الحقنة الشرجية للأطفال و طريقة اعطائها لهم

الإمساك هو مشكلة تصيب كلا من البالغين و كذلك الأطفال ، في كثير من الأحيان يساعد اتباع نظام غذائي سليم غني بالألياف على تحفيز عملية الهضم ، في بعض الحالات قد توصف أدوية مسهلة للقيام بنفس الوظيفة ، و لكن إذا صعد البراز تمامًا ، فإن تمريره سيكون صعبًا جدًا ، و هذه هي الحالات التي قد تصبح فيها

الحقنة الشرجية

للأطفال ضرورة.

هل الحقنة الشرجية آمنة لطفلك

قد يبدو ترك السوائل التي تدخل إلى

القولون

في اتجاه معكوس امر غير طبيعي ، لكن الحقن الشرجية آمنة تمامًا للأطفال ، و تستخدم الحقنة الشرجية فقط عندما تفشل جميع العلاجات الأخرى التي تسهل حركة الأمعاء في إحداث أي تأثير ، و مع ذلك فمن الضروري دائمًا التأكد من حصولك على موافقة الطبيب على إعطاء حقنة شرجية على طفلك الصغير ، في معظم الأحيان إذا كان

الإمساك

يبدو مزمنًا ، فعندئذ سيعطيك الطبيب نصائح حول كيفية إعطاء حقنة شرجية بالطريقة الصحيحة لطفلك.

آلية عمل حقنة شرجية

الحقنة الشرجية هي عملية لتحفيز الأمعاء لتفريغ نفسها ، و الهدف هو المساعدة على تخفيف

البراز

الذي يتحقق عن طريق تدفق السوائل إليه عبر المستقيم ، عادة يتم استخدام أنبوب لهذه العملية ، و عندما تدخل السوائل الأمعاء ، فإنها تخفف من كل البراز القاسي الموجود ، مما يحول كل شيء بداخلها إلى عصارة ، و يمكن بعد ذلك تمريرها بسهولة عن طريق الأمعاء من خلال المستقيم ، من فتحة

الشرج

دون التسبب في الكثير من الألم أو الأذى.

أنواع الحقن الشرجية

– بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحقن الشرجية التي يمكن إعطاؤها للأطفال باستخدام سوائل معينة ، هذه هي الزيوت المعدنية و المحلول المالح و محلول الفوسفات ، و تحتاج لحقنة شرجية تُستخدم بمحلول فوسفات إلى إجراءات وقائية شديدة نظرًا لأن الكمية يجب أن تكون دقيقة ، و إذا كانت الجرعة ليست بالضبط كما يجب أن تكون ، فقد تسبب ضررًا للطفل.

– تأتي الحقن الشرجية بالزيت المعدني في كمية محددة من الجرعات ، والتي يجب إعطاؤها للطفل بناءً على عمره ، و يمكن شراء المحاليل الملحية من المتجر الطبي أو يمكن إعدادها في المنزل أيضًا ، باستخدام النسبة الصحيحة من الماء الفاتر و الملح ، و إعداده بالطريقة الصحيحة ، كما تتوفر منتجات الحقن الشرجية القائمة على محاليل الفوسفات في المتاجر الطبية ، وهي تأتي مع كل الأدوات اللازمة لإدارة هذه المحاليل.

كيفية اعطاء حقنة شرجية للطفل

– قد تتطلب الحقنة الشرجية للرضع من الطبيب القيام بها أولاً حتى تكون لديك فكرة عن أفضل طريقة لمنحها ، و بعد ذلك فإن إعطاء حقنة شرجية لن يبدو معقدًا كما كان من قبل.

– ما سوف تحتاجه هو زجاجة حقنة شرجية و بعض الماء الفاتر ، و زيوت معدنية ، و أنبوب حقنة شرجية يحتوي على طرف ناعم ، و القفازات.

خطوات اعطاء حقنة شرجية للطفل

– افتح زجاجة الحقنة الشرجية و وصل الأنبوب إلى فوهته ، الآن استخدم هذا الترتيب لملء الزجاجة ببعض الماء الدافئ و الزيت المعدني ، إلصق طرف الإدراج للحقن على الحقنة على الطرف الآخر من الأنبوب.

– دع طفلك يستلقي ، يستريح على جانبه الأيسر مع ثني ساقه اليمنى نحو الصدر ، وفضح شرجه.

– قم بارتداء القفازات ، و يمكنك تطبيق بعض مواد التنعيم مثل

الفازلين

على طرف الإدراج.

– برفق ادفع الطرف إلى فتحة الشرج ، سيشعر بشيء من الارتباك و محاولة التحرك أو البكاء ، قم بتهدئته و الحفاظ على الطرف مدرج بشكل صحيح.

– ابدأ بالضغط على زجاجة الحقنة الشرجية لدفع السائل إلى طفلك ، هذا سيدفع إعداد السوائل من خلال القولون.

– أزل الفوهة و اترك طفلك لمدة 20 دقيقة ، هذا سيكون وقتا كافيا لتخفيف كل البراز الصلب داخل أمعائه ، و إذا كان طفلك صغيراً ، فقد ينتهي به الأمر إلى تفريغ السوائل قبل أن تتاح له فرصة بالتأثير على البراز ، و في هذه الحالة ، أمسك بعقبه لتفاديه من القيام بذلك.

– بمجرد أن يتم إعطاء الوقت الكافي ، دع طفلك يذهب إلى المرحاض أو يسمح للطفل بالتخلص منه.

نصائح عند اعطاء الطفل الحقنة الشرجية

– بالنسبة للطفل الصغير ، يمكن أن يكون وضع السائل داخل الأمعاء صعبًا جدًا ، و سوف يبدأ الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض حتى قبل اكتمال الوقت المطلوب ، و عندما يحدث هذا ، اطلب من طفلك أن يتنفس بعمق و أن يتنفس بشكل منتظم ، هذا يساعد على تخفيف الضغط على الشرج وتأجيله لبعض الوقت.

– تأكد من أن طرف الإدراج مشحم بشكل صحيح و بمقدار لائق ، و أثناء إدخاله لا تحاول أن تفعل ذلك بالقوة ، هذا يمكن أن يؤدي إلى تمزق الأنسجة الشرجية ، مما تسبب المزيد من الضرر والألم.

– نادرًا ما ينصح بالحقنة الشرجية إذا كان عمر طفلك أقل من عامين ، و مع ذلك في بعض الحالات الشديدة ، قد ينصح الطبيب به إذا رأى أنه ضروري.

– على الرغم من أن الحقن الشرجية يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك ، إلا أنه لا ينبغي أن تكون عادة ، حيث يمكن أن يحصل جسم الطفل على عادة الاعتماد على الحقنة الشرجية في كثير من الأحيان لتخفيف

الأمعاء

، وبالتالي فشل في تطوير أي آليات إطلاق خاصة به.