الاطعمة التى تفيد فى الارتجاع المريء

يبدأ العلاج السليم لمرض ارتجاع المريء دائمًا بزيارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق ، ومن المهم أن ندرك أن الارتجاع المزمن لا يتحسن من تلقاء نفسه ، وقد توفر العلاجات التي تؤخذ بدون وصفة طبية تخفيفًا للأعراض على المدى القصير ، ولكنها قد تخفي المرض الأساسي إذا استخدمت على المدى الطويل .

علاج ارتجاع المريء

قد يشمل علاج ارتجاع المريء الأدوية التي ينصح بها الطبيب وبعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، وقد تكون هناك حاجة لمجموعة من الأساليب وبعض التجارب ، كما أن التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة غالباً ما تبدأ بما يجب تجنبه وتشمل هذه الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض أو القضاء عليها ، ومن أمثلة الأشياء التي يمكنك تقليلها أو الابتعاد عنها في النظام الغذائي الأطعمة عالية الدهون ، الكافيين ، الشوكولاتة ، البصل ، النعناع ، المشروبات الغازية والحمضيات ومنتجات الطماطم .

ينطوي اتباع نظام غذائي مناسب وتغيير نمط الحياة على اكتشاف أفضل ما يناسبك ، ولن تؤثر جميع العلاجات على جميع الأشخاص بنفس الطريقة ، فقد تختلف

مدة علاج التهاب المريء

من شخص إلى آخر ، وضع في اعتبارك أنه عند تناول الطعام قد يكون بنفس أهمية ما تأكله ، وقد يكون الطعام المعين الذي يسبب الارتجاع عند تناوله قبل 3 إلى 4 ساعات من وقت النوم غير ضار في وقت مبكر من اليوم .

أطعمة تساعد في علاج ارتجاع المريء

لا يعني تناول الطعام بشكل صحيح بالنسبة لارتجاع المريء التخلص من جميع الأطعمة المفضلة لديك ، غالبًا ما يكفي إجراء بعض التعديلات البسيطة على نظامك الغذائي الحالي ، وعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي ارتجاعي ثابت ، فقد تساعدك الأطعمة التالية على تخفيف الأعراض أو القضاء عليها .

الفواكه والخضراوات

بينما تتجنب على الأرجح عصير الفواكه من الحمضيات مثل البرتقال والليمون ، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الفواكه غير الحمضية مثل الموز والبطيخ والتفاح والكمثرى وغيرها .

كما يمكن أن تختار من مجموعة واسعة من الخضروات التي تفيد في ارتجاع المريء ، ويجب أيضاً تجنب أو تقليل استخدام الصلصات أو المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو المهيجات الأخرى مثل الطماطم أو البصل .

الأطعمة ذات مستوى البروتينات العالية

يعتبر البيض من الأطعمة ذات النسبة العالية من البروتين ، والتي تخفف من حدة أعراض ارتجاع المريء وتعتبر الوجبات الغنية بالدهون والأطعمة المقلية تميل إلى تقليل ضغط العضلة العاصرة للمريء وتؤخر إفراغ المعدة مما يزيد من خطر الارتجاع ، لذلك يجب اختيار تناول اللحوم الخالية من الدهن المشوية أو المسلوقة أو المخبوزة .

الكربوهيدرات المعقدة

دقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز ، كل هذه مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة الصحية ، وتضيف الحبوب الكاملة والأرز البني الألياف إلى نظامك الغذائي مما يعمل على تقليل أعراض ارتجاع المريء ، وتعتبر البطاطس وغيرها من الخضروات مصادر رائعة للكربوهيدرات صحية والألياف القابلة للهضم ، ولكن تأكد من تجنب إضافة البصل والثوم أثناء التحضير لأن هذه هي المهيجات الشائعة .

الدهون الصحية

الدهون هي نوع من المغذيات الغنية بالسعرات الحرارية ولكنه جزء ضروري من نظامك الغذائي لا يتم إنشاء جميع الدهون على قدم المساواة ، وعموما تجنب أو قلل من الدهون المشبعة وهي عادة من اللحوم والألبان ، والدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المصنعة والسمن ، وحاول استبدالها باعتدال بالدهون غير المشبعة من النباتات أو الأسماك مثل زيوت الزيتون والسمسم ودوار الشمس ، والأفوكادو ، الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والعديد من المكسرات والبذور.