تأثير الرياضة على الجهاز الهضمي


هناك العديد من تأثيرات التمارين على الجسم التي يمكن أن تغير بشكل إيجابي من عمل الجهاز الهضمي ، مثل زيادة الإندورفين ، وانخفاض في مستوى الإجهاد و

تسريع عملية التمثيل الغذائي

، يمكن لممارسة الرياضة أن تخفف من أعراض أمراض الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك ،ولكن مثل أي شيء زائد ، يمكن أن يكون للنشاط البدني الكثير من العيوب ، مثل اضطراب المعدة وزيادة هرمونات التوتر.


التأثيرات الإيجابية للرياضة على الجهاز الهضمي


هناك العديد من التأثيرات قصيرة المدى للتمارين على الجهاز الهضمي ، والكثير منها إيجابي ، ويمكن لممارسة الرياضة تحسين تدفق الدم ، وتخفيف التوتر ، وتنظيم الوزن وتسريع عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن أن تساهم جميعها في صحة الجهاز الهضمي بشكل جيد.


مع حركة الجسم ، يزداد تدفق الدم هذا يمكن أن يحسن الدورة الدموية في جميع مناطق الجسم ، بما في ذلك الجهاز الهضمي ويعزز وظائف الجسم العامة ، يمكن أن يخفف الإجهاد من التعرق ، وتقلل التمارين من مستويات هرمونات الإجهاد في الأدرينالين والكورتيزول ، بينما تحفز الإندورفين ، مصاعد مزاج الجسم.


وعندما يتعلق الأمر بأمراض الجهاز الهضمي ، فإن التمارين الرياضية يمكن أن تخفف الأعراض ، في دراسة أجريت عام 2018 من جامعة جوتنبرج ، وجد أن زيادة النشاط البدني يحسن أعراض الجهاز الهضمي في المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، ووجدت دراسة أخري أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة PLoS One أن الإمساك يمكن منعه من خلال ممارسة الرياضة ، لأن الجلوس المستقر قد يبطئ عملية الهضم.


التأثير الإيجابي الإضافي للنشاط البدني على الجهاز الهضمي هو أنه يمكن أن يساعد في التحكم في التمثيل الغذائي ، تسرع تمارين القلب معدل الأيض في جسمك ، بحيث تحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع ويعمل الجهاز الهضمي مع مرور الوقت ، على الرغم من ملاحظة أن الزيادة في معدل الأيض وحرق السعرات الحرارية تستمر فقط طالما أن التمرين بمجرد التوقف ، يعود التمثيل الغذائي الخاص بك إلى معدل الراحة.


هل يمكن أن تكون الرياضة ضارة للجهاز الهضمي


بشكل عام تعمل التمارين الرياضية على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ، ما لم يتم ذلك بشكل مفرط ، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2017 من علم الأدوية والعلاجات الغذائية أنه مع ارتفاع كثافة التمرين ومدته ، يزداد احتمال الإصابة في الأمعاء ، وذلك لأن ممارسة الكثير من التمارين الرياضية يمكن أن تسبب ارتفاعات في هرمونات التوتر ، ويوصي بأخذ إجازة لمدة يوم واحد على الأقل من التمارين الشاقة في الأسبوع ، ويمكن أن يؤدي النشاط البدني المفرط أيضًا إلى اضطراب في المعدة لأسباب مثل الجفاف وتناول الطعام مبكرًا والدوار.


تمارين لتحسين الهضم


اليوغا


لأن اليوغا تنطوي على الانحناء والطي والأرشفة والتمدد واللف للجذع ، يمكن أن يكون لها فوائد عميقة على الهضم ، وكل هذه الحركات تتلاعب بالأعضاء الداخلية ، بما في ذلك المعدة والأمعاء ، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم حركة المعدة.


المشي


إذا كنت تشعر بالإرهاق بعد تناول الوجبة ، فإن المشي القصير يمكن أن ينظم حركة الأمعاء ، وقارن الباحثون بين تأثيرات

الإسبريسو

وهضم كحولي والمشي على الهضم ووجدوا أن المشي يقلل من وقت التخلص من الفضلات ، بينما لا يساعد أي من المشروبات على الإطلاق.


تظهر دراسات أخرى ، مثل دراسة يونيو 2013 في رعاية مرضى السكري ، أن المشي بعد تناول الطعام يمكن أن يزيل الجلوكوز من مجرى الدم ، مما يخفض نسبة السكر في الدم وبالتالي يساعد على نقل الطعام من خلال نظام الجسم بشكل أكثر كفاءة ، ويمكن أن يؤدي ضعف السكر في الدم ومرض السكري إلى خزل المعدة ، أو حالة بقاء الطعام في المعدة لفترة طويلة جدًا ، وفقًا لجمعية الجهاز الهضمي .


في الآونة الأخيرة ، نظرت دراسة في أبريل 2016 في مجلة الطب في آثار

المشي بعد العشاء

في مرضى سرطان المعدة ، وجد الباحثون أن عدم المشي بين العشاء ووقت النوم يمكن أن يؤخر تفريغ المعدة بشكل كبير ويزيد من عبء الجهاز الهضمي ، خاصة عند كبار السن.


الركض


أن الركض بوتيرة ثابتة ومعتدلة يمكن أن يحفز حركة الأمعاء لأن القلب يسرع التنفس ومعدل ضربات القلب ، وعضلات الأمعاء التي يتم تكييفها ، أو ممارستها ، ستساعد على تحريك الأمعاء بسرعة.[1]


تمارين التنفس


هناك بعض

تمارين التنفس

التي يمكنك ممارستها لضمان صحة الهضم مثل ممارسة التنفس العميق ، وقد ثبت أنه يساعد على التخلص من السموم في الجسم.


التمارين الهوائية


وفقًا لبعض الأبحاث ، يقال أن التمارين الهوائية تزيد من تدفق الدم لأعضاء الجسم وتجلب المزيد من الدم إلى الجهاز الهضمي ، وينتج عن ذلك تقلصات معوية أقوى وإنزيمات هضمية أكثر.


الآثار السلبية للرياضة الشديدة على الجهاز الهضمي




مضاعفات نقص التروية


أثناء المجهود البدني الشديد ، يتم توجيه الدم في المقام الأول إلى العضلات والرئتين والقلب والدماغ ونتيجة لذلك ، تقل كمية الدم إلى أعضاء الجهاز الهضمي بنسبة 80 ٪ ، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة البدنية المكثفة سوف تسبب آفات نقص تروية أي نقص الأكسجين) في الغشاء المخاطي الهضمي ، وهذا التأثير يضعف الجهاز الهضمي ويحث على إنتاج مواد سامة مثل السموم الداخلية ، وهذه المواد السامة تسبب العديد من الأعراض بما في ذلك الإسهال.


غالبًا ما يتأثر الرياضيون باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو ارتجاع المعدة ، وهذه الأمراض شائعة خاصة عندما يمارس الرياضيون لمسافات طويلة.


مضاعفات ميكانيكية


في العدائين تولد التأثيرات على الأرض اهتزازات في جدار البطن ، والتي يمكن أن تسبب إحساسًا بعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، وهناك دراسات متناقضة حول تأثير الجري على العبور المعوي ومع ذلك ، لا يمكن إنكار أن العدائين أكثر عرضة للإصابة بالإسهال والانتفاخ بالمقارنة مع عامة السكان.


نصائح لتجنب اضطراب المعدة عند ممارسة الرياضة


  • تجنب الأطعمة الدهنية والتوابل والمخمرة والحمضية لأنها أكثر صعوبة في الهضم.

  • تجنب تناول البقوليات إذا كان عبور الأمعاء يتأثر عادةً.

  • تجنب ممارسة النشاط البدني مباشرة بعد تناول الطعام ، من الأفضل الانتظار 3 ساعات بعد تناول الوجبة لتجنب النشاط البدني أثناء عملية الهضم.

  • اشرب كمية صغيرة من الماء أثناء ممارسة الرياضة لتجنب الحمل الزائد على المعدة والذي يعمل بعد ذلك بحركة بطيئة.

  • تجنب الشعور بالضغط الزائد إذا شاركت في منافسة ، فالتوتر يضر بالهضم.[2]


التغذية وممارسة الرياضة


يجب منح الجسم  الوقت المناسب للهضم قبل التمرين ، وإذا كنت تتناول وجبة غنية بالبروتينات والدهون ، فقد تحتاج إلى بضع ساعات لهضم الوجبة بشكل صحيح ، أثناء هضم الجسم للوجبة ، يرتفع سكر الدم للمساعدة في عملية الهضم ، ويوصى الانتظار حتى تعود الأمعاء إلى طبيعته ، حتى يتمكن الجسم من تكريس كل طاقته للتمرين.


ومن المهم أن تبقى رطبًا أثناء ممارسة الرياضة ، ويمكن أن يسبب الجفاف مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء ممارسة الرياضة مثل الإمساك والارتجاع الحمضي ، أيضًا ، تكون أمعائنا عرضة لعدم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام في نظامنا بشكل صحيح عندما لا نكون رطبين بشكل صحيح ، مما قد يؤدي إلى سوء التغذية في بعض الحالات.[3]