هل يساعد ماسك n95  في الحماية من الكورونا


نشرت لجنة الصحة الوطنية الصينية عن توافر ماسك للحماية من الكورونا ، وهو ماسك  n95 ، والذي انتشر في مدن آسيا بعد تزايد المخاوف من انتشار الفيروس ، وتم إرسال هذا الماسك إلى سكان

مدينة ووهان

التي تفشى بها فيروس كورونا  ، ولكن هل يساعد ماسك n95 في الحماية من الكورونا ، هذا ما نقدمه لكم في التقرير التالي .


هل يساعد ماسك n95  في الحماية من الكورونا


نعلم جيداً أن الفيروس التاجي أو الكورونا انتقل عن طريق الهواء ، ومن الطبيعي أن ينتقل بين الناس ،  واعتقد الباحثون أن تفشي كورونا انتقل من الحيوانات إلى البشر، وذلك عن طريق استنشاق الهواء ، خاصة في سوق المأكولات البحرية ، وبالتالي تغطية الأنف والفم شئ طبيعي ، حتى لا ينتقل المرض .


ويوجد العديد من الأنواع  من ماسك الحماية أو أقنعة الوجه التي يتم استخدامها في الحماية من

الفيروسات

نذكرها لكم .


ماسك الجراحة


هو القناع الجراحي القياسي ، الذي يرتديه الجراح أثناء إجراء العمليات الجراحية ، وصمم هذا النوع لمنع انتقال القطرات السائلة ، وهذا النوع يرتديه الجراح أثناء

العمليات الجراحية

، وتعمل على التقليل من الإصابة بالفيروس من شخص إلى أخر .


ولكن اكتشف الأطباء أن هذه الأقنعة ، لا يمكنها أن توفر الحماية الكاملة ، خاصة الفيروسات التي تنتقل عن طريق الجو ، خاصة أن الفيرس يحمل جزيئات صغيرة يمكنها المرور من خلال الأقنعة ، لذلك لا يمكنه أن يوفر الحماية الكاملة .


جهاز التنفس أو ماسك N95


هو عبارة عن جهاز حماية تم تصميمه بعد انتشار

فيروس كورونا

، وصمم خصيصاً للفيروسات التي تنتقل عن طريق الهواء ، لأنه خضع لاختبار دقيق ، حيث يعمل على حظر 95 % من الجزيئات المحملة الوصول إلى الإنسان .


صممت بشكل صحيح يفوق قدرات الأقنعة العادية ، ولكن لا يمكن أنه يقوم بحظر المرض بشكل كامل من انتقال الفيروس ، ولا يمكن استخدامها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي ، ولا يمكن ارتداؤها للأشخاص الذين لديهم شعر في الوجه .


ماسك n95 مصمم للحماية من الجزيئات التي تنتقل في الهواء محملة بالفيروسات ، وتستخدم هذه الأقنعة عند التعامل مع المواد السامة ، أو الطلاء ، كما يقوم باستخدامها العاملون في الرعاية الصحية حتى تقوم بحمايتهم من انتقال الفيروسات والأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء مثل مرض الجمرة الخبيثة ، السل ، وبذلك تعتبر هذه الأقنعة للحماية من فيروس الأنفلونزا .


ويقول العديد من الأطباء في المركز الصيني لمكافحة الأمراض ، أن الطريقة الرئيسية التي انتقل بها فيروس كورونا هي من خلال قطرات مصابة يتم خروجها عندما يقوم الشخص بالسعال ، والتنفس على الفور ، وهذه القطرات تميل إلى النزول إلى الأرض بعد العطس أو السعال، وعلى الرغم من ذلك أكدت الأبحاث الأخرى أن الفيرس يظل على الأسطح الصلبة لمدة تتجاوز الـ 9 أيام ، والوصول إلى أيدى الناس ، لذلك فإنه ليس عرضة للاستنشاق .


أقنعة يتم استخدامها مرة واحدة


توصى منظمة الصحة العالمية ، بعد انتشار فيروس كورونا ، أن يرتدي العاملين في مجال الرعاية الصحية الذي يحتكون مع المصابين بالفيروس ، ارتداء الأقنعة الجراحية ، بجانب ارتداء القفازات الطبية و

النظارات

الواقية .


وتم تصنيع أقنعة  n95 ، خصيصاً لمنع الجزيئات الصغيرة من الفيروس إلى الدخول إلى منطقة الأنف والفم ولكن هي غير مناسبة للأطفال أو الأشخاص الذين لديهم شعر في الوجه ، ولا يمكن أن يرتديها الشخص الغير قادر على التنفس ، حتى لا تسبب له سعال مستمر وضيق في التنفس .


قناع الوجه Face Masks


غالباً ما يقوم الأطباء أو أطباء الأسنان ، بارتداء قناع الوجه ،  لمنع قطرات السوائل من الجسم التي تحتوي على بعض الفيروسات ، تقوم بالهروب عبر الأنف والفم ، كما تحمي هذه الأقنعة من العطس والسعال ، ولكن يعتبر العامل السلبي هو أن هذه الأقنعة ، لا تمنع استنشاق الملوثات الصغيرة ، التي تنتقل عن طريق الجو .


تعليمات حول ارتداء الماسك المناسب للحماية من كورونا


نقدم لكم بعض التعليمات حول ارتداء الماسك المناسب وهي :-


  • يجب ارتداء الماسك قبل الخروج من المنزل إذا كنت مصاب بالإنفلونزا .

  • يجب تثبيت الماسك في مكانه جيداً وأن يغطي الأنف والفم والذقن .

  • يجب عدم لمس القناع أكثر من مرة حتى لا تقوم بإزالته .

  • ارتداء الماسك في الأماكن المزدحمة والتي يوجد بها تجمعات ، خاصة إذا كان الفيروس منتشر في المحيط الذي تسكن به .

  • عندما تنتهي من استخدام القناع ، قم بإلقائه في صندوق

    القمامة

    ، وغسل يديك جيداً .

  • يجب أن لا تستخدم قناع الوجه أكثر من مرة .


الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بكورونا


قام المركز

الصيني

لمكافحة الأمراض ، بوضع بعض الإجراءات والإرشادات التي يجب أن يتبعها المواطنون ، حتى يحافظوا على سلامتهم من فيروس كورونا ، ومنها :-


تمديد أجازة رأس السنة لمنع خروج الناس إلى العمل والأطفال إلى المدارس ، والاهتمام الجيد بالنظافة ، وغسل اليدين كل ساعة .


من بعض الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصين هي تجنب الإصابة بالفيروس وذلك عن طريق الابتعاد عن التجمعات الكبيرة  ، حيث تم


أما بالنسبة للأشخاص الذين خارج الصين ، ولم يذهبوا إلى أحد المناطق التي بها خطر الإصابة بالفيروس ، يعتبر الإصابة بالفيروس منخفضة في الوقت الحالي .


قامت السلطات الصحية بحذر السفر إلى الأماكن المصابة ، و المداومة على ممارسة

النظافة

الشخصية .


إذا كان لديك بعض القلق بشأن الأعراض التي تظهر عليك أو احتمالية وجود شكوك بإصابته بفيروس كورونا ، يجب أن تتصل على الفور بالمشورة الطبية ، قبل زيارة المستشفى واحتمالية انتشار العدوى لأكثر من شخص .