لا تحب الماء …هذه مرطبات طبيعية أخرى غير الماء

ترطيب الجسم أمر مهم جداً لأنه يطرد السموم ويحسن البشرة ويعزز الوزن الصحي ويزيد من قوة الدماغ ويعزز جهاز المناعة ويمنع الصداع وما إلى ذلك ، ولكن هناك الكثير ممن يفوتون مياه الشرب على فترات منتظمة وهناك كثيرون لا يحبون شرب الماء وخاصة الأطفال ، لذا كشف علماء في جامعات “ستيرلنغ” و “لوبورو” و “بانجور” أنه بالإضافة إلى الماء ، هناك مشروبات أخرى يمكن أن تبعث بإحساس الترطيب .

وقد أجريت تجربة على بعض المشروبات الشائعة لمعرفة تأثيرها على مخرجات البول وتوازن السوائل ، وقد وجد أن العديد من السوائل بشكلها المائي احتجزت في الجسم لفترة طويلة عن الماء ، من هذه السوائل المياه الغازية و

الحليب منزوع الدسم

والحليب كامل الدسم والكولا والشاي الساخن و البارد وعصير البرتقال والبن والمشروبات الرياضية .



مرطبات طبيعية أخرى غير الماء

يمكن دمج هذه الأطعمة والسوائل الجديدة في النظام الغذائي لتعطيك جرعة يومية من الماء .


الفواكه والخضراوات

وفقا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية فإن هناك بعض الخضر والفواكه التي تحتوي على أعلى محتوى مائي وهي

الكرفس

و الطماطم والبرتقال والبطيخ ، وهذه الأطعمة توفر للجسم الماء والفيتامينات والمعادن والألياف .




دقيق الشوفان

دقيق الشوفان عند استخدامه في وجبة الفطور يعمل على ترطيب الجسم مثل الماء ، وهذا لأن الشوفان يتمدد عندما يتم امتصاصه في سوائل مثل الحليب أو الماء الذي يتم طهيه فيهما ، وهذا يجعل الشوفان الدسم غذاءً مرطبًا ، وإضافة ثمار طازجة إليه مثل البطيخ أو التوت أو البرتقال سيجعله مصدر كبير للسوائل .


وجبات صحية خفيفة

تجنب تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات مثل رقائق البطاطس و

المكسرات

لأنها تحتوي على محتوى مائي منخفض للغاية ، لذا قم بتبديل هذه الوجبات الخفيفة بوجبات خفيفة عالية المحتوى في اللبن والخضار مع الحمص والعصائر محلية الصنع والفواكه الطازجة .


المشروبات المنكهة

شرب الماء العادي يمكن أن يكون مصدر ضجر وخاصة لدى الأطفال ، فمن الأفضل خلطه بثمار وأعشاب طازجة من باب الفائدة وكسر الروتين ، فيمكن تحضير الشاي المثلج محلي الصنع بإضافة ليمون طازج أو تناول كوب من

البابونج

الحار أو الشاي الاخضر ، فالمشروبات ذات النكهة أسهل للشرب .


عصير الفواكه والخضروات

يحتوي عصير الفاكهة والخضار على محتوى مائي يتراوح بين 85 و 100 في المائة ، فإذا كانت تحتوي الثمار على محتوى سكر عالي فهذا يمكن أن يثبط الترطيب ، لذلك يجب إضافة بعض الماء إلى عصير الفاكهة لخفض الحلاوة ، وإذا كنت تهتم بمحتوى السكر من الفواكه فيفضل اختيار عصير الليمون وعصير الكرز الحامض .


الحساء و المرق

الحساء والمرق هو ببساطة ماء المكونات الناتجة عن طبخ الخضار والدجاج ، وهذا يجعل الحساء شهيًا وفاتحًا للشهية ، فهذا الحساء يعمل على ترطيب الجسم وهذا هو السبب في أن العديد من الأطباء يقترحون تناول الحساء عند الإصابة بالحمى أو القيء .


الحلويات المجمدة

يتم صنع الحلويات المجمدة من خلال تجميد السوائل والمواد شبه الصلبة وأحيانًا حتى المواد الصلبة من الفواكه ، وهو يعتمد على المياه المنكهة والحليب والقشدة وبوريه الفواكه و

الكاسترد

والموس لذا يمكن أن ترطب الجسم .