ما هو الاكتشاف

ما هو الاكتشاف؟ يعتبر الاكتشاف أحد أساليب التدريس التي تتمركز حول الطالب، وهو من الأساليب الأكثر فاعلية، فهو يلبي احتياجات الطالب النفسية، مما يساهم في تحقيق نتائج أفضل للتعلم، ويؤدي إلى تنمية الطفل ومشاركته وترك انطباع جيد لديه عن التعليم.

تعريف الاكتشاف

استطاع الكاتب جون ديوي إجابة سؤال ما هو الاكتشاف؟ في كتابه الشهير المسمى الطفل والمنهج، فقد شرح فيه طريقة التعلم باستخدام أسلوب الاكتشاف، وشدد عل أن الأطفال في حاجة إلى فرصة حتى يكتشفوا المعلومات.

ويجربوها ويقوموا بربطها ليتمكنوا من فهم واستيعاب المبادئ المجردة، وأكد على أنه لا ينبغي أن يكون المنهج مثير لاهتمام الطلاب، لكن يجب أن يكون مفيدًا لهم، حتى يتم التخلص من مشكلة


اللامبالاة


لدى الكثير من الطلاب.

طريقة التعلم بالاكتشاف

تعتبر طريقة التعلم بالاكتشاف Discovery Learning أحد الطرق التعلم التي تركز على الطلاب، كما أنها تعطي إجابات واضحة للطلاب على سؤال ما هو الاكتشاف؟، فهي من الأساليب النشيطة للتعلم.

التعلم من خلال العمل

جيروم برونر هو أول من دعي لأسلوب للتعلم عن طريق العمل، وكان ذلك في الستينيات فكان يفضل مشاركة الطلاب في نشاطات بدلاً من التعلم بشكل سلبي، حيث يتفاعل الطلاب مع البيئة المحيطة بهم، ويقومون باكتشاف الأشياء ومعالجتها.

فبذلك يعرف الطالب ما هو الاكتشاف من خلال العمل، وسمح لهم جيروم بالتصارع مع الأسئلة والاختلاف وإجراء التجارب، وشجعهم على طرح الأسئلة والتفكير والافتراض والتعاون فيما بينهم، فتزيد الثقة لديهم وتمكنهم من حل المشكلات.

التعلم بالاكتشاف والنظرية البنائية

يعتبر البعض طريقة التعلم بالاكتشاف أنها نظرية بنائية، حيث يقوم الطالب ببناء معارفه الخاصة حول العلم بواسطة تجربة الأشياء والتفكير فيها، وقد كان لويلي ونكا صاحب مصنع الشوكولاتة المعروف مقولة شهيرة، وهي نحن صناع الموسيقى. نحن الحالمين في الأحلام.

فقد ساعد الأطفال والكبار في الوصول لإجابة سؤال ما هو الاكتشاف؟ عن طريق السماح لهم بإجراء التجارب داخل مصنعه، حيث كان يؤمن بطريقة التعلم بالاكتشاف، والذي جعل مصنعه مثير للانتباه.

تقديم المشكلات في التعلم بالاكتشاف

تستخدم طريقة التعلم بالاكتشاف Discovery Learning أسلوب فريد في تقديم المشكلات للطلاب، حيث يقوم المعلومون بإعطاء الطلاب مشكلة ما مع بعض الموارد التي تساعد على حلها، وهي طريقة مختلفة عن الطرق التقليدية لعمل التجارب.

ففي التجارب العلمية يقوم المعلم بإعطاء الارشادات الخاصة بالتجربة للطلاب، ثم يقومون بعمل التجربة، وهذه الطريقة لا تساعد الطلاب على الاكتشاف، لان الطلاب يعرفون كل خطوة، كما أنهم يعرفون نتيجة التجربة قبل القيام بها.

الاعتقاد الشائع عن التعلم بالاكتشاف

يوجد اعتقاد شائع أن طريقة التعلم بالاكتشاف تستخدم لتدريس مادة العلم فقط، لكن يمكن استخدامها وتطبيقها لجميع المناهج الدراسية، فمثلا في مادة اللغة الإنجليزية، يمكن للمعلم عرض فيديو لأحد


روايات شكسبير


مثل رواية اللعين.

ويكون على الطلاب عمل قائمة بالكلمات، ومحاولة تخمين واكتشاف معناها من خلال اللعب، كما يمكنه عمل قائمة بالشتائم التي وردت في الرواية، ووضعها في ثلاث أعمدة، حتى يتمكنوا من فهم لغة شكسبير بشكل أفضل.

أهمية تدريب المعلمين على التعلم بالاكتشاف

يجب تدريب المعلمين على استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف بشكل صحيح، حتى يمكنهم مساعدة الطلاب للتعلم بشكل أفضل، حيث أن الاستخدام غير الصحيح يمكن أن يكون عائق أمام تعلم الطلاب.

فممارسة المعلمون للأنشطة لمجرد الممارسة، لن يساعد في تعلم الطالب للمفاهيم، فمن خلال التدريب يتمكن المعلم من التفكير في أسلوب الذي يساعد الطلاب على فهم واتقان المفاهيم من خلال ممارسة الأنشطة.

تطبيق أسلوب التعلم بالاكتشاف

حتى يتمكن المعلم من تطبيق أسلوب التعلم بالاكتشاف بنجاح، داخل الفص الدراسي واجابة الطلاب على سؤالهم حول ما هو الاكتشاف؟ يجب أن يتوفر في المعلم مجموعة من الصفات، ومنها أن يكون معد ومنظم جيد، كما أنه يجب أن يكون مرن.

فيجب على المعلم دراسة علم النفس التنموي دراسة جيدة، ومعرفة المكان الذي يعيش فيه طلابهم، لأن ذلك سيلعب دورًا هامًا في نجاح هؤلاء الطلاب، كما يجب أن يتفاعل مع طلابه أثناء النشاط، والسماح لهم بطرح الأسئلة لاستخلاص النتائج، ولا ينتظر حتى النهاية.

مميزات التعلم بالاكتشاف

تعتبر طريقة التعلم بالاكتشاف Discovery Learning من أفضل الطرق التي يمكنها التعامل مع طلاب ELS، بالإضافة إلى الطلاب الذين لديهم مشاكل نمائية أو سلوكية، فهي تتيح للطلاب الذين لا يمكنهم الجلوس في الفصل فرصة للمشاركة في نشاطات عملية التعلم.

كما تساعد الطلاب الذين يعانون من مشكلة حاجز اللغة، وعدم قدرتهم على فهم لغة الشرح، من اكتشاف الأفكار بدلاً من الشرح لهم، فبذلك يكون الطالب جزء مهم ونشيط في العملية التعليمية بدلاً من كزنه مجرد متفرج.

كتاب تدريس العلوم

كتاب تدريس العلوم للعالم جان بياجيه المتخصص في علم النفس التربوي، يوضح نظرته إلى الأطفال على أنهم علماء وفلاسفة صغار، يمكنه بناء نظريتهم الخاصة في مختلف الناحي المعرفية، وإجاد إجابة لسؤال ما هو الاكتشاف؟

ويرى بياجيه أن بيئة التعلم يجب احتوائها على الكثير من الخبرات البدنية، ويوضح أن التطور الفكري لا يمكن أن يحدث إلا بالمشاركة، وخصوصًا للأطفال المدارس الابتدائية، يجب السماح لهم باللعب بالأشياء وتحريك أجسامهم.

رأى علماء النفس في التعلم بالاكتشاف

الكثير من علماء النفس التربوي يدعمون طريقة التعلم بالاكتشاف Discovery Learning، ومنهم كانط، برونر، بياجيه، وفيجوتسكي، بالإضافة إلى الفيلسوف التعليمي ديوي، فهم يتفقون على أن التعلم يعتمد على المعرفة والعمل.

حيث أن هذه الطريقة تشجع الطالب على البحث عن حل، بدلاً من التعلم عن طريق حفظ القواعد والمفاهيم، حيث تمكنهم من تطبيق هذه الأفكار في حياتهم اليومية، لتساعد الطلاب في جعلهم متعلمين مدي الحياة.[1]

أوقات استخدام التعلم بالاكتشاف

يتم استخدام التعلم بالاكتشاف Discovery Learning داخل الفصل الدراسي أثناء حل التمارين والمشكلات، فيمكن للطلاب تعلم الاكتشاف عند النظر إلى تجاربهم، التي تؤدي إلى استفسارهم عن بعض المعلومات التي تساعدهم على تحسين فهمهم.

ويمكن استخدام هذه الطريقة في الإجابة على الأسئلة الصعبة والمثيرة للجدل، ومحاولة معرفة رأي الآخرين، كما أنها تستخدم في المناقشة بشكل عام، تعد التجارب أحد مفاتيح التعلم بالاكتشاف، حيث تمكن الطلاب من اكتشاف المعلومات و


طرح الأسئلة


.

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

تم استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف Discovery Learning مع الطلاب


ذوي الاحتياجات الخاصة


، وأثبتت فاعليتها بشكل ملحوظ، فقد ساعد هذا الأسلوب على حصول الطلاب على بيئة تعليمية تشجع وتسمح بطرح الأسئلة، مما شجع على دمج هؤلاء الطلاب مع زملائهم العاديين.

وحصولهم على مناهج تعليمية عادية وتقليدية، ومكنهم من التواجد في نفس الفصل مع الطلاب العاديين، فهم يدرسون نفس المواد، ويجتازون نفس الامتحانات، مما يساعدهم على الشعور بأنهم غير مختلفين عن أي شخص آخر، ويوفر لهم دفعة معنوية مهمة.[2]

تعتبر طريقة التعلم بالاكتشاف والسماح للطلاب بطرح أسئلة من أمثلة ما هو الاكتشاف؟ ومحاولة الإجابة عليها، أحد أكثر الطرق الفعالة التي تساعده في التغلب على صعوبات ومشاكل التعلم.