ما هي عملية الفتاق

تُعرف عملية الفتاق بأنها بروز أحد أعضاء الجسم الداخلية عبر جدران الأنسجة المحيطة به ، و هناك أنواع عديدة من الفتق و هي لا تحتاج إلى عملية جراحية إلا في حالات معينة .


تعريف الفتق

– يحدث الفتق في أغلب الأحيان عندما يسحب أحد الأعضاء أو الأنسجة الداخلية من خلال ثقب أو ضعف في جدار عضلات البطن ، و في كثير من الحالات ، لا يعاني الأشخاص من أي أعراض للفتاق ، و قد يُلاحظ وجود تورم أو ورم في منطقة

المعدة

أو الفخذ ، و لكن في كثير من الأحيان لا يكون هناك ألم فتق .

– إذا كان فتقك يسبب ألمًا مفاجئًا ، خاصةً إذا لم يكن بالإمكان علاجه مرة أخرى ، فيجب عليك الحصول على رعاية طبية عاجلة ، و قد يعني ذلك أن فتقك محصور أو مقيد بإحكام عندما يسيل من خلال جدار العضلة (الانسداد) ، و في الحالات القصوى قد يقطع تدفق الدم إلى الأمعاء و الأنسجة في البطن .


جراحة الفتق

– تعد جراحة الفتق هي أكثر العمليات الجراحية شيوعًا في العالم ، حيث إن جراحة الفتق يمكن أن تساعد في تخفيف الألم ، و إرجاع فتق أعضاء البطن إلى مكانها الصحيح ، و تقوية منطقة

العضلات الضعيفة

، و عادة ما تستغرق عملية الفتق حوالي ساعة كإجراء للحالة اليومية ، و يمكن تنفيذه بواسطة :

– الجراحة المفتوحة ؛ تتم تلك الجراحة تحت التخدير الموضعي أو العام ، حيث يتم إجراء شق عادة ما يتراوح من 2.5 إلى 3 بوصات على جلدك بالقرب من فتقك و سيقوم الجراح بإدخال فتقك مرة أخرى إلى بطنك ، ثم يتم خياطة الشق أو غالبًا ما يتم وضع شبكة فوق الثقب و تثبيتها باستخدام غرز دقيقة ، و بعد ذلك سوف تنمو الأنسجة الخاصة بالمريض من خلال الشبكة لتعزيز المنطقة الضعيفة دون وضع التوتر على الأنسجة المحيطة بها .

– الجراحة بالمنظار ؛ تتم تلك الجراحة تحت تأثير التخدير العام ، حيث يتم إجراء عدة شقوق صغيرة للسماح للجراح باستخدام تقنية أقل جاذبية باستخدام أدوات خاصة مختلفة بما في ذلك كاميرا تلسكوبية صغيرة لإصلاح فتقك ، و بعد ذلك يتم استخدام شبكة لتقوية جدار البطن .


أنواع الفتق

تم العثور على معظم الفتوق في البطن ، و تشمل مناطق الضعف في

جدار المعدة

حيث توجد الفتوق عادة ما بين الفخد و المعدة العليا ، و تشمل

أنواع الفتق

الأكثر مشاهدةً ما يلي:


الفتق الإربي

هو الفتق الأكثر شيوعًا ، الذي يُرى أكثر عند الرجال ، و يسبب انتفاخًا في الفخذ ، و يظهر

الفتق الإربي

من خلال القناة الأربية ، و هو ممر ضيق تمر به الأوعية الدموية في جدار البطن ، و قد يصل إلى كيس الصفن .


الفتق الفخذي

هو أيضا انتفاخ في الفخذ ، و هو غير شائع نسبيا و يوجد أكثر في النساء ، و يحدث الفتق الفخذي عند فتحة جدار البطن حيث يمر الشريان الفخذي والوريد من البطن إلى الساق .


الفتق الحجابي

يحدث في منطقة الصدر العليا عندما يدفع جزء من معدتك إلى صدرك عن طريق الضغط من خلال فجوة في

الحجاب الحاجز

تسمى الفجوة .


الفتق السري

يحدث في

السرة

، و هو نقطة ضعف طبيعية في جدار البطن ، عندما تكون الأنسجة الدهنية أو جزء من أمعائك يندفع من خلال البطن .


الفتق الجراحي

يحدث من خلال ندبة من الجراحة البطنية السابقة مثل وخز الأنسجة من خلال الموقع الضعيف الشافي في جدار البطن.


المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد جراحة الفتق

– جراحة الفتق هي إجراء روتيني ، و لكن كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية هناك مخاطر من المضاعفات ، و هذه قد تختلف تبعا لعملية فتق بالضبط لديك و صحتك ، و سوف يناقش الجراح معك هذه التفاصيل .

– في كثير من الأحيان أكبر خطر تعقيد هو تكرار حدوث الفتق ، و تشمل الآثار الجانبية الأخرى لجراحة الفتق : تراكم المصل أو كيس مليء بالسائل تحت سطح الجلد أو عدم القدرة أو

صعوبة التبول

أو تلف الأعضاء أو الأنسجة أو عدوى الجرح ورفض الشبكة .