كيف اكتشف لقاح الجدري

تم اكتشاف

لقاح الجدري

من قبل عالم إنجليزي يدعى إدوارد أنتوني جينر Edward Anthony Jenner من مدينة

بيركلي

، وهو عالم إنجليزي ولد في إنجلترا في 17 مايو 1749 .

وقد كان أنذاك مرض الجدري من الأمراض القاتلة والمميتة ومن الأمراض التي لم يكن لها علاج ، ولكن بفضل

إدوارد جينر

أصبحنا في عصرنا هذا قادرين على العيش دون الخوف من هذا المرض الفتاك الذي تم القضاء عليه .

من أين أتى الجدري

انتشر هذا المرض كالوباء على فترات متقطعة من الزمن منها ما كان في فترة ما قبل التاريخ حوالي 10,000 قبل الميلاد ، وقد تم العثور على علامات جلدية تشبه الجدري على المومياوات المصرية القديمة ، مما يوحي بتفشي هذا المرض في مرحلة ما من

العصر الفرعوني

، ومن المعروف أن الجدري عند انتشاره كان متفشيا ومميتا ، فقد أثر على جميع طبقات المجتمع ، وبسببه قد فقد عدد كبير من الأشخاص حياتهم بسبب هذا المرض الفتاك .

كيف اكتشف إدوارد جينر لقاح الجدري

كان جينر قد سمع أن عاملات حلب الحليب محميات من مرض الجدري وذلك لأنهن قد أصبن بجدري البقر في مرحلة من حياتهم ، وهكذا استنتج أن جدري البقر يمكن أن يساعد في وقف انتشار الجدري البشري .

استخرج فيروس جدري البقر من إحدى العاملات المصابات بجدري البقر ، ثم حقن به فتى يبلغ من العمر 8 سنوات ، في البداية أصيب الصبي بحمى خفيفة ، وفي اليوم التاسع أصبح يرتعد وفقد شهيتة ، ولكنه تحسن في اليوم التالي ، وبعد شهرين قام جينر بتطعيم الصبي مرة أخرى بفيروس الجدري البشري ، لكن الصبي لم يصب بالمرض .

ثم أرسل ملاحظاته إلى الجمعية الملكية ولكن بسبب المعارضات التي تلقاها تم رفض هذه الملاحظات ، فقام بنشر كتيب صغير بنفسه ، وأطلق عليه الدواء أو اللقاح الجديد ، وعرض فيه نجاحات اللقاح الذي اكتشفه وحالات النجاح المتعددة التي قام بها ضد مرض الجدري .

اعتراف العالم بلقاح الجدري

تلقى لقاح جينر اعترافًا عامًا في عام 1802 ، ووقتها منحه البرلمان البريطاني مبلغ من المال ، وعلى الرغم من حصوله على تكريم واسع وحصوله على العديد من الألقاب ولكنه تعرض للسخرية أيضا ، ولكن هذا لم يمنعه من العمل على اكتشافه الجديد ، لتتم أول محاولة علمية باستخدام التطعيم باللقاح للسيطرة على هذا المرض المعدي الفتاك ، وكان بنجامين جيستي أول شخص يتلقى اللقاح ضد الجدري بصفة رسمية .

تكريم مكتشف لقاح الجدري

تم تكريمه من قبل كلية الطب من

جامعة أكسفورد

عام 1813م وذلك بمنحه الدكتوراه الفخرية ، وبعدها توفي عن عمر يقارب السبعين عاما عام 1823م .