دواء ليوثيرونين

الليوثيرونين هو شكل من أشكال هرمون الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين المهم لتنظيم الطاقة في الجسم والتمثيل الغذائي ، يستخدم بشكل شائع لعلاج قصور الغدة الدرقية والغيبوبة الدماغية ، عادة ما يكون أقل تفضيلًا من ليفوثيروكسين ، يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد ، وتم اعتماد الليوثيرونين للاستخدام الطبي في عام 1956 .[1]

ويعزز الليوثيرونين أيضًا توليد خلايا عصبية جديدة في الجهاز العصبي المركزي ، فهرمونات الغدة الدرقية ضرورية لتطوير وتمايز جميع خلايا الجسم البشري بشكل صحيح ، كما تنظم هذه الهرمونات أيض البروتين والدهون والكربوهيدرات ، مما يؤثر على كيفية استخدام الخلايا البشرية لمركبات حيوية.[1]

طريقة استخدام الليوثيرونين

– يجب أن تتناول الجرعات التي يحددها الطبيب بالضبط ، دون زيادة أو نقصان وللفترة التي يحددها بالضبط ،مع ضرورة اتباع  التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك .

– يؤخذ الليوثيرونين عادة مرة واحدة يوميًا .

– قد يقوم الطبيب أحيانًا بتغيير الجرعة للتأكد من حصولك على أفضل النتائج .

– إذا كنت تتحول إلى ليوثيرونين من أي دواء آخر للغدة الدرقية ، فتوقف عن استخدام الدواء الآخر قبل البدء في تناول ليوثيرونين .

– للتأكد من أن هذا الدواء يساعد حالتك ، فقد تحتاج إلى فحص دمك في كثير من الأحيان ، زر طبيبك بانتظام .

– استمر في استخدام الليوثيرونين وفقًا لتوجيهاتك ، حتى إذا كنت تشعر جيدًا ، قد تحتاج إلى تناول أدوية الغدة الدرقية لبقية حياتك .

– اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي علامات على سمية الغدة الدرقية ، مثل ألم الصدر ، أو دقات القلب السريعة أو القاسية ، والشعور بالاحترار أو العصبية ، أو التعرق أكثر من المعتاد .

– إذا كنت بحاجة لعملية جراحية ، أخبر الجراح في وقت مبكر أنك تستخدم الليوثيرونين ، قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لفترة قصيرة .

– قم تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

موانع استخدام الليوثيرونين

يتم إفراز  هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي في الجسم  وبالتالي يمكن لأي شخص تقريبًا تناول الليوثيرونين ، ولكن مع ذلك ، قد لا تتمكن من استخدام هذا الدواء إذا كان لديك اضطراب في الغدة الدرقية يسمى التسمم الدرقي ، أو مشكلة الغدة الكظرية التي لا يتم التحكم فيها عن طريق العلاج .

– قبل أخذ الليوثيرونين ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) أو مرض الشريان التاجي أو قصور القلب الاحتقاني أو مرض السكري أو مشاكل في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.

-أخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو مرضعة .

– ليس من المتوقع أن يؤذي الليوثيرونين الطفل الذي لم يولد بعد ،ومع ذلك أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً ، لأن احتياجات الجرعة قد تكون مختلفة أثناء الحمل .

– يمكن أن تنتقل كميات صغيرة من اليوثيرونين إلى حليب الأم ، لكن لا يتوقع أن يؤذي ذلك الطفل الرضيع ، ومع ذلك ، لا تستخدم هذا الدواء دون إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلًا .

– للتأكد من أن هذا الدواء يساعد حالتك ، فقد تحتاج إلى فحص دمك في كثير من الأحيان. زر طبيبك بانتظام .

– استمر في استخدام الليوثيرونين وفقًا لتوجيهاتك ، حتى إذا كنت تشعر جيدًا ، قد تحتاج إلى تناول أدوية الغدة الدرقية لبقية حياتك .

– اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي علامات على سمية الغدة الدرقية ، مثل ألم الصدر ، أو دقات القلب السريعة أو القاسية ، والشعور حار أو عصبي ، أو التعرق أكثر من المعتاد .

ماذا يحدث إذا لم تلتزم بجرعات الليوثيرونين

– إذا فوت جرعة من دواء الليوثيرونين  ،قم بتناول الجرعة الفائتة حالما تتذكر ، ولكن قم بتخطي الجرعة الفائتة إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة المجدولة التالية ، ولا تأخذ أدوية إضافية لتعويض الجرعة الفائتة .

– وإذا تناولت جرعة زائدة من دواء الليوثيرونين اطلب الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل بخط المساعدة على السموم .

– قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الصداع ، والتعرق ، والإسهال ، وفترات الحيض غير المنتظمة ، والارتباك ، والضعف ، والتورم في يديك أو قدميك ، ومعدل ضربات القلب السريع ، وألم في الصدر ، والشعور بضيق في التنفس ، أو الإغماء ، أو الشعور بالتوتر ، أو الانزعاج .

أدوية يجب تجنبها أثناء تناول الليوثيرونين

– لا تغير العلامات التجارية أو تتغير إلى منتج عام دون سؤال طبيبك أولاً ، قد لا تعمل ماركات مختلفة من الليوثيرونين كما هي ، إذا حصلت على عبوة وصفة طبية وتبدو حبوبك الجديدة مختلفة ، فتحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.

– إذا كنت تتناول أيضًا كوليستيرامين (Prevalite ، كوستران) أو كوليستيبول (كوليستيد) ، تجنب تناول هذه الأدوية في غضون 4 ساعات قبل أو بعد تناول الليوثيرونين .

– تجنب تناول مضادات الحموضة في غضون 4 ساعات قبل أو بعد تناول الليوثيرونين ، فبعض مضادات الحموضة يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الليوثيرونين.[2]

الآثار الجانبية لليوثيرونين

قد يسبب ليوثيرونين عددًا من الآثار الجانبية ، تشبه معظمها أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ، والتي تشمل:

  • فقدان الوزن
  • رعشة
  • صداع الرأس
  • اضطراب المعدة
  • القيء
  • الإسهال
  • تقلصات المعدة
  • الهلع
  • التهيج
  • الأرق
  • التعرق المفرط
  • زيادة الشهية
  • حمى
  • التغيرات في الدورة الشهرية
  • حساسية للحرارة [1]

-يجب أن تحصل على المساعدة الطبية فورا إذا كان لديك أي من علامات الحساسية هذه: خلايا النحل ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق .

– قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة تساقط الشعر المؤقت (خاصة عند الأطفال).

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث ، اسأل طبيبك للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية . [2]

الادوية الاخرى التي تؤثر على الليوثيرونين

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها ، وخاصة:

– مضادات الاكتئاب.

– حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة .

– أرق الدم مثل الوارفارين (Coumadin ، Jantoven) .

– الديجوكسين (الديجيتال ، اللانوكسين) .

– ادرينالين (EpiPen) أو بافراز (ليفوفيد) .

– الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم .

– الأدوية التي تحتوي على اليود (مثل I-131) .

– الساليسيلات مثل الأسبرين و Nuprin Backache Caplet و Kaopectate و Pamprin Cramp Formula و Pepto-Bismol ؛ أو الأدوية الستيرويدية مثل بريدنيزون .

هذه القائمة ليست كاملة والأدوية الأخرى قد تتفاعل مع الليوثيرونين ، أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تقوم باستخدامها ، وهذا يشمل الوصفات الطبية ، والأدوية التي تتناولها دون وصفة طبية ،  والفيتامينات ، والمنتجات العشبية ، وعليك أيضا ألا تبدأ في تناول دواء جديد دون إخبار طبيبك .