كيف أتعلم التصوير

إذا كنت قد بدأت للتو في

التصوير الفوتوغرافي

، ولا تعرف من أين تبدأ ، أو ربما كنت تلتقط الصور بالكاميرا منذ فترة ، وتريد تحسين مهاراتك في التصوير ، فكيفية تعلم التصوير الفوتوغرافي يعني الكثير من الأشياء المختلفة ، للكثير من الأشخاص المختلفين.

فبالنسبة للبعض قد يكون تعلم كيفية التقاط الصور من خلال أخذ دورة تدربية معتمدة هو الأفضل ، وعند البعض الآخر قد تكون مشاهدة مقاطع الفيديو ، أو الاستماع إلى ملفات بودكاست هي الطريقة المناسبة ، ومن الممكن أن يستفيد أحد المصورين بشكل كبير من الانضمام إلى موقع التصوير الفوتوغرافي ، أوالمشاركة في منتدى التصوير الفوتوغرافي ، وقد يكون من الأفضل للبعض الخروج والتصوير منفردًا كل يوم.

وستساعدك المواد التي تم تجميعها في هذه المقالة في بناء معرفتك بالتصوير الفوتوغرافي ، بل وستساعد أيضًا في الارتقاء بك إلى المستوى التالي.


نصائح هامة لتعلم التصوير


1-


اقرأ دليل الكاميرا

ان قراءة دليل الكاميرا مهمة للغاية ، حتى لو كنت تنوي شراء كاميرا مستعمله فلابد من سؤال صاحبها عن الدليل ، فقراءة دليل المستخدم أمر مهم لسببين :

1- يجب أن تكون على دراية بكل جانب من جوانب الكاميرا.

2- كلما أصبحت أكثر دراية بالكاميرا الخاصة بك ، كلما ابتعدت عن طريقك بشكل أسرع.

آخر شيء تريد القيام به عند التقاط الصور هو أن تضطر إلى العبث بالكاميرا، عندما يجب أن تقوم بتأليف لقطتك أو دراسة هدفك ، فلن تبدو غبيًا فحسب ، بل ستقتل صورتك على الأرجح قبل أن تحصل على فرصة لالتقاطها.[1]


2-


ابحث عن شيء لتصويره

لا فائدة من امتلاك كاميرا إذا لم يكن لديك شيء لتصويره ، فسوف تضيع الكثير من الوقت والطاقة ، في محاولة لفهم مئات الدولارات التي أنفقتها على

الكاميرا الجديدة

الرائعة ، إذا لم يكن لديك هدف.

كما أن جمال التصوير الفوتوغرافي هو أن له حاجة ملحة مرتبطة به ، فلا يتم التقاط أي صورة دون الحاجة إليها ، حيث  تأتي اللحظة ان كان لديك الكاميرا ، وتتخذ قرارًا بالضغط على تحرير الغالق ، فهذه ببساطة هي طبيعة التصوير الفوتوغرافي ، فالصورة مشروط بالحاجة إليها.


3-


الكاميرا مجرد كاميرا

من المؤكد أن الكاميرا  مصنوعة من مواد رائعة مثل المغنيسيوم ، والزجاج والبلاستيك ، ولديها الكثير من الأزرار والأقراص و doodads و thingamabobs ، فقد يبدو أن الكاميرا الخاصة بك هي نوع من الأدوات الفائقة الجاهزة لإرسالها إلى الفضاء ، وقادرة على القيام بأشياء رائعة لا يمكن فهمها ، لكن في الحقيقة ، إنه مجرد صندوق عازل للضوء مع فتحة في الأمام.

فبغض النظر عن مدى تقدم الكاميرا تقنيًا ، فإنها لا تزال بحاجة إلى مصور يضبط أقراصها ، ويضغط على أزرارها ، ويوجهها إلى شيء مثير للاهتمام ، لذا فقد قامت وكالة ناسا بإرسال اثنين من الكاميرات إلى الفضاء تسمى فوييجر 1 و فوييجر 2 ، وكانت هذه في الواقع متقدمة من الناحية التكنولوجية بما يكفي لإرسالها إلى الفضاء ، ومع ذلك فهي لا تزال بحاجة إلى تعليمات من الخبراء المختصين في التصوير على الأرض ، لذا فالأمر المراد فهمه حقًا هو أن الكاميرا لا تجعل المصور الفوتوغرافي ، فلا يهم إذا كنت تستخدم كاميرا لعبة بلاستيكية عثرت عليها في صندوق الخصم في متجرك المحلي ، أو إذا كنت تستخدم درجة احترافية باهظة الثمن ، و DSLR تعمل بالطاقة النووية والتي تعمل أيضًا كمنارة.

فخلاصة القول هي أنه عندما ينظر شخص إلى صورة ، ويتم الحكم على تلك الصورة بأنها جيدة أو سيئة ، فإنهم لا يحكمون على المعدات التي استخدمتها ، بل سيحكمون على المصور الذي التقطه.

كما أن

مبادئ التصوير الفوتوغرافي

لم تتغير بشكل كبير منذ ظهورها لأول مرة في ستينيات القرن التاسع عشر ، لذا لا يزال الأمر يتعلق بالتحكم في كمية الضوء المسموح بمرورها عبر العدسة ، وعلى وسيط التسجيل.


4-  تعرف على التعرض

التعرض ، ببساطة هو مزيج من ثلاثة متغيرات رئيسية تتحكم في كمية الضوء المسموح لها بالتفاعل مع مستشعر الكاميرا ، أو الفيلم. هؤلاء هم: سرعة مصراع الكاميرا ، الفتحة ، سرعة الفيلم (أو ISO) ، والمزيج الصحيح من هذه المتغيرات ، هو جوهر وروح كل صورة تم التقاطها على الإطلاق.

ومع ذلك ، فإن التعرض هو موضوع متباين بشكل لا نهائي يتناقض مع بساطته الظاهرة ، لقد تم كتابة مكتبات كاملة حول موضوع التعرض وحتى كتابة المزيد من الكتب حول هذا الموضوع ، لذا لابد من ايجاد طريقة لفهم أساسيات التعرض الصحيح ، وتعلمها حتى تتمكن من تطبيقها على كيفية التقاط الصور شخصيًا.


5- تعلم التركيب

إن تعلم تكوين لقطة لا يقتصر فقط على تأطير موضوعك ، داخل الزوايا الأربع لمعين المنظر ، فالتركيبة لها علاقة كبيرة بالعاطفة ، والحركة والشعور واللون ، ومتغيرات أخرى أكثر مما تتصور ، لذلك فلابد من معرفة أساسيات التكوين (على سبيل المثال ، قاعدة الثلث ، وما إلى ذلك) وإيجاد طريقة لتكييفها مع عملك الخاص.


6-  خذ وقتك

مع طريقة عمل الكاميرات هذه الأيام ، من السهل أن تنغمس في فكرة أن التصوير الفوتوغرافي يتعلق بلحظة عابرة ، حتى مصنعي الكاميرات يسلطون الضوء في بعض الأحيان على هذه الفكرة ، في بعض حملاتهم الإعلانية ، ولكن هذا مضلل لسببين : أولاً ، لحظة عابرة فقط عندما تكون غير جاهز لها ، ثانيًا بصفتك مصورًا لغرض ، فإن عملك هو أن تكون دائمًا جاهزًا.[2]

وهناك مقولة قديمة يستخدمها المصورون الصحفيون تقول: (f / 8 وكن هناك) ، وهذا يعني أنك قمت بضبط فتحة العدسة على f / 8 ، والتي يعتبرها الكثيرون نقطة توقف سحرية ، حيث سيكون معظم إطارك في بؤرة تركيز حادة ، وأنك موجود في المشهد ، وحتى تلك اللقطات النادرة  (المحظوظة) التي سيخبرك بها بعض

المصورين الفوتوغرافيين

ليست لقطات محظوظة حقًا ، فإذا فكرت في الأمر ، لقد كانوا هناك ، وكان لديهم حضور ذهني لمعرفة ما يريدون الخروج من صورتهم ، واتخذوا قرارًا نشطًا لالتقاط صورة.

حيث لا يستغرق الأمر سوى جزء من الثانية للضغط فعليًا على هذا الزر ، ولهذا السبب يمكنك تخصيص بضع دقائق للإعداد والاستعداد للقطة التي تريد التقاطها.


7- الاستدارة

هذا شيء تتعلمه عندما تبدأ في التقاط الصور لأول مرة ، حيث لابد أن تكون شديد التركيز على ما يبدو أمامك لدرجة أن يفوتك كل شيء آخر يحيط بك ، فأحد عيوب التصوير الفوتوغرافي (أو الخصائص المحببة ، اعتمادًا على كيفية النظر إليه) ، هو أنه يجبر المصور على رؤية عالمنا غير المحدود ثلاثي الأبعاد ، من خلال مربع محدود إلى حد ما ثنائي الأبعاد ، وهذا يكفي لتحدي أن هذا هو كل ما نركز عليه في بعض الأحيان ونفتقد كل شيء آخر. [3]


8- الابتسامة

تلتقط الكاميرا أفعال الأشخاص ، ولحظات صريحة وأشياء قد لا يرغب الأشخاص في تسجيلها دائمًا ، وبعبارة أخرى ، أمام الكاميرا وحولها ، غالبًا ما يشعر الناس بالضعف والتعرض ، فالكاميرا لا تميز ، ولا تفرض رقابة على نفسها ، بل تلتقط كل شيء تضعه أمام عدستها ، لهذا السبب يعود الأمر إلى

المصور الفوتوغرافي

لجعل أهدافه ومن حوله يشعرون بالراحة ، في وجود الكاميرا الخاصة به.

وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في الابتسام بصدق ، لمواضيعك ومن حولك ، فالتقط الكثير من الصور لأشخاص لا تعرفهم ، ولكن مع احتفاظك بالابتسامة ،فهذا يعني أنك مصور لطيف ، ومضحك ومستعد دائمًا لإجراء محادثة ممتعة ، لهذا السبب ، في هذه المواقف ، الابتسامة تقطع شوطًا طويلاً ، حيث يظهر أنك ودود ، وأنك لن تسيء استخدام ميزة التقاط صور الأشخاص.

حتى في جلسات التصوير مع النماذج المدفوعة التي تتمثل وظيفتها في أن تكون أمام الكاميرا ، والابتسامة ، والحفاظ عليها بسهولة ، يساعد في الحصول على صورة أكثر استرخاءً وإمتاعًا.


9- انضم إلى نادي المصورين

قد تمنحك فرصة مشاركة التصوير مع شخص آخر ، جاذبية إطلاق العنان لخيالك في التصوير والابداع ، حيث لدينا جميعًا تجارب مختلفة عندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي ، فإن مشاركة هذه التجارب مع شخص آخر يمكن أن تكون مُثيرة للغاية ومجزي للطرفين ، تمامًا كما هو الحال في نوادي المصورين الصفية ، نتعلم كثيرًا من خلال المناقشة وتجارب الآخرين أكثر مما لو درسنا بمفردنا.


10- استمر في التصوير

آخر شيء بنصح به هو مواصلة التصوير ، فلا شيء يضاهي التجربة ، ويمكنك أخذ جميع دورات التصوير التي تريدها ، وقراءة كل كتاب عن التصوير الفوتوغرافي ، والتحدث عنه ، وقراءة المقالات الطويلة جدًا مثل هذه ، ولكن لا شيء سيساعدك على التقاط صور أفضل من مجرد الذهاب إلى هناك ، والقيام بذلك وتعلم دروس شخصية.

فكلما قمت بالتصوير ، كلما كنت أفضل في التقاط الصور ، والمزيد من البصيرة التي ستكتسبها حول كيفية تحسينك ، وبالتأكيد ، هناك أساسيات في التصوير الفوتوغرافي ، وهناك قواعد ومبادئ توجيهية لتكون مصورًا فعالاً ، ولكن الذهاب إلى هناك وإطلاق المزيد من الصور هو السبيل الوحيد لإتقانهم ، فبمجرد أن تتقن هذه الأساسيات وتفهمها ، ستكون أكثر استعدادًا لثنيها أو كسرها ، عندما تجد نفسك بحاجة إلى إنشاء شيء فريد وجيد حقًا.