فوائد الريتينول

في الجسم ، يظهر فيتامين أ في ثلاثة أشكال هم :  الريتينول ، والشبكية ، وحمض الريتينويك ، ويشار إليهما معًا باسم الرتينوئيدات ، وغالبًا ما يسمى الريتينول بفيتامين أ ، أو فيتامين أ المشكل مسبقًا وهو واحد من أكثر أشكال فيتامين أ نشاطًا ، أو قابلة للاستخدام.

كما يوجد

الريتينول

في الأطعمة الحيوانية ، ثم يتم تحويله إلى شبكية العين وحمض الريتينويك في الجسم ، في شكل مكملات ، ويتم استخدامه لعلاج ، ومنع نقص فيتامين أ ، كما يستخدم لمنع المزيد من المشاكل في المصابين بالحصبة ، ويتم استخدامه عن طريق الفم ، أو الحقن في العضلات.


اكتشاف الريتينول

في عام 1909م ، تم اكتشاف الريتينول ، وعزل في عام 1932 وصُنع لأول مرة في عام 1947م ، ويعتبر أكثر الأدوية فعالية وأمانًا في النظام الصحي ، كونه شكلاً من أشكال الريتينويد ، فهو جهاز اتصال خلوي ، ويساعد على تجديده بانتظام ، مما يؤدي إلى بشرة أكثر شبابًا ونضارة ، كما يعمل على تطوير أضرار أشعة الشمس ، وحب الشباب ، والبقع الداكنة ، والندوب ، والخطوط ، ويوحد لون البشرة.

وتوالت استخدامات الريتينول عندما بدأ كل شيء في عام 1971م ،عندما اكتشف الدكتور ألبرت إم كليغمان ، طبيب الأمراض الجلدية الشهير في جامعة بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، تريتينوين (حمض الريتينويك) لعلاج حب الشباب ، وتم تسويقه من قبل Johnson & Johnson ، باسم العلامة التجارية Retin-A ، وكان علاجًا فعالًا للغاية لحب الشباب ، ولا يزال في السوق بعد 50 عامًا ، وقد لاحظ مرضى الدكتور كليجمان الكبار الذين تم وصفهم ل Retin-A ، أن جلودهم أصبحت أكثر سلاسة ، وأصبحت تجاعيدهم أقل ، وأصبغة أخف. [1]


فوائد الريتينول


صحة العين

العيون حساسة وتتطلب العناية والحماية ، ويساعد فيتامين أ على معالجة ضعف البصر ، كما يحافظ على رطوبة العينين ، وتشير الأدلة إلى أن تناول فيتامين أ يوميًا ، يعزز الرؤية الليلية التي تمنع العمى الليلي ، والريتينول هو مادة مغذية تساعد على تطوير اللون البنفسجي البصري في العين ، ويساعد فيتامين أ على تقليل فرص إعتام عدسة العين ، وكذلك الضمور البقعي ، وهما من مشاكل العين المرتبطة بالعمر.


منع الحصوات البولية

الحجر البولي هو مشكلة صحية ،  معالجتها بشكل فعال بنظام غذائي غني بفيتامين أ ، كما يعمل كدرع ضد عامل تكوين الحصيات البولية ، عن طريق تكوين فوسفات الكالسيوم في الجسم ، ويساعد فيتامين أ في الحفاظ على شكل المسالك البولية ، مما يقلل من خطر تكرار الإصابة بالحجر البولي.[2]


صحة العظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة العظام والأسنان ، كما يوصي الخبراء بدمج منتجات الألبان في الروتين ، وشرب كوب من الحليب يوميًا ، لتجنب مشاكل العظام ، كما إن تناول فيتامين أ يوميًا فعال للعظام والأسنان ، عندما يقترن مع العناصر الغذائية الأخرى ، ويشكل فيتامين أ طبقة صلبة تسمى العاج تحت سطح الأسنان ، هذه الطبقة تقوي الأسنان ضد مشاكل صحة الفم المختلفة.


صحة العضلات

نمو العضلات أمر بالغ الأهمية للأطفال والمراهقين ، ويضمن النظام الغذائي السليم نمو العضلات بشكل صحيح ، لذا من الضروري إدراج المواد الغذائية في النظام الغذائي للأطفال ، وتنمية المراهقين للنمو السليم للعضلات ، كما يمنع تكوين ضمور العضلات.


إصلاح الأنسجة

يشكل الجسم الأنسجة والخلايا بشكل طبيعي ، ولكنه يتطلب مغذيات لهذه العملية ، فبدون العناصر الغذائية الكافية ، لا يمكن أن تحدث هذه العملية ، بل يصبح الجسم غير قادر على إنتاج أنسجة جديدة ، ويساعد تناول فيتامين أ بأي شكل من الأشكال ، على تمكين هذه العملية الطبيعية ، لأنه يستبدل الأنسجة القديمة بأخرى جديدة بشكل فعال.


علاج الحصبة

يقترح أخصائيو الأطفال ، أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين أ ، يصبحون فريسة للحصبة ، قم بدمج الأطعمة الغنية بفيتامين أ في النظام الغذائي ، حيث توفر كمية كافية من فيتامين الراحة من الإسهال ، والحمى التي تأتي مع الحصبة.


يبطئ الشيخوخة

عندما يتقدم الناس في العمر ، من الشائع حدوث التجاعيد والخطوط الدقيقة ، وهناك علاجات ومنتجات مختلفة لتقليل علامات الشيخوخة هذه ، لهذا السبب يثق خبراء التجميل بفيتامين أ ، فهو يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، حيث أنه يحتوي على مرطب طبيعي ، يقوم بالحفاظ على رطوبة البشرة ، وعندما يمتص الجلد هذه الرطوبة ، يصبح شابًا مرة أخرى.


علاج حب الشباب

يحدث حب الشباب بسبب الإفراط في إنتاج الزهم ، الذي يسبب الإجهاد ويستغرق شهورًا للشفاء ، ويساعد تناول مكملات فيتامين أ ، في علاج حب الشباب عن طريق الحد من إنتاج الزهم على الجلد ، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفيتامين ، على تجديد خلايا الجلد الميتة ، عن طريق تركها ناعمة وطرية.


يقوي جهاز المناعة

يعمل فيتامين أ على تقوية المناعة ، حيث يمنع الجهاز المناعي البكتيريا ، ولكن يجب الحفاظ على وظيفتها ، ويساعد تناول فيتامين أ بشكل منتظم ، على تعزيز الاستجابات اللمفاوية التي تحارب الأمراض المسببة للمستضدات ، كما يمتلك خصائص مطلوبة للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية ، وتضمن هذه الأغشية المخاطية الرطبة ، مناعة أفضل ، وتعزز نشاط خلايا الدم البيضاء ، هذه العملية تمنع عودة الجراثيم والبكتيريا في الجسم.[3]


الكولسترول الصحي

ارتفاع مستويات الكوليسترول ، هي السبب الرئيسي لأمراض القلب المختلفة ، وترتبط العديد من المشاكل الصحية بارتفاع الكوليسترول في الدم ، وهذا السبب يجعل خبراء التغذية يقترحون نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين أ ، لأنه يقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة ، ويوسع الشرايين لضمان التدفق الصحيح للدم ، كما يقلل فيتامين أ من فرص تخثر الدم.


صحة الجلد

من المعروف أن جميع الفيتامينات تعزز حالة الجلد ، وتحتوي على مضادات الأكسدة ، وكذلك خصائص الشفاء التي تعتبر ضرورية لصحة الجلد ، فتناول نظام غذائي غني بفيتامين أ ، يعزز تلون البشرة مما يوفر لها إشراقة طبيعية.


الآثار الجانبية


للريتينول

من المعروف أنه عند استخدامه الريتينول في مستويات عالية ، فهو سام.


نقص


الريتينول

في البلدان النامية ، نقص فيتامين أ شائع ولكنه نادر في البلدان المتقدمة ، فنسبة من 250000 إلى 500000 طفل ، يعانون من سوء التغذية ، ويصابون بالعمى كل عام بسبب نقص فيتامين أ ، مما يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى عن طريق جعل القرنية جافة للغاية ، وتلف الشبكية ، والقرنية.[4]


الاحتياطات والوقاية


من الريتينول

قد يعاني الناس من الجفاف والتهيج ، وتغيرات لون البشرة ، والحساسية من أشعة الشمس ، والاحمرار ، والتقشر ، والتورم والبثور ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب التهابًا خفيفًا ، أو تقشرًا شديدًا للجلد ، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ، ذوي البشرة الحساسة.