معلومات عن دواء إماتينيب – Imatinib

يستخدم Imatinib ، لعلاج أنواع معينة من سرطان الدم ، (السرطان الذي يبدأ في خلايا الدم البيضاء) ، وأنواع أخرى من السرطانات ، واضطرابات خلايا الدم ، كما  يستخدم Imatinib أيضًا لعلاج أنواع معينة من أورام اللحمة المعدية المعوية ، (GIST ، نوع من الورم ينمو في جدران الممرات الهضمية ، وقد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم).

كما يستخدم Imatinib أيضًا لعلاج الساركوما الليفية الجلدية الحدبية ، (ورم يتشكل تحت الطبقة العليا من الجلد) ، عندما لا يمكن إزالة الورم جراحيًا ، أو انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، أو عاد بعد الجراحة ، و Imatinib في فئة من الأدوية تسمى مثبطات الكيناز.

وهو يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي ، الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية ، وهذا يساعد على وقف انتشار الخلايا السرطانية.


كيفية استخدام دواء إماتينيب

دواء Imatinib يأتي كجهاز لوحي عن طريق الفم ، تؤخذ عادة مع وجبة ، وكوب كبير من الماء مرة أو مرتين في اليوم ، ويتم تناول دواء Imatinib ، في نفس الوقت تقريبًا كل يوم ، ولابد من اتباع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي أن يشرح أي جزء لا تفهمه ، فلابد أن تتناول جرعة الدواء بالضبط حسب التوجيهات ، دون تناول تتناوله أكثر أو أقل من وصفه الطبيب.[1]

قم بابتلاع الأقراص كاملة ، لا تمضغهم أو تسحقهم ، وإذا لمست قرصًا مسحوقًا ، أو اتصلت به مباشرةً ، اغسل المنطقة جيدًا.

إذا كنت غير قادر على ابتلاع أقراص دواء Imatinib ، يمكنك وضع جميع الأقراص التي تحتاجها لجرعة واحدة في كوب من الماء ، أو عصير التفاح ، واستخدم 50 مللتر (أقل بقليل من عدد 2 أوقية) ، من السائل لكل قرص 100 مجم ، و 200 مل (أقل من 7 أونصات) من السائل ، لكل قرص 400 مجم ، ثم قلّب بملعقة حتى تنهار الأقراص تمامًا ، واشرب الخليط على الفور.

وإذا أخبرك طبيبك بتناول 800 ملغ من دواء Imatinib ، فيجب أن تأخذ 2 من 400 ملغ ، ولا تتناول 8 أقراص من 100 ملغ ، ويحتوي طلاء الجهاز اللوحي على الحديد ، وستتلقى الكثير من الحديد إذا تناولت 8 أقراص من 100 ملغ.

وقد يزيد طبيبك أو يقلل جرعتك من دواء Imatinib أثناء العلاج ، وهذا يعتمد على مدى فعالية الدواء ، بالنسبة لك ، وعلى الآثار الجانبية التي تواجهها ، وتحدث مع طبيبك عن شعورك أثناء العلاج ، واستمر في تناوله حتى إذا كنت تشعر بتحسن ، فلا تتوقف عن تناوله دون التحدث إلى طبيبك.


احتياطات يجب اتباعها قبل تناول


دواء إماتينيب

قبل تناول دواء إماتينيب ، اتبع التالي :

1- أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من دواء إماتينيب ، أو أي أدوية أخرى ، أو أي من مكونات أقراص الإماتينيب imatinib  ، واسأل الصيدلي عن قائمة المكونات.

2- أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي:

أسيتامينوفين (تايلينول) ، ألبرازولام (زاناكس) ، أملوديبين (نورفاسك ، في كادوت ، لوتريل ، تريبينزور ) ، أتازانافير (رياتاز) ، أتورفاستاتين (ليبيتور ، في كادويت) ، كاربامازيبين (كاربترول ، إكويترو ، تيجريتول) ، كلاريثروميسي (Biaxin ، في Prevpac ) ، السيكلوسبورين (  Gengraf ،  Neoral ،  ( Sandimmune ، ديكساميثازون ، إرغوتامين (إرجومار ، في ميجرغوت ، كافيرغوت) ، إريثروميسين (  EE ،Eryc  ، Eryped ) ، استازولام ، فيلوديبين ، الفنتانيل (Duragesic ، Subsys ، Fentora  ) ، الفوسفينيتوين (Cerebyx) ، إندينافير (Crixivan) ، والحديد ، أو المكملات الغذائية المحتوية على الحديد.

، إيتراكونازول  ( Onmel , Sporanox) ، كيتوكونازول ، لوفاستاتين (التوبريف) ، ميتوبرولول (Lopressor, Toprol XL, in Dutoprol  ) , نيكارديبين (كاردين) ، نيفيديبين (Adalat CC, Procardia ) ، نيموديبين (Nymalize) ، أوكسكاربازيبين ( Oxtellar XR, Trileptal) ،

نيسولديبين ( صولار) ، الفينوباربيتال ، الفينيتوين ( ديلانتين ، فينيتيك ) ، بيموزيد (أوراب) ، بريميدون (ميسولين) ، كينيدين (في نويدكستا) ، ريفابوتين (ميكوبوتين) ، ريفامبين (ريفادين ، ريماكتان ، في ريفامات ، ريفرات) ، ريتونافير (نورفير ، في كاليترا ، تكنفي ، فيكافير) ، ساكو.

سيمفاستاتين ( زوكور ، في فيتورين ) ، السيروليموس (Rapamune) ، تاكروليموس (Astagraf XL, Envarsus XR, Prograf) , تيليثروميسين ، تريازولام (هالسيون) ، فوريكونازول ( ففيند )، ووارفارين (كومادين ، جانتوفين).

وقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى أيضًا مع دواء إماتينيب ، لذا تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها ، حتى تلك التي لا تظهر في هذه القائمة ، قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات أدويتك ، أو مراقبتك بعناية بحثًا عن آثار جانبية.

3- أخبر طبيبك عن المنتجات العشبية التي تتناولها ، وخاصة نبتة العرن المثقوب.

4- أخبر طبيبك إذا كان لديك ، أو لديك من قبل أمراض القلب ، أو الرئة ، أو الغدة الدرقية ، أو الكلى أو الكبد.

5- أخبري طبيبك إذا كنتي حاملًا ، أو تخططين للحمل ، فيجب عليك إجراء اختبار الحمل قبل بدء العلاج ، ويجب ألا تصبحي حاملاً أثناء تناول دواء إماتينيب ، ولمدة 14 يومًا بعد الجرعة النهائية ، وتحدثي مع طبيبك حول طرق تحديد النسل ، التي يمكنك استخدامها أثناء العلاج ، فإذا أصبحت حاملاً أثناء تناول imatinib ، فاتصلي بطبيبك. لأن الدواء قد يضر الجنين.

6- أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، حيث يجب عليكي عدم الرضاعة الطبيعية ، أثناء تناول الدواء ، ولمدة شهر بعد الجرعة النهائية.

7- إذا كنت تخضع لعملية جراحية ، بما في ذلك جراحة الأسنان ، أخبر الطبيب ، أو طبيب الأسنان أنك تتناول imatinib.

8- يجب أن تعرف أن دواء إماتينيب imatinib ، قد يجعلك تشعر بالدوار ، أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية ، فلا تقود سيارة ، أو تشغل آلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.


التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها

لا تأكل الجريب فروت ، أو تشرب عصير الجريب فروت ، أثناء تناول هذا دواء إماتينيب imatinib

.


تعليمات في حال نسيان الجرعة

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها ، ومع ذلك إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة ، واستمر في جدول الجرعات المعتاد ، ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.[2]


الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها


دواء إماتينيب

دواء إماتينيب قد يسبب آثارا جانبية ، فأخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي ، وهي كالتالي :

إسهال ، غثيان ، التقيؤ ، تغير في طريقة تذوق الأشياء ، تقرحات الفم أو التورم داخل الفم ، فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، حرقة المعدة أو عسر الهضم ، فم جاف ، صداع الرأس ، تورم أو ألم المفاصل ، آلام العظام ، تشنجات عضلية أو تشنجات أو ألم ، وخز وحرق.

أو الشعور بالوخز على الجلد ، صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا ، التعرق ، عيون دامعة ، التهاب باطن العين ،  تدفق مائي – صرف ، جلد جاف ، طفح جلدي ، مثير للحكة ، تغيرات الأظافر ، تساقط الشعر.

و بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة ، فإذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، اتصل بطبيبك على الفور، وهي كالتالي :

تورم حول العينين،  تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين ، زيادة الوزن المفاجئ ، ضيق في التنفس ، ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة ، السعال المخاط الوردي أو الدموي ، زيادة التبول ، وخاصة في الليل ، ألم صدر ، تقشير الجلد أو تقشره ، اصفرار الجلد أو العينين ، دم في البراز ، كدمات أو نزيف غير عادي ، أعراض تشبه أعراض ألإنفلونزا ، والتهاب الحلق والحمى والقشعريرة ، وعلامات العدوى الأخرى ،  التعب المفرط أو الضعف ، آلام البطن أو الانتفاخ. [3]


تخزين


دواء إماتينيب

احتفظ بهذا الدواء في الحاوية التي جاء بها ، مغلقًا بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال ، وقم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة ، وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة (ليس في الحمام).

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدًا عن أنظار الأطفال ، وإمكانية وصولهم إليها ، حيث إن العديد من الحاويات (مثل أجهزة تفكير حبوب منع الحمل الأسبوعية ، وتلك الخاصة بقطرات العين ، والكريمات والبقع والاستنشاق) ، ليست مقاومة للأطفال ، ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة.

ولحماية الأطفال الصغار من التسمم ، احرص دائمًا على غلق أغطية الأمان ، ووضع الدواء فورًا في مكان آمن ، مكان مرتفع بعيدًا عن أنظارهم ومتناولهم.

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة ، لضمان عدم استهلاك الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص. ومع ذلك ، لا يجب تنظيف هذا الدواء في المرحاض.