الاكل الممنوع لمرضى الغدة النكافية

الغدة النكافية هي أحد الغدد اللعابية وتعد الأكبر حجماً، وتنقسم الغدد اللعابية تنقسم  مجموعتين :

الغدد اللعابية

الصغيرة والتي يصل عددها ما بين 600 – 1000 غدة تتوزع في المجرى التنفسي الهضمي العلوي، أما الغدد اللعابية الكبيرة فهي الغدة الموجودة أسفل الفك، الغدة تحت اللسان و

الغدة النكافية

.

ووظيفة هذه الغدد العمل على إفراز كميات من اللعاب للحفاظ على رطوبة وصحة كل من اللسان والأسنان وباطن الخد, وتساعد في مضغ الطعام وبلعه وتساهم في هضم السكريات، كما أن لها تأثيراً في المحافظة على توازن نسب الماء في الجسم عامةً، وبذلك تساعد على تخفف الشعور بالعطش بشكل غير مباشر، فاللعاب هو مادة سائلة غير متجانسة ذات أحجام وترتيب مختلف يعتمد على الغدة التي تقوم بإفرازه.


التهاب الغدة النكافية


وهو مرض يصيب الغدة النكافية بعد إصابة فيروسية قد تحدث نتيجة :

– عدم الحصول على التطعيمات المخصصة للوقاية من هذا المرض والمكون من جرعتين منفصلتين وتعرضه للعدوى.

– انتشار الوباء بشكل موسمي خصوصاً في الشتاء والربيع.

– حدوث ضعف في

الجهاز المناعي

في الجسم بسبب الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر عليه مثل الايدز أو السرطانات, أو انخفاض المناعة نتيجة تناول أدوية مثبطة للمناعة والتي تعطى في حالات مرضية معينة مثل العلاج الكيميائي أو العلاج بالستيرويد.

– السفر إلى المناطق التي تنتشر فيها العدوى وتشمل : إفريقيا، جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية.


العلاج والتطعيمات

نظرا أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي فلا يوجد علاج نهائي له، بل يتم تخفيف أعراض المرض بأخذ مهدئات وأدوية خافضة للحرارة و

مسكنات للألم

، إضافةً إلى الخلود للراحة وعدم التعرض لمجهود بدني. ولتجنب الإصابة بهذا المرض يتم إعطاء لقاح مصنوع من الفيروس المسبب للمرض لكنه ضعيف وبذلك يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة لهذا المرض تساعد على الوقاية من الإصابة به مدى الحياة.


الأكل  الممنوع لمرضى الغدة النكافية

واكتشفت بعض الدراسات الحديثة أن هناك علاجا عن طريق الغذاء وتأثيره على الغدة النكافية، حيث تساعد بعض الأغذية على الحد من الزيادة في نشاط الغدة النكافية. بينما توجد بعض الأطعمة الممنوعة التي تسبب زيادة الالتهاب .

ويقول خبراء التغذية أن من أهم الأطعمة التي تساعد في تخفيف أعراض مرض الغدة النكافية : الفواكه والخضراوات التي يمكن تناولها على شكل سلطات، حيث تساعد على ترطيب الجسم أيضا.البقوليات مثل

العدس

والحمص والفول وغيرها .

ويجب الابتعاد نهائيا عن تناول

الأعشاب البحرية

والمحار والملح المعالج باليود والفواكه الجافة مثل اللوز و

الكاجو

والفستق.وكذلك أي نوع من التوابل والنباتات المهيجة كالقهوة والقرفة، لأنها تساعد في زيادة نشاط الغدة.

كما أن

القرنبيط

واللفت والفجل من الأطعمة المفيدة أيضا ويفضل تناولها في فصل الشتاء، وذلك لبرودة الجو الذي يكثر فيه هذه الحالة ويجب تجنب تناول بعض الأغذية النيئة والأغذية المكررة لأنها تعطي سعرات حرارية أكبر وقيمة غذائية  أقل .