مقاصد الشريعة الإسلامية

مقاصد الشريعة الإسلامية،  المقاصد الشرعية في علم أصول الفقه هي ما قصده الشرع من الضروريات والحاجيات والتحسينات، أو هي عبارة عن الأهداف العامة التي تسعى الشريعة إلى تحقيقها في حياة الناس، ويطلق أيضاً على الأهداف الخاصة التي شرع لتحقيق كل منها حكم خاص، مقاصد الشريعة الاسلامية تقسم إلى مقصد عام ومقصد خاص، حيث ان كل منهما يهدف أو يختص بقسم معين فالمقصد العام يتمثل في تحقيق مصالح الخلق جميعاً في الدنيا والآخرة، أم المقصد الخاص تتمثل في الأهداف التي تسعى الشريعة إلى تحقيقها في مجال خاص من مجالات الحياة كالنظام الاقتصادي أو الأسري أو السياسي، وكثير من الأشخاص يجهلون هذه المقاصد ولا يعرفونها، ويبحثون حولها وحول مفهوم كل منها، لذا هنا في مقالنا هذا نسعى جاهدين لنقم لكم مقاصد الشريعة الاسلامية كل على حدا، تابعوا معنا.

مقاصد الشريعة الإسلامية

مقاصد الشريعة الإسلامية هي خمسة مقاصد وتتمثل في//

  1. حفظ الدين: فالدين هو عبارة عن العبادات والمتعقدات التي شرعها الله عز وجل لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض، حيث قصد الشارع هنا إقامة الدين وتثبيته في النفوس، وذلك باتباع أحكام شرعها.. واجتناب أفعال أو أقوال نهى عنها، والحفاظ على الدين
  2. حفظ النفس: حيث شرع الإسلام لإيجادها وبقاء النوع على الوجه الأكمل الزواج والتناسل، كما أوجب لحمايتها تناول ما يقيها من ضروري الطعام والشراب واللباس والسكن، وأوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص والدية، وحرم القتل بغير حق وكل ما يلقي بها إلى التهلكة.
  3. حفظ العقل: فلقد أوجب الشارع سبحانه الحفاظ على العقل فحرم كل مسكر وعاقب من يتناوله، وما يذهب العقل.
  4. حفظ النسل (العرض): شرع لإيجاده الزواج؛ للتوالد والتناسل، وشرع لحفظه وحمايته حد الزنا وحد القذف، وذكر ذلك في كتابه الكريم.
  5. حفظ المال: وذلك من خلال السعي في طلب الرزق وأباح المعاملات والمبادلات والتجارة، وللحفاظ عليه حرم السرقة والغش والخيانة وأكل أموال الناس بالباطل وعاقب على ذلك، وعدم تبذير الاموال.