الأسابيع الأولى من الحمل ، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

  • تعاني الحامل من أعراض الغثيان بشكل أكبر ، أو أن غثيان الصباح يستمر لفترة طويلة خلال الصباح ، ومن الصعب تحديد ذلك حيث أنه لا يمكن تحديد نسبة الغثيان من مرأة إلى أخرى .
  • على الرغم من ذلك إلا أنه قد تشير المعاناة من الغثيان والقيء الذي يستمر بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل إلى أنك حامل بعدة أطفال .
  • الشعور بالإرهاق الشديد والذي تشعر به المرأة الحامل أكثر من الشكل المعتاد  ، ولكن كثرة الشعور بالإرهاق لا تعتبر دليل في الحصول على طفل واحد أو على أكثر من طفل .
  • ارتفاع قوات حرس السواحل الهايتية ، وهو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه في الجسم خلال الحمل ، تكتشف اختبارات الحمل المنزلية هذا الهرمون في البول لتعطيك نتيجة اختبار إيجابية .
  • لقد تم عمل دراسة حول نسبة هذا الهرمون وعلاقتها بإنجاب توأم والتي أثبتت أن النساء الحوامل بأجنة مضاعفة قد يكون لديهم عدد قوات حرس السواحل الهايتية أعلى من المتوقع .
  • الشعور بأن نبضات قلب الطفل يوجد بها نبضات ثانية وهذا يعني أنه لا يقتصر الأمر على طفل واحد فقط .
  • قياس البطن ولكن لا تعتبر علامة تدل على الحمل بتوأم لأنه من غير المحتمل أن يقوم مزودك بقياس بطنك إلا بعد 20 أسبوعًا من الحمل ، في هذه المرحلة ، من المحتمل أن يكون لديك مخطط الموجات فوق الصوتية إذا لم يكن لديك واحد بالفعل .

  • حركة الجنين عند الحمل بتوأم

    ؛ نظرًا لأن معظم الآباء لا يبلغون عن شعورهم بالحركة حتى حوالي 18 أسبوعًا ، فهذه ليست علامة مبكرة أيضًا. يتحرك طفلك في الرحم منذ البداية ، ولكن من غير المحتمل أن تشعري بأي شيء حتى الثلث الثاني من الحمل ، وحركة الطفل المبكرة تعتبر دليل على الحمل بتوأم .
  • زيادة الوزن وهذه العلامة يتم ملاحظتها في فترة متأخرة بالحمل  ، حيث أنه في أول ثلاث شهور لا يمكن أن تشعر بزيادة في الوزن ، والزيادة سوف تحدث بشكل أكبر في الثلث الثاني من الحمل وهذا يدل على الحمل بتوأم .

إن هذه العلامات البعض منها يعتبر بالفعل دليل على الحمل بطفل والبعض الآخر لا يعتبر دليل على ذلك .

متى يظهر الحمل بتوأم بالسونار

ندرك جيدًا أن هذه العلامات يمكن أن تكون صحيحة في كثير من الأحيان إلا أن الطريقة الأمثل التي يمكن تصديقها هي السونار فإنها تساعد في معرفة

متى يظهر الحمل بتوأم بالسونار

وإذا كنتي حامل في طفل واحد أو في أكثر .

يحدد بعض الأطباء موعدًا مبكرًا لفحص الموجات فوق الصوتية ويكون ذلك حوالي 6 إلى 10 أسابيع لتأكيد الحمل أو التحقق من المشكلات ، إذا لم يكن لديك فحص بالموجات فوق الصوتية مبكرًا ، فاعلم أنه سيتم تحديد موعد لإجراء فحص تشريح في حوالي 18 إلى 22 أسبوعًا والتي يمكن من خلالها معرفة جميع المعلومات التي ترغب في معرفتها على الجنين ، حيث أنه بمجرد أن يتمكن طبيبك من رؤية صور الموجات فوق الصوتية ، ستعرف بالضبط عدد الأطفال الذين تحملهم .

ما هي فرص انجاب التوائم

الكثير من النساء ترغب في إنجاب توأم وترغب في معرفة الفرص لحدوث ذلك ، وبناء على الدراسات التي تمت حول هذا الأمر فإنه أثبتت بين كل 1000 حمل يوجد 32.6 يكون توأم ولقد كانت هذه الإحصائية في عام 2018 ، والعديد من العوامل تساعد على تغيير هذه النسبة كل عام ، والتي تتمثل فيما يلي يمكن لعوامل مثل العمر والجينات وعلاجات الخصوبة أن تزيد من احتمالية الحمل بتوأم .

بشكل عام فإنه في حين أن الحمل بتوأم أو أكثر أمر مثير ، إلا أنه ينطوي على بعض المخاطر على صحة المرأة الحامل حيث أنه يعد التركيز على صحتك والسعي للحصول على رعاية ما قبل الولادة أمرًا مهمًا بشكل خاص أثناء الحمل المتعدد .

لا يمكن لأعراض الحمل المبكرة أن تخبرك على وجه اليقين ما إذا كنت حاملاً بطفلين أو أكثر ، ولكن المواعيد والاختبارات المنتظمة السابقة للولادة يمكن أن تفعل ذلك ؛ لهذا السبب يجب أن تعتني بشكل خاص بصحتك سواء كان الجنين طفل واحد أو أكثر . [1]

احتمالات تزيد من فرصة إنجاب توأم

يوجد بعض الاحتمالات المختلفة التي يمكن أن يكون سبب في إنجاب توأم والتي تتمثل فيما يلي :

  • أن تحمل المرأة خلال الفترة التي ترضع بها بشكل طبيعي ، أو الفترة التي تتناول بها حبوب مانع الحمل فإن هذا يؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات ويكون سبب في زيادة احتمالية الحمل بتوأم .
  • التاريخ العائلي حيث أنه إن وجود جين التوأم في العائلة فإن هذا يجعل المرأة أكثر عرضة للولادة الشقيقة لتوأم ، حيث يتم إطلاق أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد ، قد تكون هناك أيضًا ارتباطات جينية في بعض التوائم المتماثلة ، حيث ينقسم جنين واحد .
  • علاجات الخصوبة فإنه نظرًا لأن العلاجات الهرمونية مثل الإخصاب في المختبر أصبحت أكثر شيوعًا ، يزداد تواتر ولادة التوائم أيضًا ، وذلك بفضل تحفيز المبيض الناتج الذي قد يطلق أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد .
  • مؤشر كتلة الجسم الأعلى أيضًا حيث أنه يرتبط مؤشر كتلة الجسم فوق 25 بزيادة احتمال إنجاب توأم .
  • إذا كان سن الأم فوق الثلاثين عامًا فإن هذا يزيد من احتمالية إنجاب توأم . [2]