التغيرات النفسية التي تحدث لمتعاطي المخدرات

كلما طالت مدة الإدمان ، زاد الضغط والإجهاد على الفرد ، هناك عدد هائل من الآثار الجسدية و النفسية طويلة الأجل التي يمكن أن يسببها الإدمان .


الآثار النفسية للإدمان

– كثيرا ما يرتبط الإدمان مع قضايا الصحة العقلية الأخرى ، ولكن هذه العلاقة لا يكون لها دائما اتجاه واضح ، على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج أو القلق يعانون من خطر تعرضهم أيضًا لخلل في الوظائف المعرفية ، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات

تعاطي المخدرات

أكثر عرضة بمرتين لظهور اضطراب المزاج أو القلق .

– يمكن أن تتراوح الآثار النفسية المرتبطة بتعاطي المخدرات من خفيفة إلى خطيرة ، و يكون لها تأثير سلبي عميق على حياة الشخص المدمن ، و من بين أكثر قضايا الصحة العقلية شيوعا على المدى الطويل المرتبطة بتعاطي المخدرات والإدمان ما يلي :


الاكتئاب

– هناك ارتباط واضح بين تعاطي المخدرات والاكتئاب ، فضلا عن

الاضطرابات المزاجية

الأخرى ، و يمكن أن تؤدي هذه العلاقة إلى الاكتئاب السابق الذي أدى إلى تعاطي المخدرات أو يمكن أن يكون استخدام هذا الدواء يسبب تغيرات في الدماغ التي تزيد من أعراض الاكتئاب .

– كما أن بعض الناس يستخدمون الأدوية لعلاج أعراض الاكتئاب الذاتي ، ولكن هذا يخفف الأعراض فقط ، كما أنه قد يجعل أعراض الاكتئاب أسوأ عندما يحاول المدمن الانسحاب عن التعاطي ، و العديد من الأدوية لها متلازمة الانسحاب التي تشمل الاكتئاب أو الاضطرابات المزاجية الأخرى ، والتي يمكن أن تعقد عملية التعافي .


القلق

– يرتبط الإدمان أيضًا باضطرابات القلق والذعر ، و مرة أخرى ، يصعب تمييز السبب ويمكن أن يكون مختلفًا بين الأفراد ، بالنسبة للبعض فيمكن أن يصابوا بنوع من القلق بعد استخدام الأدوية (على سبيل المثال ، البنزوديازيبينات مثل زاناكس) .

– و يمكن أن يكون هناك شخص آخر يصيبه القلق نتيجة التعاطي ، يمكن للعديد من المواد ، وخاصة المنبهات مثل الكوكايين ، أن تسبب القلق كآثار جانبية تعتمد على الجرعة ، و يمكن أن تؤدي أدوية أخرى ، مثل البنزوديازيبينات ، إلى زيادة القلق كجزء من أعراض الانسحاب .


جنون العظمة

– بعض الأدوية ، مثل الكوكايين والماريجوانا ، يمكن أن تسبب مشاعر

جنون العظمة

التي قد تتضخم مع سوء المعاملة على المدى الطويل ، علاوة على ذلك ، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الإدمان أنهم بحاجة إلى إخفاء أو الكذب حول استخدامهم للمخدر ، مما يشير إلى الخوف من الانكشاف ، وحقيقة أن العديد من مواد المخدرات غير قانونية يمكن أن تسهم أيضا في تصاعد مشاعر جنون العظمة بين مستخدمي المادة طويلة الأجل .

– في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات في الواقع إلى زيادة خطر إصابة أحد المستخدمين باضطراب عقلي ، على سبيل المثال ، هناك أدلة على أن تدخين الماريجوانا خلال فترة المراهقة يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالذهان أثناء مرحلة البلوغ ، ومع ذلك ، قد تكون هذه الارتباطات أكثر وضوحًا في الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للأمراض النفسية .