ماهي الجمرة الخبيثة

تحدث الجمرة الخبيثة بسبب عدوى بكتيريا Bacillus anthracis ، وهي بكتيريا شديدة السمية تشكل الجراثيم ، ويمكنها البقاء في ظروف قاسية لفترة طويلة ، وهي شائعة في الماشية ومحتمل انتقال خطورتها للبشر عن طريق العدوى ، حيث تتكون الجراثيم بشكل طبيعي في التربة ، لكن الجمرة الخبيثة تصبح نشطة فقط عندما تدخل الجسم .

وفي عام 2001م اكتسبت الجمرة الخبيثة ، سمعة سيئة كسلاح بيولوجي يستخدم في

الحرب البيولوجية

، وقد حدث ذلك في الولايات المتحدة ، عندما تم إرسال مسحوق الجمرة الخبيثة في عبوات ، مما أدى إلى 22 حالة إصابة ، ووفاة خمس حالات بالمرض.

ومع ذلك فإن هذا المرض متواجد بشكل طبيعي في المناطق الزراعية ، مثل منطقة

بحر الكاريبي

، وفي جنوب غرب قارة آسيا ، وفي أمريكا الجنوبية ، وفي

قارة أوروبا

، وفي جنوب قارة إفريقيا ، فقط تكمن مدى خطورة الأمر يعتمد على النوع ، ومن النادر الاصابة بتلك العدوى في الولايات المتحدة ، ولكن تفشي المرض يحدث في بعض الأحيان في رعي الحيوانات مثل الغزلان ، أي في البلدان التي لا تقوم بتطعيم الحيوانات بشكل روتيني ضد المرض.


أنواع الجمرة الخبيثة

كما ذكرنا تنتج بكتيريا الجمرة الخبيثة جراثيم مرنة ، يمكنها أن تسبب عدوى مميتة لدى البشر والحيوانات ، وهناك أربعة أشكال مختلفة من عدوى الجمرة الخبيثة : الجمرة الخبيثة الجلدية ، الجمرة الخبيثة بالاستنشاق ، الجمرة الخبيثة بالجهاز الهضمي أو المعوية، حقنة الجمرة الخبيثة.

وكل نوع من الأنواع السابق ذكرها يسببه بكتيريا B. anthracis ، والتي تدخل جسم الإنسان بطريقة مختلفة عن الأخرى ، وكل طريقة دخول تؤدي إلى مجموعة فريدة من الأعراض.   [1]


مسببات عدوى الجمرة الخبيثة

تحدث عدوى الجمرة الخبيثة عندما تدخل بكتيريا الجمرة الخبيثة إلى الجسم عن طريق الاستنشاق أو البلع أو الحقن أو عن طريق ملامسة الجلد ، ولجراثيم الجمرة الخبيثة قدرة على مقاومة العديد من الضغوط البيئية وعادة ما تكون نائمة.

وإذا دخلت تلك الجراثيم إلى جسم شخص أو حيوان ، تقوم بالتطور والتحول إلى خلايا نشطة جدًا ، ويحدث ذلك بسبب وجود الماء والسكريات والمواد المغذية الأخرى ، والتي بمجرد نشاطها تتكاثر البكتيريا في جميع أنحاء الجسم ، مما يخلق سمومًا يمكن أن تسبب مرضًا مميتًا.

تتكون الجمرة الخبيثة من ثلاثة بروتينات ، لا يوجد أي من هذه البروتينات سامة من تلقاء نفسها ، ولكن في حال تجمع تلك البروتينات معًا فبإمكانها أن تصنع مزيجًا فتاكًا ، يؤدي إلى تعطيل مسارات الإشارات الخلوية ، ويوقف الخلايا عن العمل بشكل صحيح ، ويغلق الجهاز المناعي للمريض ، مما يؤدي إلى الموت.

و أكثر نوع من أنواع الجمرة الخبيثة شيوعًا ، الجمرة الخبيثة الجلدية ، والتي تنتقل عن طريق ملامسة المنتجات الحيوانية الملوثة مثل الجلود والشعر ، فعلى سبيل المثال يتم تدوير جلود الحيوانات ، لصناعة البراميل الإفريقية التقليدية ، فإن كان جلد الحيوان المعاد تدويره مصاب بعدوى الجمرة الخبيثة ، فلا مفر من انتقال المرض. [2]


الجمرة الخبيثة سلاح بيولوجي

إذا قام شخص ما بإطلاق فيروس أو بكتيريا بشكل متعمد ، يمكن أن يؤدي إلى المرض أو الوفاة ، فهذا يُعرف باسم الهجوم البيولوجي أو الحرب البيولوجية ، ووفقا لدراسات أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC ، أنه إذا حدث هجوم بيولوجي ، فإن انتشار بكتيريا الجمرة الخبيثة هي واحدة من أكثر العوامل احتمالًا.


وهناك عدة أسباب اعتمدت عليها الدراسات والأبحاث ، لتلك الاحتمالية السابق ذكرها وهي على سبيل المثال :

  • أنه من السهل العثور على الجمرة الخبيثة في الطبيعة وسهلة النمو في المختبرات
  • أن الهجوم البيولوجي سيكون من الصعب اكتشافه.
  • أنه قد سبق بالفعل استخدام الجمرة الخبيثة كسلاح بيولوجي.

وبالرغم من أن الوكالات الفيدرالية ، والإدارات الصحية في

الولايات المتحدة الأمريكية

تعمل معًا ، لضمان الاستعداد لمثل هذا الحدث ، فإنهم لا يعرفون أنه قد حدث بالفعل حتى ظهر نمط من العدوى ، نادر الحدوث ، وأعراض تلك العدوى تستغرق بعض الوقت لتظهر ، كما أنها تشبه أعراض حالات أخرى مثل

الإنفلونزا.


أعراض الاصابة بالجمرة الخبيثة

كل شكل من أشكال الجمرة الخبيثة لديه مجموعة من الأعراض الخاصة به ، مختلفة تمامًا عن باقي الأشكال ، وتظهر الأعراض في غضون أسبوع من التعرض للإصابة بداء الجمرة الخبيثة ، لكن أعراض استنشاق الجمرة الخبيثة قد تستغرق أكثر من شهر للظهور .


أعراض الجمرة الخبيثة الجلدية

كما ذكرنا سابقًا أن أكثر الأنواع شيوعًا هي الجمرة الخبيثة الجلدية ، وأعراضها كالتالي :

  • ظهور بثور صغيرة حاكة ، أو ظهور مطبات وتعاريج بالجلد بشكل ملحوظ.
  • ظهور قرحة متورمة و غير مؤلمة مع مركز أسود لها على الجلد.
  • حدوث

    تورم في الغدد اللمفاوية

    القريبة والأنسجة.

هذا الشكل من أشكال الاصابة بالجمرة الخبيثة بأعراضه ، يعد الشكل المعتدل لأنه مع تناول العلاج والأدوية نادرًا ما يكون هذا النوع قاتل ، الا في حدود نسبة تقدر ب 20% فقط من حالات الاصابة به.[3]


أعراض الجمرة الخبيثة المعوية

هذا النوع من أنواع الجمرة الخبيثة ، التي تصيب الإنسان نتيجة تناول اللحوم النيئة ، أو غير المطهية جيدًا من حيوان مصاب ، أعراض الجمرة الخبيثة المعوية هي :


  • ألم في البطن

    وتورم.
  • إسهال.
  • إغماء.
  • حمى وقشعريرة.
  • احمرار الوجه والعيون .
  • صداع الرأس.
  • فقدان الشهية.
  • استفراغ وغثيان.

  • التهاب الحلق

    مع البلع المؤلم.
  • تورم في الرقبة والغدد الرقبة.

وهذا الشكل من أشكال الجمرة الخبيثة يموت به نصف المرضى المصابين في حال عدم تناولهم العلاج ، أما بتناول العلاج والأدوية المتخصصة فاحتمالية الشفاء التام من المرض 60%.  [4]


أعراض الجمرة الخبيثة بالاستنشاق

الجمرة الخبيثة بالاستنشاق أعراضها الأولية تشبه أعراض الإنفلونزا هي :

  • عدم الراحة في الصدر
  • سعال الدم
  • استفراغ وغثيان
  • ألم عند البلع

ولكن مع تقدم المرض بالجمرة الخبيثة بالاستنشاق ، من المرجح أن يواجه المريض أراض أشد وهي :

وهذا النوع من أنواع الجمرة الخبيثة الأشد فتكًا بالمريض ، فعدم تناول العلاج يزيد احتمالية حدوث وفاة بنسبة من 85% إلى 90 %.


أعراض حقن الجمرة الخبيثة

وقد تم إصابة العديد من المرضى المتعاطين لحقن الهيروين بأوروبا ، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة من هذا النوع في الولايات المتحدة ، والأعراض الأولية لحقن الجمرة الخبيثة هي :

  • الخراجات في موقع الحقن ، أو حول موقع الحقن
  • بثور وصدمات حول موقع الحقن
  • حمى.
  • قرحة منتفخة بالقرب من موقع الحقن.


ومع تقدم المرض ، قد تتطور الأعراض إلى ما يلي:

  • التهاب السحايا
  • فشل الجهاز التنفسي
  • صدمة

وقد تعتمد الآثار على مدى عمقها ، و لكن يمكن أيضًا خلط الأعراض مع الأعراض الأخرى


اختبارات الاصابة بالجمرة الخبيثة وكيفية التشخيص

تشترك الجمرة الخبيثة في العديد من الأعراض مع الحالات الأكثر شيوعًا ، مثل الإنفلونزا والالتهاب الرئوي ، ويستبعد طبيب الرعاية الصحية هذه الأمور تكون نتيجة الاصابة بمرض الجمرة الخبيثة ، إلا إذا كان هناك سبب محدد للاشتباه في حدوثه.

لا يمكن تأكيد تشخيص الجمرة الخبيثة إلا عن طريق قياس الأجسام المضادة أو السموم في الدم أو الأنسجة الأخرى ، ويعتمد نوع عينة الأنسجة وأنواع أخرى من الاختبارات على الشكل المشتبه به من الجمرة الخبيثة.


اختبارات اكتشاف الجمرة الخبيثة

  • خزعة الجلد لاختبار الجمرة الخبيثة الجلدية.
  • اختبار البراز للكشف عن الجمرة الخبيثة المعوية.
  • الأشعة السينية على الصدر أو

    الأشعة المقطعية

    للكشف عن الجمرة الخبيثة الاستنشاق.
  • ثقوب أسفل الظهر للكشف عن التهاب السحايا بالجمرة الخبيثة.

وفي عام 2014م ، اكتشف الباحثون أن اختبار التوهج ، والذي بإمكانه اكتشاف وجود بكتيريا الجمرة الخبيثة الفتاكة في ساعات بدلًا من أيام ، وهذا يمكن أن يقلل كثيرا من الوقت الذي يستغرقه للرد على هجوم إرهابي محتمل.

علاج الإصابة بالجمرة الخبيثة

يجب علاج الجمرة الخبيثة في أسرع وقت ممكن ، قبل أن تصبح مستويات السموم والبكتيريا الضارة داخل الجسم مرتفعة لدرجة صعوبة القضاء عليها ، والعلاج القياسي لداء الجمرة الخبيثة هو

المضادات الحيوية

ومضادات السموم.

ويعتمد نوع المضادات الحيوية ، على كيفية حدوث العدوى وعمر الفرد وتاريخه الطبي ، ويتم حاليًا تطوير علاجات مضادات السموم التي تستهدف السموم التي يطلقها B الجمرة الخبيثة ، بدلًا من البكتيريا نفسها.

وفي الآونة الأخيرة تم استخدام الإزالة الجراحية للأنسجة المصابة بنجاح ، لعلاج الجمرة الخبيثة بالحقن ، وفي عام 2013م ، اكتشف فريق من الباحثين مركب كيميائي جديد من البحر يمكن استخدامه لعلاج الجمرة الخبيثة وMRSA

الوقاية من الإصابة بالجمرة الخبيثة

تشمل نصائح لتجنب الإصابة بالجمرة الخبيثة التالي :

1- أكل اللحوم التي تم ذبحها وطهيها فقط.

2- تجنب ملامسة جلود الحيوانات الخام ، خاصة تلك الخاصة بالأبقار والأغنام والماعز.

3- يجب على الأشخاص الذين يعملون مع الفراء والجلود والصوف ، خاصة إذا تم استيرادها ، أن يتوخوا الحذر.

4- إذا تعرض أي شخص للبكتيريا ، يمكن للمضادات الحيوية أن تمنع ظهور أعراض الجمرة الخبيثة ، قبل أن تتاح لجراثيم الجمرة الخبيثة الوقت لتنشيطها.

5 – وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على لقاح ضد الجمرة الخبيثة ، ليتم استخدامه للبالغين ، الذين قد يتعرضون للخطر.

6- إذا أظهر على الشخص علامات وأعراض ، بعد التعرض للحيوانات أو المنتجات الحيوانية ، فمن الأفضل الاتصال بمتخصص الرعاية الصحية.

7- لكي يكون العلاج ونتائجه فعالة ، يجب أن يبدأ علاج الجمرة الخبيثة في أقرب وقت ممكن.