كيف استعمل زيت الزيتون للشعر

لقد تم استخدام زيت الزيتون على نطاق واسع في الطهي وفي مختلف العلاجات المنزلية ، هذا بجانب أنه يستخدم على الشعر ويعتبر سبب في جعل الشعر أقوى وأفضل وأكثر لمعانًا ، ويعمل على تنعيم الشعر عند المواظبة على استخدامه ، ويعمل على التعامل مع مشكلة تساقط الشعر وجعل الشعر أقوى .

كيف استعمل زيت الزيتون للشعر

  • إذا كان هذا الاستخدام الأول إلى زيت الزيتون فقومي بإضافة كمية قليلة منه .
  • قومي بوضع زيت الزيتون على فروة الرأس وبخاصة على الأماكن الجافة في الشعر .
  • قومي بتغطية الشعر بقبعة الرأس واتركيه به لمدة ربع ساعة .
  • استخدمي الماء الدافئ في شطف الشعر .
  • استخدمي الشامبو الخاص بك والذي يتناسب مع نوع الشعر .

تختلف أنواع الشعر التي يمكنها أن تستخدم زيت الزيتون وتستفيد منه ، فالشعر الجاف الخشن يستفيد من زيت الزيتون بشكل أكبر من الشعر الخشن الرقيق ، حيث أن هذا الشعر الرقيق سوف يصبح دهني وثقيل . [1]

فوائد زيت الزيتون

يوجد العديد من الفوائد التي تنتج عن زيت الزيتون عند استخدامه على الشعر بشكل مستمر ، ومن ضمن

فوائد زيت الزيتون للشعر

ما يلي :

التخلص من قشرة الشعر

إن زيت الزيتون يعتبر وسيلة للتخلص من قشرة الشعر ، ويتم هذا من خلال مزج قشرة الشعر مع القليل من الليمون ثم قومي بتدليك فروة الرأس به برفق شديد حتى تكون وسيلة للتخلص من القشرة .

ترطيب الشعر

يجعل الشعر رطب وذا مظهر مميز خاصة عند استخدامه على الشعر الجاف فسوف تلاحظين الحصول على النتائج المطلوبة ، هذا بجانب أنه سوف يمنع تقصف أطراف الشعر بشكل ملحوظ وذلك لأن الترطيب يعتبر وسيلة جيدة للوقاية من أي مشاكل يمكن أن تحدث في الشعر .

تنعيم الشعر

بالنسبة إلى الشعر الهش والخشن فإن استخدام زيت الزيتون بشكل مستمر سوف يعمل على تنعيم الشعر بشكل ملحوظ ، ويتم الحصول على هذه النتيجة من خلال تطبيق زيت الزيتون على الشعر بالطول فإنه سوف يتخلص من التجاعيد بشكل ملحوظ .

التخلص من تشابك الشعر

إذا كنتي تعاني من مشكلة تشابك الشعر فإن زيت الزيتون يعتبر حل مثالي للتعامل مع هذه المشكلة ، ويجعل تصفيف الشعر سهل للغاية ، ويتم هذا من خلال وضع زيت ساخن على فروة الرأس ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة على فروة الرأس ، وهذا سوف يجعل تصفيف الشعر جيد وهذا لن يؤثر على مظهر الشعر بل أنه سوف يجعل الشعر لامع وذا مظهر مميز .

يزيد من نمو الشعر

إن زيت الزيتون غني بالفيتامينات التي تساعد على تثبيت الكيراتين في شعرك ، والشعر يحتاج إلى هذه الفيتامينات حتى تعتبر وسيلة لنمو الشعر ، وعند استخدامها في تدليك الشعر وذلك من خلال وضع القليل من الزيت على أطراف الأيدي واستخدامها في تدليك فروة الرأس ، ومن ثم فإنها سوف تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس حتى تكون وسيلة لزيادة طول الشعر وتجعله أطول وأقوى ، وذلك من خلال المواظبة على هذه الطريقة بشكل يومي سوف تكون سبب في نمو الشعر بشكل ملحوظ .

كما أن زيت الزيتون يعتبر وسيلة للتخلص من بقايا الدهون التي توجد في الشعر والتي تعتبر سبب في زيادة نمو الشعر ، والدهون تعتبر سبب في منع نمو الشعر ؛ لهذا السبب فإن طريقة التدليك .

يعالج مشاكل الشعر

نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر فإنه سوف يتمكن من علاج جميع مشاكل الشعر ، فإن هذا سوف يضمن أن يصبح الشعر في صحة جيدة وعادة ما يتم هذا من خلال عمل خليط بين العسل وصفار البيض وزيت الزيتون ومعجون وإضافة الخليط على الشعر من خلال عمل مسك ، أتركي هذا الخليط على الشعر لمدة عشرون دقيقة ، وبعدها استخدمي شامبو خفيف وماء فاتر في شطف الشعر .

التخلص من التهيج والحكة

إذا كنت تعاني من حكة في فروة الرأس فإن زيت الزيتون يعتبر الخيار الأمثل الذي لديه الإمكانية على التخلص من الحكة التي تصيب فروة الرأس . [2]

يعالج تقصف الشعر

إن الشعر التالف غالبًا ما يكون عرضة إلى تقصف الأطراف ، والأطراف المتقصفة تجعل الشعر غير صحي وله مظهر تالف  ؛ لهذا السبب فإنه من الأفضل استخدام زيت الزيتون بعد غسل الشعر ، ونظرًا لأن خفيف على الشعر فإنه لا ينسبب أي مشاكل به ، وسوف يجعل الشعر قوي أيضًا .

يتم هذا من خلال خلط القليل من زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وقومي بتسخين هذه المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح دافئة ، وبعدها قومي بتقسيم الشعر إلى عدة أجزاء ، وقومي بإضافة زيت الزيتون على الشعر إلى الفروة ، وأحضري منشفة وقومي بإضافتها في الماء الساخن واستنزفي الماء الزائد في المنشفة وقومي بلفه على الشعر ، وأتركيه لمدة نصف ساعة بعدها قومي بغسل الشعر بالشامبو الخفيف وسوف يجعل الشعر جيد ويتخلص من جميع المشاكل التي توجد به وبالتحديد مشكلة تقصف الأطراف .

الفرق بين زيت الزيتون البكر والعادي

  • إن زيت الزيتون البكر الممتاز يتم الحصول عليه من المعصرة الأولى للزيتون ، وهذا يعتبر سبب في أن يصبح غنيًا بالبوليفينول ،  كما أنه يحتوي على كمية أقل من الأحماض الدهنية مقارنة بزيت الزيتون النقي .
  • كما أن زيت بكر الممتاز يكون مخضرًا فاتحًا وله تأثير غائم ، في حين أن زيت الزيتون النقي شفاف ومصفر في المظهر .
  • بالنسبة إلى التكلفة فإن زيت الزيتون البكر الممتاز أو المعصور على البارد أكثر من زيت الزيتون النقي .

كيفية اختيار زيت الزيتون المناسب للشعر

من أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها قبل استخدام الزيت أن تتأكد من أن المنتج طازج ، حيث أن المنتج الطازج له الكثير من الفوائد على الشعر وكلما كان العنصر طازجًا ، كانت النتائج أفضل ، ويفضل استخدام البديل العضوي وغير المستحث كيميائيًا للحصول على أقصى استفادة من خصائصه الطبيعية  في البديل المضغوط أو البكر للحصول على أفضل النتائج ، حيث أن الكيمياويات التي توجد في منتجات الشعر المختلفة ينتج عنها العديد من العواقب على الشعر . [3]