صور تصاميم كراسي جيزانيه جديدة

تعد قرية جازان التراثية ، الواقعة على كورنيش جنوب

جازان

، معلماً ثقافياً يجسد تاريخ جازان القديم ، و يربطها بحاضرها المزدهر ، حيث يمكن لزوار هذه القرية رؤية ماضي المقاطعة معروضًا من خلال الرموز الحية للتنوع الثقافي و الحضاري للبيئات و التضاريس المختلفة في المنطقة.

تأسست القرية في عام 2009 بناءً على توجيهات من حاكم جازان ، الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز ، بعد نجاح مهرجان جازان الشتوي الأول ، الذي كرم تراث المنطقة و الكنوز الأثرية ، أصبحت القرية مكان دائم لهذا المهرجان.


صور تصاميم كراسي جيزانيه جديدة


معالم قرية جازان

– يتم استقبال زوار القرية لأول مرة عن طريق بوابتها ، و التي تؤدي إلى البيت التقليدي المكون من ثلاثة طوابق ، البيت الجبلي ، بهندسته المعمارية الصلبة المصممة خصيصًا لتناسب بيئة الجبل و التغلب على التآكل الطبيعي.

– إلى أبعد من القرية ، يمكن للزوار رؤية البيت التهامي ، كوخ جازان التقليدي المصنوع من الطين ، و الذي أطلق عليه اسم العوشة عطنية (العش الطيني) ، يتمتع سكان هذا المنزل بالبساطة و الأناقة في أسلوب حياة تهامي.

– البيت الفرساني متصل بالقرية عن طريق جسر ، هذا المنزل التقليدي هو تجسيد لجزيرة فرسان مع بحرها و لآلئها و قذائفها ، و في وسط القرية ، يمكن للزوار تجربة الحياة التجارية القديمة في السوق (السوق التقليدية) ، حيث يتم عرض القطع الأثرية والأواني التقليدية و

النباتات العطرية

، تمتلئ الهواء هنا مع رائحة الياسمين العربي.

– يساهم السوق أيضًا في الترويج للحرف القديمة في المنطقة ، و يجذب الحرفيين لعرض منتجاتهم ، و تركز قرية التراث على إظهار الجوانب الثقافية المختلفة لجازان ، بما في ذلك الفنون التقليدية و الألوان الفولكلورية ، بالإضافة إلى تقديم برامج التراث الثقافي ، و البرامج الخاصة للأطفال و الشباب، و أحداث قراءة الشعر.

– تلتقط القرية أنماط حياة الأشخاص الذين سكنوا جازان منذ فترة طويلة و استخدموا الموارد الطبيعية ل

بناء المنازل

و الأثاث و الأواني ، مما جعل جازان حضارة عظيمة ، حيث تربط هذه القرية بين الأجيال الماضية والأجيال الحالية على أمل مزيد من العمل والتطوير.


صور تصاميم كراسي جيزانيه جديدة


تصاميم الكراسي الجازانية

– يتم صناعة الكراسي في جازان بمختلف التصميمات العصرية و التراثية ، و بعض التصميمات التي تمزج بين الماضي و الحاضر ، بشكل جذاب للسياح ، يقوم أبناء قرية جازان بصناعة تلك الكراسي بشغف ، حيث أنها مهنة توارثوها من الأباء والأجداد، ويستخدمون عدة تقنيات في صناعة الكراسي.

– في جازان يتم تصميم الكراسي باستخدام الأحجار الكريمة المتنوعة  الأشكال والألوان مثل العقيق والزمرد و

الياقوت

والمرجان، وهناك من يقوم بالحفر على الكراسي مشكلا عدد من الأشكال القيمة، كالأشكال الإسلامية، والنقوشات والزخارف التراثية، وهناك أيضا كراسي الأرابيسك.


صور تصاميم كراسي جيزانيه جديدة