الاخصاب عند الانسان

الإخصاب عند الإنسان هو قدرة الفرد على التكاثر من خلال النشاط الجنسي الطبيعي ، وحوالي 90 في المائة من النساء الأصحاء والمخصبات قادرات على الحمل في غضون عام واحد ، وتتطلب الخصوبة الطبيعية إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية الصحية من قبل الذكور والبيض القابل للحياة من قبل الأنثى .

تعريف الاخصاب عند الانسان

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على خصوبة الشخص ، وتشمل هذه العوامل العمر ، ونمط الحياة ، وعلم الوراثة ، والوزن ، والإجهاد ، والاختلافات التشريحية والأمراض المنقولة جنسياً ، وإن بذل جهد لتكون صحيًا قدر الإمكان قبل محاولة الحمل يمكن أن يزيد من فرصك في الحمل .

يعتبر الحفاظ على وزن صحي هو جانب مهم للغاية من عملية الإخصاب ، وأحياناً يحدث الحمل في الشهر الأول من ممارسة الجنس غير المحمي ، وفي أكثر الأحيان سيأخذ الحمل بعض الوقت والصبر ، وفي المتوسط يستغرق الحمل من 5 إلى 6 أشهر ، ومع ذلك ممكن أن يعاني حوالي 1 من كل 6 أزواج من العقم .

انواع الاخصاب

هناك نوعان من الإخصاب هما الإخصاب الخارجي والإخصاب الداخلي ، ويحدث الإخصاب الخارجي في الغالب في البيئات المائية ، وتتكاثر البرمائيات والأسماك والمرجان عن طريق الإخصاب الخارجي ، والإخصاب الخارجي مفيد لأنه ينتج عنه عدد كبير من النسل ، ومع ذلك بسبب المخاطر البيئية المختلفة مثل الحيوانات المفترسة والظروف الجوية السيئة فإن النسل المنتج بهذه الطريقة يواجه العديد من التهديدات ويموت الكثيرون .

أما الإخصاب الداخلي فيحدث في الحيوانات التي تستخدم الإخصاب الداخلي وتتخصص في تطوير وحماية البيضة ، وفي بعض الأحيان يكون النسل نفسه مغطى ببيضة عند ولادته وأحيانا يفقس من بيضة قبل ولادته ، وتفرز الزواحف والطيور البيض المغطى في قشرة واقية مقاومة لفقدان المياه والأضرار لحمايتها .

في البشر يمكن اكتشاف الحمل في غضون بضعة أيام من الإخصاب ، والعلامة الأكثر وضوحا للحمل المبكر لدى البشر هي غياب الدورة ، وقد يحدث النزيف والتشنج نتيجة لعملية الزرع وتبقى درجة حرارة الجسم القاعدية ، والتي تظهر زيادة طفيفة في الإباضة مرتفعة ، وعندما يبدأ الجسم في التحضير للأبوة يبدأ الثديان في النمو ويصبحان رقيقين ، وقد تحدث تغييرات في التفضيلات الغذائية كآلية للحصول على العناصر الغذائية الصحيحة والتغيرات الهرمونية السريعة يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في التعب والمزاج .

مراحل الاخصاب

هناك ثلاث مراحل للإخصاب تضمن أن تكون البويضة والحيوانات المنوية المناسبة قادرة على العثور على بعضها البعض وتضمن أن يدخل واحد فقط من الحيوانات المنوية البيضة .

يجب أن يحدث الإباضة قبل حدوث الإخصاب ، وفي البشر يحدث التبويض مرة واحدة في الشهر خلال دورة الحيض ، وتطلق هذه الدورة خلية بيض من المبايض وتبدأ المرحلة الأولى من الإخصاب ، وفي الحيوانات الأخرى يمكن أن يحدث الإباضة في دورات مختلفة الطول أو تحدث بسبب حدوث الجماع الجنسي .

عند الزرع الناجح للحيوانات المنوية تندمج داخل البويضة مع غشاء البلازما في الخلية ، مما يتسبب في أن يصبح السطح صلبًا ولا يمكن اختراقه ، وتسمى هذه العملية التفاعل القشري وهي مسؤولة عن ضمان أن خلية منوية واحدة فقط يمكنها دخول البويضة وتخصيبها .

بمجرد اختراق الحيوانات المنوية للبويضة بنجاح تتحلل الطبقة الخارجية وذيل الحيوانات المنوية ، وتخضع البويضة للانقسام الاختزالي لإنتاج البويضة الفردية ، وتخضع خليتا الصبغيات اللتان تحتوي كل منهما على 23 كروموسومات للانصهار لموادها الوراثية مما يؤدي في النهاية إلى إنشاء خلية ثنائية الصبغية تحتوي على 46 كروموسوم ، ثم يبدأ في الانقسام وهو الانقسام الخلوي المتكرر اللازم لنمو كائن حي مكونًا الكيسة التي يتم زرعها في جدار الرحم  وهو بداية الحمل .

مراحل تلقيح البويضة بالايام

غالبًا ما تكون العلامة الأولى للحمل فترة ضائعة ، والتي تحدث بعد حوالي 15 يومًا من الإباضة ، وقد تلاحظ بعض النساء بعض الأعراض في وقت مبكر عن تلقيح البويضة على الرغم من أنهن لن يعرفن على وجه اليقين أنهن حاملات حتى وقت لاحق .

تعتبر الإباضة جزء من الدورة الشهرية ويحدث التبويض عندما يتم تحرير البويضة من المبيض ، وعندما يتم إطلاق البويضة قد يتم تخصيبها أو لا يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية ، وإذا تم تخصيب البويضة قد تذهب البويضة إلى الرحم ليحدث حمل ، وإذا تُركت البويضة دون تخصيب تتفكك بداخل بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية .

تتم الإباضة عادة في اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يومًا ، وتبدأ عملية الإباضة بإفراز هرمون منشط لجسمك وعادة ما يكون بين 6 أيام و 14 من الدورة الشهرية ، ويساعد هذا الهرمون البيض داخل المبيض على أن ينضج استعدادًا لإطلاق البويضة في وقت لاحق .

بمجرد نضوج البويضة يطلق جسمك موجة من هرمون اللوتين مما يؤدي إلى إطلاق البويضة ، وقد يحدث التبويض خلال 28 إلى 36 ساعة بعد زيادة هرمون اللوتين .