متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك


متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك



3  إلى 6 أشهر .


يستغرق الأمر من 3 إلي 6 أشهر حتى تستقر رؤية الشخص تمامًا بعد الليزك ويحدث ذلك بشكل تدريجي بعد مرور أسبوع واحد من العملية ويتوقف هذا على اتباع تعليمات ما بعد العملية والاهتمام بوضع القطرات الموصوفة من قبل الطبيب، وهذا أيضًا هو الوقت الذي يبدأ فيه الشعور بالتحسن من جميع الاعراض الناتجة عن العملية مثل الغشاشة والجفاف.[4]


أسباب عملية الليزك

يعاني البعض من مشكلات في العين قد تؤدي أحيانا إلى الإصابة بخلل في عملية النظر، ومن هذه المشكلات الشائعة طول النظر الذي ينتج عنه عدم القدرة على رؤية الأجسام القريبة بشكل واضح رغم القدرة على رؤيتها من مسافات طويلة.

ويرجع أطباء العيون السبب وراء طول النظر إلى تجمع الأشعة الساقطة خلف الشبكية بسبب قصر مسافة العين من مقدمتها إلى مؤخرتها، أو بسبب انحناء بسيط في القرنية، عكس

قصر النظر

الذي يؤدي في الغالب إلى عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة بشكلٍ رغم إمكانية رؤيتها من مسافاتٍ قصيرة، بسبب تجمع الأشعة أمام الشبكية بسبب طول العين الكبيرة من الخلف أو انحناء كبير في القرنية.

لعلاج مشكلتي طول النظر أو قصره يلجأ البعض إلى ارتداء نظارات طبية تعالج المشكلة ، بينما يفضل البعض حفاظا على الشكل الجمالي إلى إجراء عملية تصحيح للنظر عن طريق استخدام تقنية الليزك التي شهدت تقدما كبيرا خلال السنوات الماضية .


ما هي عملية الليزك

يتم إجراء عملية الليزك لتصحيح قرنية العين المصابة، عن طريق تجميع الأشعة الساقطة على العين بالشكل الصحيح وإسقاطها في المكان المناسب.

تعتبر عملية الليزك من العمليات البسيطة التي لا تحتاج وقت طويل لإجرائها، حيث يمكن مغادرة المستشفى في نفس اليوم إجراء العملية أو بعدها بيوم.

يجب توفر ظروف مناسبة لإجراء العملية ترتبط هذه الظروف أو الشروط، بعمر الشخص، واستقرار مستويات النظر، العمر المتقدم وخاصةً إذا تجاوز الأربعين، عدم إصابة جدار القرنية، أو إصابة الشخص بأمراض مثل السكري، إصابة العين ب المياة البيضاء  ، ارتفاع ضغط الدم، السكري، إضافة لطبيعة جسم المريض وقدرته على قبول العملية.


أسباب تؤثر في عدم عودة النظر طبيعيا بعد الليزك

1 – إذا لم تتوفر الشروط والظروف المناسبة لإجراء عملية الليزك فغالبا من الممكن حدوث مضاعفات بعد إجراء العملية مثل المعاناة من عودة ضعف النظر من جديد. يحدث ضعف النظر بعد عملية الليزك بسبب عدم التئام القرنية بشكل صحيح، ما يسمح بظهور بقعاً بيضاء على القرنية تؤدي إلى ضعف النظر ثانية.

2-  يمكن تكرار العملية إذا سمح  سمك القرنية بذلك، وفي حال تعذر تكرار العملية  يجب الالتزام بارتداء النظّارات والعَدسات اللاصقة، أو زراعة قرنية.

3- عادة يشعر الشخص بعد فشل العملية بإعتام في الرؤية خلال الليل، ويتطور فيما بعد فيمتد إلى إعتام للرؤية في النهار .

4- ضعف الرؤية الجانبية، وفي حالات الجلوكوما المتأخرة تكون على شكل ضعف و ألم مفاجئ في العين وفي قدرة البصر.

5- يحتمل حدوث ضعف في الرؤية لدي مرض السكري، حيث يسبب السكري اعتلال شبكي يؤدي لضعف في الرؤية، نتيجة حدوث نزيف أو تضخم في الشبكية، وإذا لم يتم العلاج سريعا من الممكن فقد نهائي للنظر.


عودة النظر بشكل طبيعي بعد إجراء عملية الليزك

يشعر البعض بعد إجراء عملية الليزك بغشاوة و

زغللة في العين

، ويصف أطباء العيون هذه الحالة بأنها طبيعية، حيث تصعب القدرة على الرؤية بوضوح، وكإجراء وقائي يضع الطبيب عدسة لاصقة بعد إجراء العملية، حيث أن الشعور بزغللة في العين قد يستمر لأيام قليلة بعد العملية، وإذا استمرت حالة الزغللة بعد مرور 20يوما  يجب مراجعة الطبيب.

ويعود النظر طبيعيا بعد عملية الليزك، إذا لم تحدث المضاعفات السابقة، وإذا توافرت الظروف والشروط الملائمة لإجراء العملية، حيث يحدث استقرار للنظر بمعدل 80 % بعد اليوم التالي لإجراء العملية، إذ يمكن للشخص أن يمارس حياته بصورة طبيعية، و بعد مرور أول أسبوع، تزيد تلك النسبة إلى 90 %، ويعود النظر إلى المعدل الطبيعي بعد مرور 6 أشهر.