قصيدة الفردوس المفقود

الفردوس المفقود هي قصيدة ملحمية كتبها جون ميلتون نُشرت أصلاً في عام 1667 ، ونُقحت لاحقًا في عام 1674  في وقت نشرها ، وكانت في الحقيقة جريئة جدًا في سياساتها وتعاملها مع شخصية الشيطان ، الذي لا يزال أحد أكثر الشخصيات تعقيدًا ومهارة في التاريخ الأدبي ، وكان ميلتون ، رجلاً متقيًا يتمتع بإيمان حقيقي ، ويتعاطف مع الشيطان بوعي أو بغير وعي ، وكان ميلتون مؤيدًا قويًا للطلاق والحرية الفردية ، وكذلك منتقدًا للنظام الملكي ، ولكنه كان أيضًا من منتقدي الحكومة والمجتمع الذي ظهر بعد إعدام الملك تشارلز الأول ، والذي شعر ميلتون أنه فشل في خلق أفضل المجتمع .

هذه الأفكار وضحت في الفردوس المفقود التي تعتبر أعظم وأشهر أعماله ، وكان ميلتون ينوي كتابة عمل ملحمي لبعض الوقت ، وكان ينوي في الأصل سرد قصة الملك آرثر والكأس المقدسة قبل تغيير تركيزه على روايات التوأم والخلاص المأخوذة من أكثر القصص التأسيسية في الكتاب المقدس ، وسقوط الإنسان وتمرد الشيطان في الجنة .

أحداث الفردوس المفقود

بعد مقدمة موجزة يقدم فيها جون ميلتون لمحة عامة عن نوايا ميلتون ، يتم عرض الشيطان وزملائه المتمردين في الجحيم ، وهم يخططون لخطوتهم التالية ، ولقد حدثت بالفعل الحرب الأهلية السماوية بأكملها ، ويتجمع الشيطان مع حلفائه بخطاب مثير ، ويفكر الشياطين لفترة وجيزة في شن هجوم آخر على السماء ، ولكن بعد ذلك يقترحون فكرة أفضل ، وفي أعقاب الحرب في السماء ، خلقت الأرض وباقي الكواكب ، وخلق آدم وحواء ، اللذان أغواهم الشيطان وكانا سبباً في سقوط البشرية .

وبعد أن تمرد الشيطان يأتي إلى الجنة متنكراً ، ويشعر بالغيرة من سعادة آدم وحواء المثالية ؛ وإنهم يعيشون بدون خطيئة ، لكنهم أمروا فقط بعدم تناول ثمرة من الشجرة ، ويأتي الشيطان إليهم أثناء نومهم وهمس في أذن حواء ،  لكن الملائكة علموا بمجيء الشيطان فقاموا بأسره وإخراجه من الجنة .

وفي اليوم التالي ، أخبرت حواء آدم أن لديها حلمًا فظيعًا ، وهي ترتاح إليه، ثم يقوم الملائكة بإرسال الملاك رافائيل لتحذيرهم من خطط الشيطان ، ويروي لهم قصة تمرد الشيطان ، وأنه يحاول الانتقام منهم ، وقد هزمت قوات الشيطان في البداية من قبل الملائكة الأوفياء في السماء ، ولكن أثناء الليل تخلق أسلحة غريبة ، والملائكة تقذف الجبال على قوات الشيطان ، لكن لم يصل ، المسيح ، إلى أن هزم الشيطان بالكامل ، واجتاح جيشه بالكامل السماء ، ثم يأمر الله المسيح بملء الفراغ الذي تركته الملائكة الساقطة بعالم جديد ومخلوقات جديدة ، والتي تم إنشاؤها في ستة أيام .

يعود الشيطان على شكل ثعبان حتى لا يكتشفه أحد ، ويجد حواء بمفردها ويغريها مرة أخرى ، ويخدعها لتأكل الثمرة من الشجرة  ،عندما يكتشف آدم ما قامت به ، فإنه يشعر بالفزع ، ولكن بعد ذلك يأكل أيضًا الفاكهة لأنه يعتقد أنه مرتبط بحواء ، ويجب عليه أن يشاركها في مصيرها ، وبذلك يتعرضون للشهوة لأول مرة ، ويليها الخوف والشعور بالذنب ، والشجار حول من يقع عليه اللوم .

يتم إرسال من يحكم على آدم وحواء ، لكن يؤخر الحكم عليهما ، ويلبسهما ويمنحهما الوقت لاستعادة عفوه ، ويعود الشيطان بانتصار إلى الجحيم ، حيث تعمل الشياطين في بناء جسر كبير إلى الأرض لتسهيل الرحلات المستقبلية ، كما أنه يتفاخر بنجاحه ، لكنه يجد أن جميع الملائكة الساقطة بمن فيهم هو نفسه قد تحولت إلى ثعابين .

أصبح آدم وحواء بعد ذلك بائسين ، ويقدم آدم رؤية للمستقبل ، ويروعه ما صنعه هو وحواء للبشرية، ومع ذلك ، فهم مطمئنون أيضًا إلى أن ذريتهم ستنتقم من الشيطان ، وبالتالي لا يقتلون أنفسهم ويكرسون أنفسهم لاستعادة ثقة الله ، ويتم طردهم من الجنة مع العلم أن سليل حواء سيكون منقذ البشرية .

الشخصيات الرئيسية في قصيدة الفردوس المفقود

الشيطان : كان من أقوى الملائكة ، وقد قاد الشيطان التمرد على الله ثم سعى لتدمير إبداعات الله الجديدة ، الجنس البشري والجنة ،  وكان الشيطان هو شخصية جذابة ، ومضحكة ، ومقنعة ؛ هو بسهولة الشخصية الأكثر شعبية في القصة على الرغم من طبيعته الشريرة ، مما يجعله شيئًا ما من الأبطال الخارقين ، وكانت خطيئته العظيمة هي في حرمانه من تبعية الله ؛ حيث كان الشيطان يعتقد أن الملائكة من صنع الإنسان .

الرب : هذا هو الإله في المسيحية ، الخالق القوي الذي صنع كل شيء في الكون من نفسه ، يطلب الرب الثناء والعبادة ، ويقضي الكثير من الوقت في القصيدة في شرح نفسه ، كما رأى ميلتون الغرض من القصيدة لتبرير أسرار الله للبشرية .

آدم وحواء : أول البشر تم خلق آدم أولا وخلق حواء منه ، ويصور ميلتون حواء بأنها ليست شريرة أو فاسدة بطبيعتها ، ولكنها أقل شأناً من آدم في كل شيء ما عدا الخطيئة ، فخطيئة آدم أكبر لأنه يفهم تمامًا عواقب تصرفاته ، بينما كانت حواء مخدوعة .

النمط الأدبي للفردوس المفقود

يتم كتابة القصيدة في آية فارغة ، وهذا يعني أنه يتبع نمط  محدد (pentameter iambic) ولكن ليس لديه القوافي ، ويستخدم ميلتون مجموعة متنوعة من الحيل لجعل الإيقاعات والأنماط المتكررة لهذا النوع من القوافي تبدو غير ذلك ؛ ما يبدو في البداية مثل الكلمات المنطوقة المتوترة أو الكلمات المكسورة بشكل غريب متعمد ، حيث ينحني ميلتون ويمدد قواعد الآية الفارغة لجعل خطوطه تتدفق .

على سبيل المثال ، غالبًا ما كسر ميلتون الكلمات بطرق تتعارض مع الافتراض .

وكان ميلتون يعمل بأسلوب كبير عن عمد ، دون اللجوء إلى اللغات العامية أو العبارات الشائعة كما فعل شكسبير ، ولقد فعل هذا على حد سواء في خدمة لموضوعه ولإضفاء الوزن على موضوعاته ووزنها ، وفي الوقت نفسه ، لا يكون عمله كثيفًا بشكل خاص مع التلميح والكلام ، وحتى اليوم ، من السهل جدًا على الناس أن يقرأوا ، ويفهموا ، ويقدروا .

المواضيع التي تناولتها الفردوس المفقود

يجادل ميلتون في جميع أنحاء القصيدة بأن هناك ترتيبًا طبيعيًا للكون ؛ تؤمن خطية الشيطان الكبرى أنه أعلى من الرب بدلاً من قبول دوره المرؤوس ، ويتعاطف ميلتون مع التمرد ويؤمن إيمانًا راسخًا بالفردية ، وهي مواضيع تظهر أيضًا في جميع أنحاء القصيدة ، وهذا هو الأكثر وضوحا في مصير الإنسانية ،  وتمرد آدم وحواء بطريقتهما الخاصة وتم معاقبتهم ، ولكن بدلاً من أن تكون عاقبته كارثة كاملة ، فإن بعض الخير يأتي منه ، حيث تعلم الإنسانية أن الرب لديه حب لا حدود له و مغفرة لهم .

السياق التاريخي لقصيدة الفردوس المفقود

عمل ميلتون على القصيدة خلال فترة الكومنولث في إنجلترا ، بعد حرب أهلية انتهت بإقالة الملك تشارلز الأول وأعدم في عام 1649 ، وانتهت هذه الفترة في عام 1660 عندما تم استعادة ابنه تشارلز الثاني إلى العرش ، وأيد ميلتون خلع تشارلز لكنه استنكر الكومنولث ، الذي كان دكتاتوريا ، وموقفه ينعكس في نواح كثيرة من قصة القصيدة .

وهناك العديد من أوجه التشابه الواضحة بين الشياطين الذين تمردوا على الله (جل وعلا ) والتمرد ضد تشارلز الأول ، الذي غضب من القيود التي فرضها عليه البرلمان الإنجليزي القوي وخاض حربين لفرض إرادته العليا ، مدعيا ” الحق الإلهي للملوك ” ، وتم إلقاء اللوم على تشارلز الأول على نطاق واسع بسبب سفك الدماء المبالغ فيه في الحرب الأهلية الثانية وتم إعدامه نتيجة لذلك ، كما أيد ميلتون الجانب الجمهوري ضد الملكية وجادل في كتاباته السياسية بأن محاولات تشارلز المطالبة بالحق الإلهي كانت محاولة لجعل نفسه إلهًا ، ويمكن أن ينظر إلى الشيطان على أنه موقف احتياطي لتشارلز بمعنى أنه كيان قوي يتمتع بمكانة صحيحة في التسلسل الهرمي الذي يحاول تحريف النظام الطبيعي ، ويحقق أكثر من مجرد فوضى ودمار .