أنماط التنقل عند الحيوانات


حركة الحيوانات هي الأساليب المتنوعة التي تستخدمها الحيوانات للانتقال من مكان إلى آخر ، بعض أنماط الحركة هي ذاتية الدفع ، مثل الجري والسباحة والقفز والطيران والقفز والارتفاع والانزلاق هناك أيضا العديد من أنواع الحيوانات التي تعتمد على البيئة المحيطة بها لتنقل والإبحار مثل بعض القناديل والعناكب وبعض الخنافس.


أنواع التنقل عند الحيوانات


الحركة المائية


حركة السمك


السمك  لديهم هيكل عظمي وعضلات تساعدهم على تحريك زعانفهم   يُدعى ذيل السمكة زعنفة ذيلية ، وتعمل مع صفوف من العضلات على طول جسم السمكة التي تتقلص في حركة متتالية ، وهذه هي الطريقة التي ينتشر بها انقباض العضلات على طول السمك على جانب واحد متبوعًا بالجانب الآخر مما يؤدي إلى تحريك الذيل من جانب إلى آخر.


إذا كان الذيل ينحرف بشكل متساوٍ في كل اتجاه ، فإن القوى الجانبية تلغي بعضها البعض وتتحرك الأسماك بشكل مستقيم إلى الأمام ، وهذا ما يسمى الحركة الذيلية للجسم ، وهذا هو النوع الأساسي من الحركة لمعظم الأسماك.


يمكن أن تختلف كمية تموج الجسم بين أنواع الأسماك المختلفة ، على سبيل المثال سوف يستخدم ثعبان البحر جسمه بالكامل في خلق هذه الموجة من الحركة لأنه ليس لديه زعنفة ذيلية معزولة ، من ناحية أخرى سيكون للتروتة منطقة رأس ثابتة نسبيًا ، وتعتمد بشكل كبير على النصف الخلفي والذيل ، تشارك الزعنفة الظهرية أيضًا في الحركة من خلال توفير التوازن والحفاظ على الأسماك في وضع رأسي.


نوع آخر من الحركة يسمى حركة الزعانف المزدوجة ، وتستخدم هذه الحركة الزعانف الجانبية التي تسمى الزعانف الصدرية  ، الحركة باستخدام الزعانف الصدرية تساعد على توجيه الأسماك إلى اليمين أو اليسار ، غالبًا ما يكون هذا النوع من الحركة هو الحركة الأساسية للأسماك الصغيرة ، وإذا كنت تمارس رياضة الغطس في أي وقت من الأوقات ، فقد تبدو حركة تغيير الاتجاه سريعة الرمي هذه مألوفة ، وهو أيضًا أحد أسباب صعوبة تربية أسماك الغابي في المنزل.


طريقة أخرى تستخدمها الأسماك لتعزيز الطفو هي مثانة السباحة ، المثانة هي عضو يقع تحت الزعنفة الظهرية ويتكون من كيس أو اثنين من الأكياس الهوائية ، يمكن للأسماك التحكم في استيراد وتصدير الغازات التي تملأ هذه الأكياس للسيطرة على حركتها العمودية ، يقلل المزيد من الغازات في مثانة السباحة من كثافة الأسماك ، ونظرًا لأن كثافة الماء لا تزال كما هي ، فإن الأسماك ذات الكثافة المنخفضة ستصبح أكثر طفوًا لا تحتوي أسماك القرش والأشعة على مثانة للسباحة ، ولهذا يجب عليها الاعتماد على الرفع الديناميكي للحفاظ على طفوها.


حركة اللافقاريات المائية


معظم الحيوانات اللافقارية في الكوكب تعيش في الماء ، ويمكنها التحرك بطرق مثيرة للاهتمام ، أي ما لم تكن واحدة من اللافقاريات مثل الشعاب المرجانية والإسفنجية  ، هذه الحيوانات لديها حركة قليلة جدًا على مدار حياتها ، غالبًا ما تكون الحركة الوحيدة التي يملكونها تطفو مع التيار أثناء طفولتهم ،بمجرد أن يلتصقوا في مكان ما ، يبقون هناك إلى الأبد ، مما يسمح للتيارات بإحضار الطعام إليهم.


حركة الثدييات المائية


الثدييات البحرية أكبر من اللافقاريات المائية ، خلقت معظم الثدييات البحرية من أجل البقاء في الماء ، ولها بنية على شكل طوربيد وزوائد تشبه الزعانف مثالية لقطع المياه الكثيفة مثل قطع الشيف الحديدي عبر سمك السلور ، الفرق الرئيسي بينهما والأسماك هو أن معظم الثدييات البحرية هي من أبطال الطفو المحايد هذا رائع لأنه يعني أنها لن تغرق ولا تطفو في عمود الماء.


الحركة الهوائية


طيران الطيور


يمكن أن تطير الطيور بطريقتين مختلفتين: مزلق و الخفقان ، إذا كان الطائر ينزلق ، فسيكون له جناحيه في وضع ممتد مثل الطائرة ، سوف يعتمد الرفع الذي تحققه على حركتها الأمامية وجناحها الجوي لهذا السبب ، فإن

انواع الطيور

الشراعية تنحني دائمًا إلى أجنحتها من خلال القيام بذلك ، سيقوم الجناح بإنشاء حركة الرفع والأمام.


ويمكن أن يكون الانزلاق إما منحدرًا تدريجيًا أو منحدرًا حادًا ، اعتمادًا على زاوية أجنحة الطائر ، في بعض الأحيان يمكن للطيور أن تنزلق من مكان مرتفع وتستخدم الجاذبية لزيادة حركتها إلى الأمام ، في أوقات أخرى يمكنهم جمع السرعة عن طريق الرفرفة ثم التبديل إلى الانزلاق ، مثل تحريك لوح التزلج ثم الركوب عليه ، يمكن للطائر المنزلق أيضًا الاستفادة من تيارات الرياح والهواء الحراري للحفاظ على رفعه ، وهذا ما يسمى بالارتفاع ، التحليق هو أفضل حركة للطيور لأنه يستخدم أقل كمية من الطاقة.


الخفقان يستهلك طاقة أكثر بكثير من التحليق ، ويتضمن أيضًا فيزياء أكثر تعقيدًا ، عندما يدفع الطائر لأسفل بجناحيه ، فإنه في الواقع يدفع قليلاً إلى الأسفل قليلاً وإلى الخلف قليلاً ، لذا فإن القوة التي يولدها ترفعه إلى الأعلى وإلى الأمام ، يبدو الأمر بسيطًا بما يكفي ، لكن الطائر لا يضخ جناحيه لأعلى ولأسفل فحسب ، بل يلفها أيضًا ويطويها توجه حركة الالتواء زاوية هجوم الجنيح لتغيير الرفع والسحب بحيث يمكن للطائر تغيير السرعة أو الاتجاه.


طيران الحشرات


الحشرات هي مجموعة متنوعة للغاية من الحيوانات ، مع أكثر من مليون نوع ، وتحتوي معظم الحشرات على زوجين من الأجنحة التي ترفرف معًا ، كان من الصعب دراسة طيران الحشرات بسبب الحجم الصغير والمعدل السريع للغاية لدقات أجنحة الحشرات.


الثدييات الطائرة


هناك عدة أنواع من الثدييات الطائرة ، على الرغم من أن الخفافيش هي الوحيدة القادرة على الطيران الحقيقي تحت قوتها ، لاتخاذ خطوة أخرى ، تعتمد الخفافيش في الواقع على الطيران أكثر من الطيور والحشرات، ولكن الخفافيش فقيرة جدًا في الحركة الأرضية وتطير بشكل حصري تقريبًا.


جميع الثدييات الطائرة الأخرى كلها طائرات شراعية ، مما يعني أنها غير قادرة على الرفرفة والاعتماد على الجاذبية للمساعدة في هروبها ، هناك 65 نوعًا محددًا من الثدييات الطائرة ، معظمها أنواع مختلفة من

السنجاب الطائر

، هذه المخلوقات الليلية لها أغشية مزلق متخصصة تسمى باتاغيا ، كل طبقة رقيقة هي طبقتان من الجلد مع الأنسجة الضامة والعضلات والأعصاب بينهما ، الجلد الذي يغطي جناح الخفافيش هو في الواقع شكل من أشكال الباتاجيوم.


الحركة الأرضية للحيوانات


الحركة على الأرض تسمى الحركة الأرضية على عكس الحركة في الماء أو الحركة في الهواء ، لا تتمتع الحركة الأرضية بحركة صعودًا وهبوطًا نظرًا لأن الحيوان يجب أن يكون دائمًا على الأرض أو على جسم صلب آخر مثل فرع شجرة تجذب الجاذبية الحيوانات الأرضية إلى الأرض ، ويجب أن تستغل قوى الاحتكاك بين أجسادها والأرض القوية من أجل التحرك.


الانزلاق


الانزلاق هو المشية الأكثر شيوعًا للحيوانات التي لا تعرف أطرافها مثل الديدان والقواقع والثعابين ، الجانب السفلي من هذه الحيوانات ، الذي يتلامس مع الأرض ، هو مفتاح حركتها ، لأنه يحدد مدى سهولة انزلاقها.


الحركة الرباعية


الرباعية هي حركة الحيوانات على أربعة أطراف لأن هناك أقدام أكثر ، تصبح الحركة أكثر تعقيدًا ، هناك ثمانية رباعي الأرجل المشتركة وهي تختلف اعتمادًا على وقت لمس كل قدم للأرض بالنسبة للأقدام الأخرى معظم الحيوانات ، مثل الخيول و

انواع الكلاب

، قادرة على العديد من أشكال الحركة مثل  الهرولة ، المشي ، السرعة ، العدو المستعرض والعدو الدوار.[1]