مقترحات للحفاظ على البيئة


تسبب المعدل المتزايد للتحضر في خسائر فادحة على


البيئة


، بسبب التحديث في نمط حياة الناس ، فإن حالة البيئة تتدهور يومًا بعد يوم ، من ناحية ان تقوم التكنولوجيا بعمل العجائب لجلب المزيد من الراحة في الحياة ، والبيئة من ناحية أخرى تواجه جميع التداعيات السلبية ، تتأثر البيئة بطرق عديدة مثل زيادة التلوث واستنفاد موارد الطاقة والهواء السام والظروف الجوية السيئة وما إلى ذلك ،ومع ذلك ، أصبح الناس في الوقت الحاضر على وعي بحماية البيئة  ويحاولون بذل جهود حقيقية لإنقاذه من المزيد من التدهور.


طرق للحفاظ على البيئة


زراعة المزيد من الأشجار


لا تساعد الأشجار في تنقية الهواء من حولنا فحسب ، بل تستفيد أيضًا بملايين الطرق الأخرى ، أحدها التحكم في المناخ ،  كما نعلم أن غازات الدفيئة تسمم الهواء وأدت أيضًا إلى استنفاد طبقة الأوزون في الغلاف الجوي مما أدى بدوره إلى ارتفاع درجة الحرارة ، تساهم الأشجار في الحفاظ على جودة الهواء من خلال انبعاث الأكسجين وبالتالي تقليل


تأثير الاحتباس الحراري


من الغلاف الجوي ، ونتيجة لذلك تنقذ الأشجار من الظروف الجوية القاسية ، في الآونة الأخيرة أصبح الناس أكثر وعيًا  بفوائد زراعة الأشجار حيث يتم تنظيم العديد من المهام والبرامج من قبل حكومات الدول المختلفة.


تقليل استخدام المواد  البلاستيكية




المواد البلاستيكية هي مواد غير قابلة للتحلل الحيوي ولا تتحلل على الإطلاق ، تسبب المواد البلاستيكية الكثيرة فن تلوث الأراضي وتثبت أنها مميتة للحيوانات عندما تبتلع أكياس أو أكياس بوليثين مما يسبب اختناق في الجهاز التنفسي ويؤدي إلى موتهم.


كما يؤدي حرق البلاستيك أيضًا إلى إنتاج غازات شديدة السمية وسامة تضر بالبشر للاستنشاق ، لذلك يجب التوقف عن استخدام المواد البلاستيكية المتاحة في شكل أكياس وألعاب وأغراض أخرى للاستخدام اليومي ونتجه نحو خيارات أفضل مثل أكياس الجوت أو أكياس ورقية وألعاب طينية وما إلى ذلك وهي صديقة للبيئة أيضًا.


استخدام مصادر الطاقة البديلة


يعتبر الفحم والنفط من أهم مصادر الطاقة التي يستخدمها الأشخاص في النقل للحصول على الكهرباء في الصناعات والمصانع وما إلى ذلك ، ولكن يجب أيضًا مراعاة الآثار الضارة لاستخدام


مصادر الطاقة


هذه الغازات المنبعثة أثناء احتراق الفحم والنفط هي المسؤولة عن زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مما يساهم بشكل كبير في استنفاد طبقة الأوزون وبالتالي يزيد في رفع درجة الحرارة ، يجب أن ننتقل إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وما إلى ذلك ، لأنها لا تترك أي آثار لاحقة وتعمل بطريقة صديقة للبيئة.


حفظ الموارد الطبيعية


احتياطيات الموارد الطبيعية غير المتجددة مثل الفحم والنفط محدودة ومهددة بالانقراض ، لقد استنفدنا بالفعل هذه الاحتياطيات باستخدامها بلا مبالاة ، وقد وصل الوضع الآن إلى أن لم يبق سوى عدد قليل من هذه الأشكال غير المتجددة ، ما يمكننا القيام به هو اتباع فكرة الاستخدام المستدام واستخدام هذه الموارد بحكمة ، يمكننا الاعتماد على أشكال الطاقة المتجددة الأخرى ونضع ضغطًا أقل على الأنواع غير المتجددة ، ومع ذلك يجب ألا نعتبر الاحتياطيات المتجددة ملكية خاصة بنا ويجب ألا نضيعها أيضًا ، بهذه الطريقة يمكننا توفير مواردنا الطبيعية لأنفسنا وكذلك لأجيالنا المستقبلية.


تقليل التلوث


التلوث هو أحد الأسباب الرئيسية لتدهور البيئة ، جميع الأنواع إذا كان التلوث مثل الأرض والهواء والماء بمثابة وسائل لتدمير أرضنا الجميلة وجعلها غير مناسبة للعيش في راحة ، ومع ذلك فإن البشر فقط هم المسؤولون عن التلوث لأنهم عوامل انتشاره ، يساهم استخدام الثلاجات ومكيفات الهواء والموجات الدقيقة والمصانع والصناعات الآلية وغيرها في التسبب في تلوث الهواء ، تصريف النفايات من المصانع ، وإلقاء القمامة في المسطحات المائية يؤدي إلى


تلوث المياه


، يجب أن نفهم أن أفعالنا لا تشكل فقط تهديدًا للبيئة ولكن في النهاية تجعل الأرض غير صالحة لنا للعيش فيها ، وبالتالي يجب أن نتوقف عن ممارسة مثل هذه الأنشطة على الأقل على مستوىنا للمساعدة في الحد من التلوث.


إعادة التدوير


إعادة تدوير المنتجات هي أفضل طريقة لإعادة استخدام الأشياء بطرق مختلفة ، إنها عملية تحويل النفايات إلى مواد جديدة وقابلة للاستخدام ، يمكن أن ينظر إلى هذا كبديل للتخلص من النفايات لأننا نعلم أن


التخلص من النفايات


خاصة الأشياء غير القابلة للتحلل ، يضغط على البيئة إلى حد كبير ، تتسبب عمليات التخلص من النفايات مثل الترميد ودفن النفايات في إحداث قدر هائل من الضرر على البيئة في شكل


تلوث الهواء


والأرض ، من خلال إعادة التدوير يمكننا استخدام نفس الشيء مرة أخرى بأشكال مختلفة ، ونتيجة لذلك ، يمكن خفض إنتاج المواد مثل البلاستيك.[3]


استخدام حاويات المشروبات القابلة لإعادة الاستخدام


بدلًا من شراء المشروبات المعبأة بشكل فردي ، ضع في اعتبارك شراء حاوية كبيرة من المشروبات التي تريدها وشراء زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام ،  لن يساعد ذلك البيئة فحسب بل يساعد على الحفاظ على الأموال أيضا.


توفير الكهرباء


استخدم مصابيح الإضاءة الموفرة للطاقة بدلاً من المصابيح العادية ، تستمر لفترة أطول ، مما سيوفر القليل من المال والحفاظ على البيئة ، ويجب أيضا الحرص على غلق  الأضواء والتلفاز والأجهزة الأخرى عندما لا تستخدمها ، خفض تكييف الهواء أو الدفاية عندما لا يكون ذلك ضروريًا.


تجنب التحرك بالسيارة


السيارات ضارة بالبيئة ، إن استخدام وسائل النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجة هي خيارات أفضل تساعد البيئة ، وإذا كنت بحاجة إلى استخدام السيارة ، فيمكن مشاركة  الأصدقاء معك.[1]


مقترحات للحفاظ على البيئة


الحفاظ على الغابات


تلعب الغابات دورا حيويا في


الحفاظ على البيئة


، ويجب اطلاق  برامج مختلفة للحفاظ على الغابات والبيئة ، برنامج الغابات المجتمعية هو أحد الأمثلة على برامج الحفظ التي تساعد على حماية الأرض والمياه والمكونات الأخرى للبيئة يجب أن يتم التشجير من أجل الحفاظ على الغابات تساعد القوانين المتعلقة بحماية الغابات وتوليد الوعي في برنامج الحفظ.


الحفاظ على التربة


الحفاظ على التربة هو عمل مهم للحفاظ على البيئة السيطرة على الانهيارات الأرضية والفيضانات وتآكل التربة يساعد على حماية الأرض التشجير وزراعة الأشجار وحماية المراعي تساعد في الحفاظ على التربة ، كما تساعد زراعة الشرفة في المنحدرات واستخدام السماد وتقليل استخدام المواد الكيميائية على حماية التربة.


إدراة النفايات


الإدارة السليمة للنفايات الصلبة تساعد على الحفاظ على صحة المحيط ، كما يساعد بناء مراحيض في كل منزل وإدارة مراحيض عامة كافية على الحفاظ على صحة البيئة.




التوعية العامة


يجب أن يكون الناس على علم بعواقب أنشطتهم ، هناك وسائل مختلفة لتوعية الناس من خلال إجراء المسيرة والدراما ، يجب أن تلعب وسائل الإعلام دورا نشطا في توعية الناس.


مكافحة التلوث


تنبعث الصناعات والمركبات من الدخان والغبار والغازات الضارة التي


تلوث البيئة


، الأسمدة الكيميائية والسموم الكيميائية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية وغيرها تلوث البيئة أيضا ، يجب التحكم التلوث للحفاظ على صحة البيئة. [2]