ما هي الكمامة القماشية

لقد حان الوقت لبدء تغطية وجهك .. بهذه الكلمات بدأت منظمة الصحة العالمية والمنظمات الأخرى المهتمة بالصحة العالمية أن تخاطب شعوب العالم، فإن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها  بعد تفشي فيروس كورونا بكافة أنحاء العالم، لذا توصي الآن جميع المواطنين طوعًا بارتداء قناع وجه من القماش لرحلات أساسية خارج المنزل سواء كانت إلى محل البقالة أو الطبيب أو الأماكن العامة الأخرى ، حيث أن قواعد الإبعاد الاجتماعي تشترط أن يبلغ طولها 6 أقدام وهذا أمر يكون من الصعب الحفاظ عليها.

لذا باختصار ، لابد من ارتداء الكمامات في معظم الأماكن حيث يمكن لهذا القناع أن يحميك ويحمي من حوله من الإصابة بالفيروسات وبالأخص إذا كنت مصابًا بـ Covid-19 ولكن ليس لديك أعراض حتى الآن.

أهمية الكمامة القماشية


بشكل أساسي فإن تلك الأقنعة أو الكمامات تعمل على حماية الإنسان ومن حوله سواء من العدوى أو من أن يقوم هو بنقل العدوى لشخص آخر،وهناك أشكال كثيرة من الكمامات منها الطبية ومنها المعدة منزلياً من القماش أو


القطن


ولكن مهما كانت مصنوعة من أي مادة لابد وأن نستخدمها بالشكل الصحيح من أجل الاستفادة منها.


لأن إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، فقد تساعدك الكمامة المصنوعة من القماش على تجنب لمس وجهك وإصابة نفسك أثناء الخروج من المنزل. ويمكنك أن تقوم بغسل تلك الأقنعة المصنوعة من القماش يومياً بمنظف الملابس جيداً بالغسالة وتكرار استخدامها.


[1]

انواع الكمامات


بعد انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة الخاصة بالجهاز التنفسي بداية من سارس وصولاً لفيروس كورونا وانتشاره حتى يصبح وباء وخطر يهدد العالم أجمع، ومات على إثره الآلاف من البشر وأصاب الملايين، فإن الكمامات يمكنها أن تحمي الشخص من الإصابة وتمنع الشخص المصاب بـ  Covid-19 والتي لا تظهر عليهم أعراض أبدًا أو لا من أن يعدي أحد أخر،


خاصة إذا كانوا صغارًا.

الفرق بين الكمامة القماشية والطبية

الكمامات المصنوعة من القماش أو القطن كما ذكرنا سابقاً لها منافعها ولكنها تختلف كثيراً عن الكمامات الطبية ، تلك الكمامات التي تستخدم في الأغلب مرة واحدة ويتم صناعتها وفق طرق تعقيم محددة ومتفق عليها دولياً.

ما هي أنواع الكمامات الطبية

تتعدد


أنواع الكمامات


الطبية وفقاً لسبب الاستخدام ومن أكثر الأنواع انتشاراً تلك التي يرتديها الأطباء حين يتعاملون مع المرضى المصابين بالفيروس وهي من النوع


  • كمامات التنفس الصناعي القابلة لإعادة الاستخدام أو المرنة ، حيث يتم تنظيف قطعة الوجه وإعادة استخدامها ولكن يتم التخلص من خراطيش المرشح واستبدالها عندما تصبح غير مناسبة لمزيد من الاستخدام.


  • كمامات تنفس تعمل بالطاقة لتنقية الهواء (PAPRs) ، حيث يقوم منفاخ يعمل بالبطارية بتحريك تدفق الهواء عبر المرشحات. [2]

أما عن الأنواع الأخري من الكمامات الطبية فمنها:

  • N-95, N-99, and N-100.
  • R-95, R-99, and R-100.
  • P-95, P-99, and P-100.

ما هي الكمامة القماشية

وهي تلك الكمامات التي يتم صنعها من الأقمشة، خاصة بعد ما تعرضت له الكمامات الطبية في بعض الدول للاختفاء والنفاذ بل وبات نادراً ما نجدها، ولأن منظمة الصحة العالمية حذرت من السير دون كمامات فإن أغلب الأشخاص يلجأون لصناعة الكمامات من


القماش


لحماية أنفسهم وذويهم .

ما هي الكمامات القطنية

هي تلك الكمامات التي تم صنعها من القطن الناعم والخالص وهي أكثر كثافة ولكن كثيراً ما تعيق التنفس عند ارتدائها ولكنها صحية أكثر حيث تمنع الرزاز من العبور إلى الأنف أو الفم عند التواجد في الأماكن المزدحمة.

ولكن الكثيرين يتساءلون حول ما هي أفضل نوع يمكن أن تصنع منه الكمامات؟


ما هي أفضل مادة لصنع الكمامات


لقد أوصى عدد كبير من مسؤولو الصحة الفيدراليون الآن بضرورة تغطية وجوهنا بالنسيج خلال جائحة الفيروسات التاجية أو فيروس كورونا. ولكن ما هي المواد التي توفر أكبر قدر من الحماية؟


نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها نمطًا لا يحتوي على خياطة باستخدام المنديل وفلتر القهوة بالإضافة إلى مقطع فيديو حول صنع الأقنعة باستخدام الأربطة المطاطية والأقمشة المطوية الموجودة في المنزل،


في حين أن غطاء الوجه البسيط يمكن أن يقلل من انتشار الفيروس التاجي عن طريق منع الجراثيم الصادرة من السعال أو العطس لشخص مصاب ، يقول الخبراء أن هناك المزيد من الاختلاف في مقدار الأقنعة المنزلية التي قد تحمي مرتديها من الجراثيم الواردة ، اعتمادًا على ملاءمة وجودة المواد المستخدمة.


أخذ العلماء في جميع أنحاء البلاد على عاتقها تحديد المواد اليومية التي تقوم بعمل أفضل في تصفية الجسيمات المجهرية، كما أن في الاختبارات الأخيرة ، سجلت فلاتر أفران HEPA نتائج جيدة ، وكذلك فعلت أكياس المكنسة الكهربائية ، وطبقات من أكياس الوسائد ذات 600 قطعة وأقمشة مشابهة البيجامة أو التي شيرت.


تحتوي مرشحات القهوة المكدسة على درجات متوسطة. حصلت الأوشحة ومواد المنديل على أقل الدرجات ، ولكنها لا تزال تلتقط نسبة صغيرة من الجسيمات. إذا لم يكن لديك أي من المواد التي تم اختبارها ، يمكن أن يساعدك اختبار الضوء البسيط في تحديد ما إذا كان النسيج مرشحًا جيدًا للقناع. [3]

فاعلية الكمامة المصنوعة من القماش أو القطن


قال الدكتور سكوت سيغال ، رئيس قسم التخدير في ويك فورست بابتيست هيلث الذي درس مؤخراً أقنعة محلية الصنع: “ارفعها إلى ضوء ساطع”. “إذا كان الضوء يمر بسهولة عبر الألياف ويمكنك رؤية الألياف تقريبًا ، فهذا ليس نسيجًا جيدًا. إذا كانت نسجًا أكثر كثافة من المواد السميكة والضوء لا يمر خلالها كثيرًا ، فهذه هي المادة التي تريد استخدامها “. [3]


يقول الباحثون أنه من المهم أن نتذكر أن الدراسات المعملية تُجرى في ظروف مثالية دون أي تسريبات أو ثغرات في القناع ، لكن طرق الاختبار تعطينا طريقة لمقارنة المواد.


وبينما تبدو درجة الترشيح لبعض الأقنعة محلية الصنع منخفضة ، فإن معظمنا – الذين يقيمون في المنزل ويمارسون التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة – لا يحتاجون إلى المستوى العالي من الحماية المطلوبة للعاملين في المجال الطبي.


الأهم من ذلك ، أن تغطية الوجه أفضل من لا شيء ، خاصة إذا كان يرتديها شخص مصاب بالفيروس ولكنه لا يعرفه. [4]


كيفية ارتداء الكمامة القماشية


  • يجب أن تكون أغطية الوجه القماشية حيث


    تتناسب بشكل مريح مع جانب الوجه بشكل مريح تكون مؤمنة بالعلاقات أو حلقات الأذن تشمل طبقات متعددة من القماش تسمح بالتنفس بدون قيود.

  • حيث تكون قادرة على غسلها وتجفيفها آليًا دون تلف أو تغيير الشكل.


ونظرًا لأن القناع يحتاج إلى صنع شيء موجود بالفعل في جميع أنحاء المنزل ، يبدو أن القطن هو خيار جيد. يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بطبقتين من قماش قطني منسوج بإحكام بنسبة 100 بالمائة ، مثل مادة اللحاف أو أغطية الأسرة ذات عدد خيوط مرتفع. [5]


CDC على كمامات القماش


يوصي مركز السيطرة على الأمراض بارتداء أغطية الوجه القماشية في الأماكن العامة حيث يصعب الحفاظ على تدابير التباعد الاجتماعي الأخرى (على سبيل المثال ، متاجر البقالة والصيدليات) ، خاصة في مناطق انتقال المجتمع المحلي الهامة.


كما تنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باستخدام أغطية وجه بسيطة من القماش لإبطاء انتشار الفيروس ومساعدة الأشخاص الذين قد يكون لديهم الفيروس ولا يعرفون ذلك من نقله إلى الآخرين.


يمكن استخدام أغطية الوجه المصنوعة من القماش المصنوعة من الأدوات المنزلية أو المصنوعة في المنزل من المواد الشائعة بتكلفة منخفضة كإجراء إضافي طوعي في مجال الصحة العامة.


يجب عدم وضع أغطية الوجه القماشية على الأطفال الصغار تحت سن الثانية ، أو أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس ، أو فاقد الوعي أو عاجز أو غير قادر على إزالة القناع دون مساعدة.


أغطية الوجه القماشية الموصى بها ليست أقنعة جراحية أو أجهزة تنفس N-95. هذه إمدادات مهمة يجب أن تظل محفوظة للعاملين في مجال الرعاية الصحية و المستجيبين الطبيين الأوائل الآخرين ، على النحو الموصى به في إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الحالية.[6]

تعليمات الكمامات القماشية


  • يجب غسلها بشكل روتيني اعتمادًا على طريقة وطبيعة الاستخدام في الغسالة العادية وبالمسحوق العادى.

  • يجب أن تكون الغسالة كافية لغسل غطاء الوجه بشكل صحيح.

  • يجب أن يحرص الأفراد على عدم لمس أعينهم وأنفهم وفمهم عند إزالة غطاء وجوههم وغسل اليدين فورًا بعد إزالته.

صناعة كمامة قماشية بالمنزل



المواد المستخدمة


  • قطعتان مستطيلان مقاس 10 × 6 بوصة من نسيج القطن.

  • قطعتان مطاطيتان مقاس 6 بوصات (أو أشرطة مطاطية ، أو خيط ، أو شرائط من القماش ، أو أربطة شعر).

  • إبرة وخيط (أو دبوس بوبي) مقص ماكينة الخياطة.

ما هي الكمامة القماشية



الطريقة :


  • قص مستطيلان مقاس 10 × 6 بوصات من نسيج القطن.

  • استخدم القطن المنسوج بإحكام ، مثل قماش اللحف أو ملاءات القطن.

ما هي الكمامة القماشية


  • تخييط المستطيلين مع بعضهم البعض.

  • ستحيط القناع كما لو كان قطعة قماش واحدة.

  • طوى على الجوانب الطويلة بوصة وتنحنح، ثم قم بطي الطبقة المزدوجة من القماش فوق بوصة على طول الجوانب القصيرة وغرزها لأسفل.

ما هي الكمامة القماشية


  • قم بتشغيل بطول 6 بوصات بعرض 1/8 بوصة مرن من خلال الحاشية الأوسع على كل جانب من القناع، ستكون هذه حلقات الأذن.

ما هي الكمامة القماشية


  • استخدم إبرة كبيرة أو دبوس بوبي لتمريرها ثم اربط الأطراف بإحكام.

  • أما إذا كان ليس لديك مرونة فيمكن استخدام أربطة الشعر أو أربطة الرأس المرنة.


  • إذا كان لديك خيط فقط ، يمكنك جعل الروابط أطول وربط القناع خلف رأسك.


  • اسحب الشريط المطاطي برفق بحيث تكون العقدة مطوية داخل الحاشية.

ما هي الكمامة القماشية


  • اجمع جوانب القناع على المطاط واضبطه بحيث يناسب القناع وجهك. ثم قم بتخييط المطاط بأمان في مكانه لمنعه من الانزلاق. [7]

كمامة قماشية دون خياطة


المواد المستخدمة

  • تي شيرت من القطن.
  • مقص
  • الدورة التعليمية عن كيفية صنع الكمامة.


الطريقة بالصور :

الصورة الأولي نحضر التي شيرت

ما هي الكمامة القماشية

الخطوة الثانية نبدأ في قص القطعة المراد استخدامها وفقاً للمقاسات الموضحة بالصورة.

ما هي الكمامة القماشية

الخطوة الثالثة توضع طريقة لبس الكمامة بعد الانتهاء من قصها دون خياطة.

ما هي الكمامة القماشية